ما هو الهاشتاق وما هي تصنيفاته وأفضل طرق استخدامه

آخر تحديث

01 فبراير 2023

كثيرة هي التساؤلات عن الهاشتاق ومعناه واستخداماته نظراً لانتشاره وتكرار ظهوره في العديد من منصات التواصل الاجتماعي.

يظل الهدف الرئيسي من استخدامه هو تجميع محتوى ذو توجه معين وموضوع معين تحت تصنيف واحد حتى يسهل البحث عنه والوصول إليه عبر عمليات البحث في مختلف المواقع.

تتيح العديد من مواقع التواصل الاجتماعي استخدام هذا النوع من التصنيف، ويعد تويتر وانستجرام اكثرها استخداماً له.

كان أول انتشار له من خلال التغريدات التي نشرها كريس مسينا Chris Messina عبر حسابه على تويتر يدعو فيها المغردين إلى استخدام هذه الطريقة لتجميع التغريدات ذات العلاقة تحت تصنيف واحد، وقد كان ذلك في العام 2007.

قواعد وأساسيات الاستخدام

هذه بعض الصفات العامة لكيفية كتابة الهاشتاق:

  • يبدأ دائما بالعلامة (#).
  • يتكون من كلمة واحدة أو أكثر وبدون فراغات تفصل بينها في حال استخدام غير العربية في كتابته، في حين يمكن استخدام العلامة (_) في حال الكتابة باللغة العربية لتوضيح المعنى وجعله قابل للتذكر.
  • يجب أن يكون الحساب علني حيث لا تظهر الكلمة في حال كان الحساب خاص أو غير معلن، حيث يميل البعض إلى تمييز حسابهم كحساب خاص وغير متاح للعموم، وبالتاي فإن استخدامه في هذا النوع من الحسابات غير مجدي لكونه غير قابل للظهور بشكل علني.

تصنيفات الهاشتاق

قد يبدو هذا العنوان غريب بعض الشيء عند البعض من متابعي ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن الحقيقة هي وجود تصنيفات للمسار العام للكلمات التي يمكن استخدامها وتوظيفها كهاشتاق.

ومع تنوع استخدامه في أغراض مختلفة ومواقف متباينة يصبح اختيار واستخدام التصنيف المناسب ضرورة ملحة لنجاحه وانتشاره.

استناداً إلى السياق العام للهدف من استخدام الهاشتاق سنلاحظ وجود العديد من التصنيفات فيما يلي أهمها:

1. العلامة التجارية Brand Hashtag

ليس بالضرورة استخدام الاسم الفعلي للنشاط التجاري كهاشتاق، وعوضاً عن ذلك يمكن استخدام شعار معين وجذاب يقتبس من شعار الشركة على سبيل المثال يمثل النشاط التجاري أو يعكس العلامة التجارية بشكل عام بشرط مراعاة دقة اختيار الكلمات المكونة لها الهاشتاق وكذلك تفرده، بمعنى عدم استخدامه من طرف علامة تجارية أخرى أو سبق استخدامه في حملات سابقة.

2. المكان Place Hashtag

قريب من الاستخدام السابق في الأعمال التجارية، قد يكون من الضروري في بعض الأحيان الترويج لنشاطك التجاري من خلال الترويج لمكان النشاط وهنا يأتي دور عمليات البحث للإستفادة من استخدام أو انتشار لمثل هذا النوع من الاستخدام.

3. الأحداث Event Hashtag

لعلك لاحظت انتشار مثل هذا النوع في بعض الأحداث التي يشهدها كوكبنا في مختلف المجالات، وليس بالبعيد عنا الحدث الكروي الضخم لكأس العالم 2022 وغيره الكثير من الأحداث التي يمكن أن يوظف فيها لتحقيق الانتشار المرغوب.

4. المناسبة أو الحوادث الطارئة Cause Hashtag

في بعض الأحيان ونتيجة لبعض الأحداث الطارئة على المستوى المحلي أو الدولي قد تنتشر بعض الكلمات على هيئة وسوم أو هاشتاقات للتعبير عن هذا الحدث أو لخلق حالة من التضامن بسبب هذه الحادثة الطارئة لهذا يسمى هذا النوع من الاستخدام بالهاشتاق السببي والذي من أمثلته على سبيل المثال ما يشهده العالم بين الحين والآخر من حروب أو ظواهر طبيعية مميزة.

5. الحملات الإعلانية Campaign Hashtag

يرتبط هذا النوع مع استخدام حملات التسويق الإلكتروني للمنتجات والخدمات بحيث يكون المقصود من الترويج في هذه الحالة هو زيادة التفاعل مع الحملة وسرعة الانتشار.

ليس من الضروري أن يكون الهدف من الحملة هو الترويج لمنتج أو خدمة جديدة بل من الممكن أن يكون الهدف منها هو الترويج للعلامة التجارية في حد ذاتها.

للحصول على نتائج من خلال هذه الحملات يتم توظيف حافز معين يمكن من خلاله زيادة الانتشار، ومثل هذه الحوافز في الغالب قد تكون تخفيضات في قيمة المنتج، مسابقات وجوائز أو اشتراكات مجانية في الخدمة.

6. المحتوى Content Hashtag

يقصر استخدام هذا النوع على المنشورات التي تقوم بتحريرها على منصات التواصل، وهي ذات علاقة بالنص المستخدم في منشور معين.

استخدام الكلمة أو مجموعة الكلمات المناسبة ضمن سياق محتوى المنشورات يزيد من فرص ظهور مثل هذا المحتوى أمام المغردين والمتابعين ضمن نتائج البحث لديهم.

ليس بالضرورة أن تكون الكلمات المستخدمة هي من الكلمات المنتشرة أو الرائجة أو تلك التي تعكس علامتك التجارية، بل يقع استخدامها في مثل هذه المنشورات بهدف جذب الشريحة المهتمة من الجمهور وشد انتباهها.

هنا، يمكن استخدام الصور أو الفيديو أو النصوص وإدراج بعض الكلمات المميزة التي تدور حول نفس الموضوع مع الانتباه إلى الحد الأقصى المسموح به من الكلمات ضمن منصات التواصل الاجتماعي التي يتم الترويج من خلالها.

طالع المزيد

البحث في تويتر: طرق وإعدادات البحث العادي والمتقدم
أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعاً واستخداماتها
الكلمات المفتاحية ودورها في زيادة عدد الزوار

نصائح الاستخدام للحصول على انتشار أكبر

استخدم الكلمات المتوافقة مع نوع نشاطك
اختيار الكلمات المناسبة لنوع النشاط الذي تمارسه بشكل عام أو تلك المتوافقة مع السياق العام للمحتوى الذي تنشره يعد من الأسباب الرئيسية في نجاح تداول وانتشار الهاشتاق الذي تختاره.

استخدم كلمات قصيرة وذات معنى محدد يسهل تذكرها
قد تضطر في بعض الأحيان إلى استخدام أكثر من كلمة لتصنيف المحتوى المراد مشاركته خاصة عند التفكير في إطلاق بعض الحملات التسويقية لمنتج أو خدمة معينة، في هذه الحالة يجب التركيز على استخدام الكلمات التي تصف بدقة مثل هذه الحملات واختصار عددها قدر الإمكان.

التحكم في العدد في المنشور الواحد
يتفاوت عدد الهاشتاقات المنصوح بنشرها في المنشور الواحد على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، لذلك يجب مراجعة مثل هذه السياسات والتأكد من العدد المنصوح به للحصول على أفضل النتائج.

قد لا يكون هناك وجه مقارنة بين عدد الهاشتاق المنصوح بها على فيس بوك بتلك المنصوح باستخدامها على انستقرام بالرغم من تبعية ملكيتهما لشركة واحدة واختلاف سياسة النشر في كليهما.

عدم تكرار الاستخدام في كل المنشورات
قد يلجأ البعض إلى تكرار استخدام الكلمات في كل منشور من منشورات الصفحة وحشرها بشكل قد لا يبدو منطقي ولا يمت لمحتوى المنشور بصلة.

في هذه الحالة ينصح بعدم التكرار واقتصار استخدام الهاشتاق في المنشورات ذات المحتوى المتوافق للحصول على تفاعل أكبر مع قراء هذا المنشور.

الاستفادة من محتوى المتابعين وإعادة استخدامه
يلجأ الكثير من المتابعين إلى استخدام هاشتاق يشير إلى نشاطك التجاري والمنتج أو الخدمة التي تقدمها من خلال محتوى منشوراتهم وتغريداتهم، وإعادة استخدام مثل هذه الكلمات يحقق انتشار أكبر لنشاطك التجاري.

هنا يأتي دور عمليات البحث أو استخدام الأدوات المناسبة للتعرف على ما ينشره الآخرون والاستفادة منه إذ أن مثل هذا المحتوى يمثل إعلان غير مدفوع يساهم في تحقيق انتشار أكبر لخدماتك ومنتجاتك.

بشكل عام، فإن الاستخدام الخاطئ لأي نوع من الأنواع المعروفة للهاشتاق يمكن أن يفسر كنوع من الاستخدام غير المرغوب فيه (SPAM) بسبب التوظيف الخاطئ للكلمة أو ظهورها ضمن سياق مغاير للهدف منها، وهذا يربك المعنى منها في نظر المتابعين بالإضافة إلى بعض القيود التي قد تفرضها المنصة المستخدمة على ظهور التغريدة أو المنشور وبالتالي يجب الابتعاد عن مثل هذا الاستخدام حتى لا يكون مصير الحملة الفشل.

استخدامات الهاشتاق على مواقع التواصل الاجتماعي

يتباين استخدام الهاشتاق من موقع إلى آخر من مواقع التواصل الاجتماعي وذلك وفق سياسة الموقع وخصوصيته، ويظل التقيد بهذه السياسة من أهم عوامل انتشار وشيوع هاشتاق معين دون آخر.

من السياسات المهمة التقيد بالعدد المنصوح به ضمن منشورات منصات التواصل المختلفة حيث يسمح بعضها باستخدام عدد كبير منها في حين تقيد منصات أخرى العدد في حده الأدنى لتحقيق الانتشار المطلوب وما زاد عن هذا العدد قد يصبح نوع من الحشر أو الاستخدام الغير منصوح به.

فيما يلي بعض النصائح في كيفية استخدامه وتوظيفه بطريقة فعالة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

الهاشتاق على انستجرام

هناك العديد من التوصيات التي تتعلق بالعدد الذي يمكن استخدامه في منشورات انستجرام حيث تصل بعضها إلى 30، لكن العدد المناسب المنصوح باستخدامه على هذه المنصة هو من 3 إلى 5.

يمكن إضافة الهاشتاق ضمن الوصف أو العنوان الرئيسي في المنشور، كما يمكن إضافة المزيد من هذه الكلمات ضمن التعليق الأول على المنشور.

للعثور على الهاشتاق المطلوب يمكن إجراء عمليات البحث على انستجرام أو في خطوة إضافية، متابعة الهاشتاق المطلوب مما يضمن ظهور المنشورات التي تحتويه ضمن تسلسل المنشورات على حسابك.

الهاشتاق على تويتر

في حين إمكانية استخدام عدد أكبر، يظل العدد الأمثل والمنصوح به للهاشتاق على تويتر هو 1-2.

تشير بعض الدراسات إلى أن الالتزام بهذا العدد المحدود منها وعدم الإفراط في استخدامها ضمن تغريدات تويتر يسجل زيادة أكبر في التفاعل تقدر بنسبة 21% مقارنة بغيرها من التغريدات.

يمكن الوصول إلى الهاشتاق الشائع من خلال الضغط على أيقونة البحث في تطبيق تويتر، بينما تظهر هذه الكلمات الشائعة في الجانب الأيمن من شاشة الأجهزة المكتبية في ركن “المتداول لك”، أو يمكن إجراء عمليات البحث العادي في تويتر من خلال نموذج البحث أعلى الصفحة.

الهاشتاق على فيسبوك

هناك فرق بين عدد الهاشتاق الذي يمكن استخدامه على انستجرام مقارنة بالعدد المنصوح به على فيس بوك وهذا يرجع بالطبع إلى الاختلاف في طبيعة المنشورات على كل من المنصتين إذا لا ينصح باستخدام أكثر من اثنين في المنشور الواحد من منشورات فيس بوك.

أدوات مجانية للبحث عن الهاشتاق

بالإضافة لكون الهاشتاق أحد الوسائل المهمة في تنظيم وفهرسة التغريدات والمنشورات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه مؤشر مهم يمكن توظيفه في الوصول لشرائح أكبر من الجمهور المهتم وبالتالي تحقيق أكبر قدر ممكن من الانتشار وزيادة عدد المتابعين وتفاعلهم عبر هذه المنصات.

ما يفسر هذا الانتشار هو تنوع التصنيفات والمواضيع التي يمكن أن يستخدم من خلالها الهاشتاق وتوظيفه فيها، والتي من أمثلتها هاشتاق الأحداث الذي يصف حدث معين ضمن فعاليات الأنشطة الرياضية أو الثقافية أو في نشاط تحاري محدد، أو هاشتاق العلامات التجارية والذي يروج عادة لعلامة تجارية من خلال استخدام الاسم أو شعار هذه العلامة وغيره الكثير من التصنيفات.

ولمتابعة مثل هذا التأثير تتخصص العديد من الأدوات والمواقع على شبكة الإنترنت في مجالات البحث عن الهاشتاق ومتابعته، بعضها مجاني والبعض الآخر يدعم استخدام كلمات بلغات غير العربية وبمقابل مادي.

فيما يلي قائمة بهذه المواقع المجانية للتعرف إلى الهاشتاق الشائع على تويتر وباقي مواقع التواصل الأخرى وطرق الاستفادة منها:

البحث المتقدم في تويتر

من الأدوات التي تمتاز بها منصة تويتر بمستوى ربما لا يتوفر في منصات أخرى هي أداة البحث المتقدم والتي من خلالها يمكن الوصول إلى أدق تفاصيل التغريدات من خلال مجموعة كبيرة من الخيارات.

نموذج البحث المتقدم في تويتر
نموذج البحث المتقدم في تويتر

المكان الأول الذي يمكن العثور فيه على الهاشتاق الشائع هو الصفحة الرئيسية، حيث يستعرض تويتر أكثر هذه الكلمات انتشاراً من خلال عرض مزيج من الهاشتاق والأقسام وهنا يجب التمييز بينهما بالطبع من خلال وجود علامة المربع.

باستخدام البحث المتقدم يمكن الوصول إلى الهاشتاق المطلوب بكتابة الكلمة في خانة الوسوم في نموذج البحث المتقدم.

TweetDeck

واجهة تطبيق TweetDeck من تويتر للبحث في التغريدات والهاشتاق الشائع
واجهة تطبيق TweetDeck من تويتر للبحث في التغريدات والهاشتاق الشائع

يوفر تطبيق TweetDeck من تويتر العديد من المزايا المفيدة على منصة تويتر، فبالإضافة لعرض التغريدات يمكن مشاهدة أكثر الأقسام والهاشتاق شيوعاً مع إمكانية إجراء عمليات البحث المتقدم المعتادة على هذا التطبيق.

بالضغط على علامة “+” على يسار الشاشة يمكن إضافة عمود بحث يمكن من خلاله إجراء عمليات البحث عن الهاشتاق المطلوب ومشاهدة النتائج.

Social Searcher

يعمل هذا الموقع كمحرك بحث عن محتوى على مختلف منصات التواصل مثل انستقرام وتويتر وفيس بوك وغيرها ومن خلال عمليات البحث به يمكنك العثور على التغريدات والإشارات في مختلف هذه المواقع بالإضافة إلى أكثر الهاشتاقات انتشاراً.

واجهة البحث عن الهاشتاق والتغريدات في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي على محرك البحث من Social Searcher

يمكن من خلال هذا المحرك التعرف إلى أكثر التغريدات والمنشورات شيوعاً بإجراء عمليات البحث في 11 مصدر على الإنترنت تشمل شبكات التواصل المختلفة مثل تويتر وانستقرام وفيسبوك وغيرها.

يمكن تصفية النتائج الظاهرة بترتيب ظهورها حسب التاريخ أو حسب المنصة التي تم النشر من خلالها أو نوع التغريدة أو المنشور صورة كانت أم نص أو فيديو، كما يمكن التعرف إلى الآراء المنشورة حسب تقييم المغردين

على سبيل المثال، البحث بإستخدام #التسويق_الإلكتروني على هذا الموقع أظهر 425 منشور أو تغريدة تم نشرها بواسطة 163 مستخدم وهذه البيانات يمكن العثور عليها في الجزء العلوي من الصفحة تحت قسم التحاليل.

يمكن الوصول إلى المزيد من النتائج بالاشتراك في هذا الموقع.

الخلاصة

تحتاج عمليات الترويج والتسويق عبر استخدام الهاشتاق الكثير من البحث والصبر على تتبع النتائج للوصول للهدف.

حاول التقيد بالعدد المنصوح به للاستخدام في كل منصة وعدم الإفراط في الاستخدام، تذكر دائماً أن الهدف من الاستخدام هو تبويب وتصنيف المنشورات أو التغريدات لتسهيل عمليات البحث عنها والوصول إليها لخلق المزيد من التفاعل وليس العكس.

ابدأ باختيار الكلمة أو الكلمات المناسبة للاستخدام مع ضرورة إجراء عمليات البحث للتأكد من كونها كلمات متفردة وقصيرة قدر الإمكان ومن السهل تذكرها.

عند اختيار ركوب موجة الهاشتاق الشائع يجب التأكد من توافقه مع المحتوى الذي ترغب في الترويج له ويتناسب معه وإلا سيؤدي مثل هذا الاستخدام إلى نتائج عكسية.