طرق وإعدادات البحث العادي والمتقدم في تويتر

البحث في تويتر: طرق وإعدادات البحث العادي والمتقدم

هناك العديد من الطرق لاستخدام البحث في تويتر، إذ يمكننا العثور على التغريدات التي قمنا بنشرها، أو تغريدات الأصدقاء أو الأنشطة التجارية المختلفة، كما يمكننا العثور على مختلف الحسابات الشخصية من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية للموضوع أو علامات التصنيف، هذا بالإضافة إلى إمكانية متابعة التغريدات النشطة حول الأخبار العاجلة أو غيرها من المواضيع ذات الاهتمامات الشخصية.

لن تستطيع أن تستثني تويتر، هذه الشبكة العملاقة والتي يقارب عدد التغريدات فيها 200 مليار تغريدة سنوياً، من حساباتك عندما يتعلق الأمر بالولوج لعالم التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.

يوفر تويتر خاصية البحث الآمن للتحكم في ما تراه من نتائج البحث، بحيث تستبعد المصفيات أو الفلاتر المحددة والمحجوزة في تويتر المحتوى الذي يحتمل أن يكون حساسًا، إلى جانب التحكم في ظهور الحسابات التي قمت بكتمها أو حظرها، من نتائج البحث.

تتفاوت الطرق التي يمكن استخدامها في البحث بتويتر على حسب نوع الجهاز المستخدم، وهي تختلف عند البحث بإستخدام جهاز مكتبي عن تلك المستخدمة على جهاز الأندروبد أو الأيفون حسب توضيحات وتعليمات تويتر.

البحث العادي في تويتر

هناك بعض الإختلافات البسيطة في كيفية إجراء عمليات البحث حسب نوع الجهاز المستخدم، وكمعطيات عامة فإن عمليات البحث تتم وفق التالي:

  • يمكن إجراء عمليات البحث حتى في حال عدم تسجيل الدخول إلى تويتر، وهذا قد يعني إمكانية إجراء البحث حتى في حال عدم إمتلاك حساب على تويتر.
  • بعض العمليات التي يوفرها تويتر على نتائج البحث كحفظ نتائج البحث أو تنفيذ بعض الإعدادات اللازمة لعملية البحث قد لا تتوفر إلا بعد تسجيل الدخول لحسابك على تويتر.

الجدير بالذكر هو وجود بعض الخيارات الأخرى التي يمكن الإستفادة منها ضمن إجراءات البحث العادي على تويتر مثل التحكم في إعدادات البحث من خلال إخفاء المحتوى الحساس أو إستثناء الحسابات المحظورة والمكتومة، وإمكانية حفظ نتائج البحث للرجوع إليها في وقت لاحق، غير أن هذه الخيارات لن تكون متاح الوصول إليها إلا بعد تسجيل الدخول لحسابك الخاص على تويتر.

توضح الصور التالية الخيارات المتوفرة في عمليات البحث على تويتر من خلال استعمال جهاز الحاسوب المكتبي Web Search.

يمكن الوصول إلى صفحة البحث من خلال الرابط التالي، ومن خلال مربع البحث في أعلى الصفحة يتم إدخال الكلمة المفتاحية المراد البحث عنها.

الواجهة الرئيسية لصفحة البحث على الموقع المخصص للكمبيوتر المكتبي والتي يتم من خلالها تحديد كلمة أو كلمات البحث.
الواجهة الرئيسية لصفحة البحث على الموقع المخصص للكمبيوتر المكتبي

كما يمكن الوصول إلى التصنيفات المختلفة لنتائج البحث من خلال التبديل بين الخيارات المتاحة في أعلى الصفحة، وهذه الخيارات تشمل عرض الأفضل والأحدث كما تشمل تخصيص نتائج البحث لعرض الصور أو ملقات الفيديو فقط.

جملة الخيارات المتاحة لعرض التغريدات مصنفة حسب الأحدث أو الأفضل أو عرض التغريدات التي تتضمن الصور أو الفيديو.
التبديل بين الخيارات المتاحة عند عرض نتائج البحث للأحدث أو الأفضل أو الأشخاص أو التغريدات ذات الوسائط

يمكن غربلة أو فلترة النتائج الظاهرة حسب الأشخاص أو حسب الموقع الجغرافي وذلك من خلال مربع عوامل تصفية البحث على الجانب الأيسر لصفحة نتائج البحث، مع ملاحظة أن تفعيل خيار تحديد الأشخاص الذين تتابعهم يتطلب تسجيل الدخول لحسابك الخاص على تويتر.

عوامل تصفية البحث في تويتر لتشمل تحديد الأشخاص أو الأماكن.
عوامل تصفية نتائج البحث المتاحة في البحث العادي بتويتر

بالإضافة إلى إمكانية البحث من خلال خيار البحث العادي في تويتر، يمكن الحصول على نتائج أكثر دقة من خلال استخدام جملة من المصفيات أو الفلاتر Filters التي تساعد في تضييق نطاق النتائج المتحصل عليها وبشكل أكثر دقة.

القائمة التالية توضح بعض الفلاتر التي يمكن استخدامها ضمن عمليات البحث وذلك باستخدام كلمة البحث المطلوبة متبوعة بالفلتر المطلوب:

الفلترالوظيفة
filter:followعرض التغريدات من الحسابات التي تتابعها
filter:retweetعرض التغريدات المعادة بطريقة تقليدية
filter:verifiedعرض التغريدات من الحسابات الموثقة فقط
filter:safeعرض التغريدات الآمنة
?عرض التغريدات التي تحتوي على أسئلة

قد تبدو عملية البحث بإستخدام هذه المصفيات أو الفلاتر أكثر صعوبة وتعقيد ويظل الخيار لك في استخدامها أو في الإنتقال إلى البحث المتقدم.

يسجل تويتر في تقريره عن الفصل الثالث من عام 2019 زيادة تعادل 17% من عدد المستخدمينً عن الربع الثالث من عام 2018 ليصل العدد إلى 145 مليون مستخدم نشط يومياً (monetizable)، وهو ما حقق مردود مالي وصل إلى 824 مليون دولار أي بزيادة قدرها 9% عن نفس الفترة من العام 2018.

البحث المتقدم في تويتر

قد تبدو الخيارات المتاحة لإتمام عمليات البحث المتقدم على تويتر معقدة بعض الشيء لكثرتها لكن بقليل من الصبر يمكن تتبع المقصود من هذه الخيارات للحصول على نتائج أكثر دقة.

للوصول لخيار البحث المتقدم يمكن الضغط على الرابط أسفل مربع تصفية عوامل البحث بالجانب الأيسر من الصفحة أو الضغط على علامة الدوائر الثلاث الأفقية أسفل مربع البحث مباشرة أعلى الصفحة.

الوصول إلى خيار البحث المتقدم من خلال الرابط الموضح أسفل مربع عوامل تصفية البحث.
احدى الطرق التي يمكن الوصول بها لخيار البحث المتقدم بتويتر وتقع مباشرة أسفل مربع عومل تصفية البحث

يتيح البحث المتقدم بتويتر مجموعة من خيارات البحث، حيث يمكن استخدام البحث من خلال الكلمات، الأشخاص أو الحسابات والأماكن وأخيراً التواريخ.

عند النقر على رابط البحث المتقدم أسفل مربع عوامل التصفية تظهر نافذة يمكن من خلالها البدء في إجراء عمليات البحث.

خيارات البحث المتقدم في تويتر.
واجهة خيارات البحث المتقدم في تويتر

هذه قائمة ببعض الخيارات المتاحة لإتمام عمليات البحث المتقدم في تويتر:
البحث بإستخدام كلمات معينة

  • كل هذه الكلمات وتحدد هذه الخانة الكلمات التي ترغب في ظهورها ضمن جملة التغريدات التي تظهر لاحقاً في نتائج البحث، ويمكن إضافة هذه الكلمات بدون الحاجة إلى إضافة أي فواصل أو علامات التنصيص مثل (تسويق محركات بحث)، وليس بالضرورة ظهور الكلمات المطلوبة ضمن تغريدة واحدة ضمن نتائج البحث.
  • هذه العبارة بالضبط ويتم إضافة الكلمة أو الجملة المطلوب البحث عنها بنفس الطريقة السابقة، وفي هذه الحالة ستظهر نتائج البحث التغريدات أو الوسائط التي تحتوي على هذه الكلمات أو الجملة بالتحديد ضمن التغريدة الواحدة.
  • أي من هذه الكلمات في هذه الخانة يمكن تحديد الكلمات المرغوب البحث عنها، مثل استخدام كلمة تسويق وكلمة بحث، لتعكس النتائج في هذه الحالة التغريدات التي تحتوي على تسويق أو التغريدات التي تحتوي على كلمة بحث أو التغريدات التي تحوي كليهما.
  • لاشئ من هذه الكمات وكما يوحي العنوان، من خلال هذه الخانة ينم فقط البحث عن التغريدات التي تستثني هذه الكلمات.
  • هذه الوسوم ويتم من خلال تحديد المدخلات في هذه الخانة البحث عن التغريدات أو الوسائط أو الروابط التي تحتوي على الوسم أو الهاشتاق المطلوب.

البحث بإستخدام لغة معينة
ويتم من خلال هذا الخيار تحديد اللغة المطلوبة لعرض التغريدات.

البحث في حسابات معينة

  • من هذه الحسابات ويعرض هذا الخيار التغريدات الصادرة عن حساب معين من خلال كتابة اسم المستخدم مسبوقاً بعلامة @.
  • إلى هذه الحسابات ويعرض هذا الخيار الردود الموجهة إلى هذا الحساب مع مراعاة كتابة اسم الحساب بنفس الطريقة السابقة.
  • الإشارة إلى هذه الحسابات ومن هذا الخيار يمكن عرض التغريدات التي تم الإشارة فيها إلى الحساب أو الحسابات المدخلة في هذه الخانة.

عوامل التصفية أو فلترة نتائج البحث

يتيح تويتر من خلال البحث المتقدم جملة من خيارات تصفية نتائج البحث ومنها تضمين الردود والتغريدات الأصلية أو عرض الردود فقط كما يمكن إلغاء عرض الردود بصورة كاملة.

بالإضافة إلى الخيار السابق، يمكن أيضاً عرض التغريدات التي تحتوي على روابط بداخلها أو تحديد عرض التغريدات التي لا تتضمن روابط أو إلغاء عرض خيارات الروابط بشكل كامل.

المشاركة

ويتم من خلال هذا الخيار تحديد مواصفات التغريدات التي يمكن العثور عليها بالنظر إلى نسبة مشاركاتها ومستوى التفاعل معها.

  • الحد الأدنى للردود ويتم في هذه الحالة اختيار التغريدات ذات عدد يساوي أو يتجاوز العدد المحدد من الردود من خلال كتابة الرقم المطلوب لعدد الردود.
  • الحد الأدنى للإعجابات بنفس الطريقة يتم عرض التغريدات في هذه الحالة حسب العدد المطلوب من الإعجابات.
  • الحد الأدنى لإعادة التغريد يتم عرض العدد الأدنى من التغريدات والتي تم إعادة تغريدها وفق الرقم المطلوب أو المحدد من طرف الباحث.

التواريخ

أخيراً، يمكن من خلال هذا الخيار تحديد بداية ونهاية الفترة الزمنية لتغريدات حول موضوع معين.

الأسئلة الشائعة حول البحث بتويتر

هل بإمكاني استكشاف وإجراء عمليات البحث بدون حساب خاص على تويتر؟
نعم، بالإمكان تصفح تويتر وإجراء عمليات البحث (حتى المتقدم منه) دون الحاجة لتسجيل الدخول لحسابك، أو حتى في حال عدم إمتلاك أي حساب على تويتر من خلال رابط استكشاف تويتر أو رابط البحث المتقدم.

ما هي أسهل طريقة للعثور على تغريداتي القديمة؟
يتم ذلك من خلال خاصية البحث المتقدم بعد اتمام عملية تسجيل الدخول لحسابك وعن طريق كتابة اسم حسابك بدون علامة @ ثم تحديد الفترة الزمنية التي ترغب في عرض تغريداتك خلالها.

لماذا لايظهر حسابي ضمن قائمة مقترحات نتائج البحث في تويتر؟
عادة ما تظهر هذه المقترحات للأشخاص المتابعين وغير المتابعين على حد سواء، وعدم ظهور حسابك ضمن هذه المقترحات قد يكون بسبب حظر حسابك على تويتر.

لماذا لا أرى التغريدات التي تعجبني في أفضل التغريدات؟
التغريدات الظاهرة بأعلى نتائج البحث هي التغريدات الأكثر صلة ببحثك.
يتم تحدد مدى الصلة بناءً على مدى انتشار التغريدة (على سبيل المثال، عندما يتفاعل الكثير من الأشخاص أو يشاركون هذه التغريدة عبر عمليات إعادة التغريد والردود)، والكلمات الرئيسية التي تحتوي عليها، والعديد من العوامل الأخرى.

إذا لم تظهر التغريدات التي تحبها كأهم التغريدات فهذا يعني أنها قد لا تكون النتائج الأكثر صلة ببحثك.

يمكنك الضغط على الأحدث لرؤية أحدث التغريدات المنشورة التي تطابق استعلامك.

كيف يؤثر البحث الآمن على نتائجي في تبويب التغريدات الأعلى أو الأكثر انتشاراً و تبويب التغريدات الأحدث؟
يستبعد وضع البحث الآمن في تويتر المحتوى الذي يُحتمل أن يكون حساساً، إلى جانب الحسابات التي ربما تكون قد قمت بكتمها أو حظرها من نتائج البحث في كل من الأعلى و الأحدث.

يعرض الجزء العلوي التغريدات بناءً على مدى الصلة بموضوع البحث، في حين يعرض التبويب أحدث النتائج أو التغريدات حسب الترتيب الزمني لها.

لماذا تظهر أهم التغريدات إذا لم تكن أحدث النتائج لبحثي؟
قد يتم تمييز بعض النتائج القديمة في الجزء العلوي لأنه تم تحديد أنها ذات قيمة عالية لاستعلامك، حيث وجدت خوارزمية البحث أن هذه التغريدات ذات صلة بالموضوع الذي تبحث عنه بشكل خاص، على الرغم من أنها قد لا تكون أحدث التغريدات المنشورة.

قم بتحديد خيار الأحدث لعرض بقية نتائج البحث وفق الترتيب الزمني للتغريدات الأحدث.

كيف يتم التعرف إلى الأنواع المختلفة للتغريدات ضمن نتائج البحث الواحد؟
سبق الإشارة إلى أن عرض التغريدات عبر نتائج البحث لايشمل فقط التغريدات النصية ذات الصلة بكلمة أو كلمات البحث، بل تشمل أيضا الأنواع الأخرى مثل الأشخاص والروابط والصور والفيديو مالم يتم تحديد غير ذلك ضمن استعلام البحث.

لعرض باقي التغريدات يتم النقر على كل علامة تبويب بأعلى صفحة نتائج البحث للتنقل بين الأنواع المختلفة لهذه التغريدات.

ما هي حدود معدل البحث في تويتر؟

للتحكم في إساءة الاستخدام، يحد Twitter من عدد المرات التي يمكنك البحث فيها باستخدام عنوان شبكة واحد IP Address.

إذا قمت بالوصول إلى Twitter من شبكة عامة فأنت على الأرجح تتشارك مع العديد من مستخدمي هذه الشبكة في عنوان شبكة واحد لهذا قد تواجه مشكلة تتمثل في تقييد نتائج البحث التي يمكن تنفيذها على تويتر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *