مصطلحات التسويق الإلكتروني الشائعة الإستخدام في الإعلان

يسلط هذا المقال بعض الضوء على أهم مصطلحات التسويق الالكتروني الأكثر تداولاً في مجال الإعلان الإلكتروني والتي يتوجب على أي مسوق الإلمام بها ومعرفتها لما في ذلك من مساعدة له على تقييم أداء حملته الإعلانية وتسجيل نقاط الضعف والقوة فيها، وقد خصصت الجزء الأول من هذه السلسلة من المقالات لآهم المصطلحات المستخدمة في مجال الدعاية والإعلان على شبكة الإنترنت.

مصطلحات التسويق الإلكتروني المستخدمة في قياس فعالية الإعلان الأكثر شيوعاً

Ad Space

هي المساحة المحجوزة على صفحات ويب والمخصصة للإعلان وتتفاوت أحجام هذه المساحة حسب المقاييس المعيارية للإعلانات وتأخذ مواضع مختلفة على صفحة الويب (أعلى الصفحة – أسفل الصفحة – يمين الصفحة – يسار الصفحة).

Traffic

عدد الزوار الذين يمكن أن يزوروا موقع معين.

Animated GIF

نوع من أنواع الصور المستخدمة على صفحات الويب والتي تدعم الحركة وتسمح باستخدام 256 لون لكل إطار من إطاراتها.

Banner

وتطلق هذه التسمية على الإعلان الذي يمكن إدراجه على صفحات الويب وقد يحتوي على صور أو نصوص أو كليهما.

Banner Exchange

وهي العملية التي يتم فيها تبادل عمليات الإشهار والترويج بين طرفين أو نشاطين تجاريين بحيث يقوم كلاهما بالترويج والدعاية للنشاط الآخر ويكون المقابل في هذه الحالة هو تبادل خدمة الإعلان عوضاً عن المقابل المادي.

Call To Action – CTA

هو كل محفز يتم إضافته إلى صفحة الويب من طرف المعلن ويهدف إلى دعوة القارئ أو الزائر إلى اتخاذ ردة فعل إيجابية تجاه الإعلان كالاشتراك في القائمة البريدية للموقع أو تحميل كتاب إلكتروني أو دعوة صديق لزيارة موقع ما وغير ذلك كثير.

Click-through

نقرة على رابط دعائي يؤدي إلى زيارة صفحة ويب.

Click Tracking

يقصد بهذه العملية تتبع النقرات أو الزيارات من وإلى صفحات ويب معينة ويتم ذلك في العادة من خلال استخدام كود برمجي مخصص لهذا الغرض.

Click-through Rate – CTR

هي النسبة بين عدد النقرات التي استقبلها إعلان معين أو رابط معين والعدد الإجمالي لمرات عرضه.

Cookie

هو ملف نصي صغير يخزن على القرص الصلب لحاسوب الشخص الزائر أو المتصفح لصفحة معينة على الموقع الإلكتروني ويتم من خلالها تخزين بعض البيانات حول زيارة الشخص المتصفح أو قد يتم من خلاله حفظ بعد الإعدادات التي تهم هذا الزائر.

Cost Per Action – CPA

وهو مصطلح يمثل نموذج من نماذج أو طرق تسعير عملية الإعلان على المواقع الإلكترونية.

يقوم المعلن في هذه الحالة بالدفع فقط عند قيام الزائر بتنفيذ ردة الفعل المطلوبة والتي قد تتمثل في الاشتراك في قائمة بريدية معينة أو شراء المنتج المعروض للبيع أو غير ذلك من ردود الفعل المطلوبة والمحددة مسبقاً من قبل المعلن.

Cost Per Click – CPC

وهو مصطلح يمثل نموذج من نماذج أو طرق تسعير عملية الإعلان على المواقع الإلكترونية.

يقوم المعلن في هذه الحالة بالدفع فقط عند قيام الزائر بتنفيذ ردة الفعل المطلوبة والتي تتمثل تحديداً في النقر على الإعلان لزيارة الصفحة المطلوبة من قبل المعلن، ويستخدم هذا النموذج وهذه الطريقة في الغالب محركات البحث لزيادة الزيارات للمواقع الإلكترونية المستخدمة من قبل المعلنيين.

Cost Per Mille – CPM

يستخدم هذا النموذج في عمليات الإعلان ويقصد به التكلفة مقابل 1000 ظهور للإعلان.

Cost Per Visitor – CPV

ويقصد بهذا التعريف “التكلفة مقابل كل زائر” وهو نموذج لتقيم الكلفة المالية للإعلانات على شبكة الإنترنت بحيث يقوم فيه المعلن بالدفع فقط حين يتحصل على زائر لموقعه.

Cost Per View – CPV

ويقصد بهذا التعريف “التكلفة مقابل كل عرض لإعلان” وهو نموذج لتقيم الكلفة المالية للإعلانات على شبكة الإنترنت بحيث يقوم فيه المعلن بالدفع فقط حين يشاهد زائر ما إعلانه.

يستخدم هذا النموذج عادة مع أسلوب الإعلان من خلال النوافذ المنبثقة بنوعيها pop-ups and pop-unders وكذلك في الدعاية البينية interstitial ads وهي اسلوب يتمثل في عرض الإعلانات عند إنتقال المتصفح أو الزائر من صفحة إلى أخرى.

Graphics Interchange Format – GIF

هيئة معينة يمكن تخزين الصور عليها وتستخدم هذه الهيئة نظام 256 لون ويمكن ضغطها وذلك لغرض تسريع عملية العرض.

Impressions

عدد المرات التي يتم فيها عرض صفحة معينة أو إعلان معين.

IP Address

معرف متفرد وغير متكرر يتكون من مجموعة من الأرقام تعطى لأي جهاز حاسوب أو شبكة حواسيب عند دخولها لشبكة الإنترنت.

Landing Page

الصفحة التي يمكن الوصول إليها عند النقر على إعلان معين.

Pop-up

نافذة جديدة تفتح فوق أو أسفل صفحة الويب الرئيسية التي يقوم الشخص المتصفح بزيارتها.

Return On Investment – ROI

وهو مقياس العائد أو الربح الذي حققته شركة أو معلن ما نتيجة للإستثمار في إعلان معين.

يتم التعبير عادة في هذا المقياس بالنسبة المئوية أو كعلاقة نسبة وتناسب، وتحسب القيمة بقسمة العائد الذي تحقق من هذا الإعلان على القيمة المالية لتكلفته.

تعتبر العلاقة 1:5، بمعنى متى ما قلت نسبة المبلغ المنفق أو المستثمر عن 20% من قيمة العائد، فهي تعتبر علاقة قوية أو نسبة ربح جيدة. Conversion Rate

Conversion Rate – CR

وهي معدل أو نسبة الزوار الذي يقومون بأخد فعل معين من حيث الإستجابة لشراء المنتج أو الإشتراك في القائمة البريدية أو تحميل ملف أو أي نشاط آخر للحملة الإعلانية ينخرط فيه الزائر بشكل أيجابي، وهي تقاس عادة بقسمة عدد هؤلاء الزوار، وقصد هنا الذي استجابوا بشكل أيجابي للإعلان مقسماً على العدد الكلي للزوار الذي شاهدوا هذا الإعلان.

Conversion Rate Optimization – CRO

البحث في العوامل التي يمكن من خلالها زيادة نسبة الزوار المتفاعلين مع الإعلان بصورة أكبر وتحسينها لتعطي أفضل النتائج.

مقاييس تحسين الوعي بالعلامة التجارية

المقاييس المستخدمة في قياس معدل أداء الإعلان الإلكتروني على فيسبوك

Facebook Canvas Ad

شرعت بعض منصات توفير المحتوى للعمل على نوع معين من حفظ المحتوى وتخزينه والذي قد يشمل ملفات الوسائط المختلفة مثل الفيديو والصور أو المحتوى النصي كالمقالات ومن مصادر مختلفة من أجل تقديم وعرض هذا المحتوى بصورة أسرع للزائر.

من أمثلة هذه المنصات جوجل وخدمة الصفحات المخصصة للعرض على الهواتف النقالة، والفيس بوك من خلال خدمة إعلانات الفيديو أو ما يعرف Facebook Canvas Ad.

هذا النوع من الإعلانات هو عبارة عن توفير إمكانية تخزين وعرض فيديو على كامل مساحة الشاشة يتيح للمعلن إضافة صور ولقطات فيديو معين وأزرار مخصصة حتى يتمكن من عرض رسالته كاملة من خلال هذا النوع من الإعلان.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الإعلانات مخصص للعرض على الهواتف النقالة، ويتم استضافته بشكل كامل على منصة الفيس بوك دون الحاجة إلى الإنتقال إلى روابط خارجية لتحميل المزيد من المحتوى.

Facebook in-stream video

وهي عبارة عن تضمين الفيديو الخاص بمحتوى معين بفواصل إعلانية غير قابلة للتجاوز، أي لا يمكن للمشاهد تجاوزها، تتراوح مدتها من 5 إلى 15 ثانية.
هذا النوع من الفواصل مخصص للمشاهدة للظهور على أجهزة الهواتف الذكية، وهو مخصص فقط للمعلنين في الولايات المتحدة حتى لحظة تحرير هذا التعريف.

Ad Recall

هي عملية لتقييم مدى فاعلية الإعلان في الإساس، ويتم من خلالها تقييم أداء إعلان على شكل صورة أو تسجيل مرئي (فيديو) معين أو موضوع مقال منشور على مدونة أو أي موقع إلكتروني بعد عرض الإعلان أو نشر الموضوع بفترة زمنية، يوم أو يومان في بعض الأحيان، وفي هذه العملية يتم سؤال الشريحة التي شاهدت الإعلان عن بعض المعلومات التي يمكنهم تذكرها.

لتوضيح الصورة بشكل أشمل، قد يكون السؤال بخصوص إعلان معين أو بخصوص أي إعلان يمكن لشريحة معينة من الجمهور تذكر ملامحه أو بعض البيانات فيه، ثم تتجه عملية الإستفسار لتشمل نقاط أعمق في حال قدرة المشاهد على تذكر بعض تفاصيل هذا الإعلان.

من المعايير المستخدمة في قياس نسبة الوعي أو الإنتباه للإعلان:

Ad Recall Lift – ARL

هو معيار يستخدم لقياس أو تحديد مدى فاعلية الإعلان، ويتلخص في معرفة عدد الأشخاص ضمن شريحة معينة والذين بإمكانهم الإخبار ببعض تفاصيل الإعلان عند سؤالهم بعد مدة زمنية قصيرة (يوم أو يومان) من مشاهدتهم له.

Estimated Ad Recall Lift – eARL

هو العدد التقديري أو المحتمل للأشخاص الذين يمكنهم تذكر بعض تفاصيل الإعلان بعد يومين من مشاهدته.

Estimated Ad Recall Lift Rate – eARL Rate

هو العدد التقديري أو المحتمل للأشخاص الذين يمكنهم تذكر بعض تفاصيل الإعلان بعد يومين من مشاهدته مقسوماً على العدد الإجمالي للأشخاص الذين وصل إليهم الإعلان، وتظهر القيمة في هذه الحالة كنسبة مئوية بالطبع.

هذه بعض المصطلحات المستخدمة في التسويق الالكتروني من خلال الإعلانات والتي تتفاوت من حيث شيوع استخدامها،  وسيليه بإذن الله تعالي جملة من المصطلحات الأكثر إستخداماً في مجال أخر من مجالات التسويق الإلكتروني.

للمزيد من المعلومات طالع الروابط التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *