طرق وإعدادات البحث في تويتر

آخر تحديث

17 أبريل 2024

تتعدد الطرق التي يمكن استخدامها عند البحث في تويتر لتجعل منه محرك بحث بالإضافة لكونه سوقاً رائجاً للتغريدات التي قمنا بنشرها، أو تغريدات الأصدقاء أو الأنشطة التجارية المختلفة، حيث يمكننا بهذه العمليات العثور على مختلف الحسابات الشخصية من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية للموضوع أو علامات التصنيف، هذا بالإضافة إلى إمكانية متابعة التغريدات النشطة حول الأخبار العاجلة أو غيرها من المواضيع ذات الاهتمام الشخصي.

وفي الوقت الذي تمثل فيه عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية أو المحتوى النصي والمواضيع والمنشورات الأكثر رواجاً بالإضافة إلى المنتجات والعلامات التجارية في إطارها العام جوهر هذه العمليات على محركات البحث، يتميز البحث في تويتر بتضييق نطاق هذه العمليات وتوفير خيارات أكثر تخدم نتائجها كل من المتصفح العادي و رائد الأعمال على حد سواء.

لهذا لا يفوتنا التأكيد على أن عمليات البحث التي تتم عادة وعبر مختلف القنوات هي أهم الممارسات، وربما اليومية، والتي عادة ما يقوم بها المستخدم العادي، وبصورة أكثر إلحاحاً، مسوقي وكتاب المحتوى والناشطين في مجال تحسين المواقع في مواجهة محركات البحث والتي يمكن التعرف إليها بصورة أكثر تخصيصاً على تويتر.

بحث تويتر والاستفادة منه في بناء العلاقات وزيادة المتابعين واكتساب العملاء - انفوجرافيك
بحث تويتر والاستفادة منه في بناء العلاقات وزيادة المتابعين واكتساب العملاء

لن تستطيع أن تستثني تويتر، هذه الشبكة العملاقة والتي يقارب عدد التغريدات فيها 200 مليار تغريدة سنوياً، من حساباتك عندما يتعلق الأمر بالولوج لعالم التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.

يوفر تويتر خاصية البحث الآمن للتحكم في ما تراه من نتائج البحث، بحيث تستبعد المصفيات أو الفلاتر المحددة والمحجوزة في تويتر المحتوى الذي يحتمل أن يكون حساساً، إلى جانب التحكم في ظهور الحسابات التي قمت بكتمها أو حظرها، من نتائج البحث.

تتفاوت الطرق التي يمكن استخدامها خلال عمليات البحث على حسب نوع الجهاز المستخدم، وهي تختلف عند البحث بإستخدام جهاز مكتبي عن تلك المستخدمة على جهاز الأندروبد أو الأيفون حسب توضيحات وتعليمات تويتر.

كيفية البحث في تويتر

هناك بعض الإختلافات البسيطة في كيفية إجراء عمليات البحث حسب نوع الجهاز المستخدم، وكمعطيات عامة فإن عمليات البحث تتم وفق التالي:

  • يمكن إجراء عمليات البحث حتى في حال عدم تسجيل الدخول إلى تويتر، وهذا قد يعني إمكانية إجراء البحث حتى في حال عدم إمتلاك حساب على تويتر.
  • بعض العمليات التي يوفرها تويتر على نتائج البحث كحفظ نتائج البحث أو تنفيذ بعض الإعدادات اللازمة لعملية البحث قد لا تتوفر إلا بعد تسجيل الدخول لحسابك على تويتر.

الجدير بالذكر هو وجود بعض الخيارات الأخرى التي يمكن الإستفادة منها ضمن إجراءات البحث العادي على تويتر مثل التحكم في إعدادات البحث من خلال إخفاء المحتوى الحساس أو إستثناء الحسابات المحظورة والمكتومة، وإمكانية حفظ نتائج البحث للرجوع إليها في وقت لاحق، غير أن هذه الخيارات لن تكون متاح الوصول إليها إلا بعد تسجيل الدخول لحسابك الخاص على تويتر.

توضح الصور التالية الخيارات المتوفرة في عمليات البحث من خلال استعمال جهاز الحاسوب المكتبي Web Search.

يمكن الوصول إلى صفحة البحث من خلال الرابط التالي، ومن خلال مربع البحث في أعلى الصفحة يتم إدخال الكلمة المفتاحية المراد البحث عنها.

واجهة البحث المتقدم في تويتر وما تشمله من تغريدات وعوامل تصفية البحث المتوفرة
الواجهة الرئيسية لصفحة البحث على الموقع المخصص للكمبيوتر المكتبي

كما يمكن الوصول إلى التصنيفات المختلفة لنتائج البحث من خلال التبديل بين الخيارات المتاحة في أعلى الصفحة، وهذه الخيارات تشمل عرض الأفضل والأحدث كما تشمل تخصيص نتائج البحث لعرض الصور أو ملقات الفيديو فقط.

التبديل بين الخيارات المتاحة عند عرض نتائج البحث للأحدث أو الأفضل أو الأشخاص أو التغريدات ذات الوسائط
التبديل بين الخيارات المتاحة عند عرض نتائج البحث للأحدث أو الأفضل أو الأشخاص أو التغريدات ذات الوسائط

يمكن غربلة أو فلترة النتائج الظاهرة حسب الأشخاص أو حسب الموقع الجغرافي وذلك من خلال مربع عوامل تصفية البحث على الجانب الأيسر لصفحة نتائج البحث، مع ملاحظة أن تفعيل خيار تحديد الأشخاص الذين تتابعهم يتطلب تسجيل الدخول لحسابك الخاص على تويتر.

عوامل تصفية في البحث المتقدم لعرض النتائج المتاحة الخاصة بالأشخاص والموقع
عوامل تصفية عرض النتائج المتاحة الخاصة بالأشخاص والموقع

بالإضافة إلى إمكانية البحث من خلال خيار البحث العادي، يمكن الحصول على نتائج أكثر دقة من خلال استخدام جملة من المصفيات أو الفلاتر Filters التي تساعد في تضييق نطاق النتائج المتحصل عليها وبشكل أكثر دقة.

القائمة التالية توضح بعض الفلاتر التي يمكن استخدامها ضمن عمليات البحث وذلك باستخدام كلمة البحث المطلوبة متبوعة بالفلتر المطلوب:

الفلترالوظيفة
filter:followعرض التغريدات من الحسابات التي تتابعها
filter:retweetعرض التغريدات المعادة بطريقة تقليدية
filter:verifiedعرض التغريدات من الحسابات الموثقة فقط
filter:safeعرض التغريدات الآمنة
?عرض التغريدات التي تحتوي على أسئلة

يسجل تويتر في تقريره عن الفصل الثالث من عام 2019 زيادة تعادل 17% من عدد المستخدمين عن الربع الثالث من عام 2018 ليصل إلى 145 مليون مستخدم نشط يومياً (monetizable)، وهو ما حقق مردود مالي وصل إلى 824 مليون دولار أي بزيادة قدرها 9% عن نفس الفترة من العام 2018.

خيارات البحث المتقدم في تويتر

قد تبدو الخيارات المتاحة لإتمام عمليات البحث المتقدم في تويتر معقدة بعض الشيء لكثرتها لكن بقليل من الصبر يمكن تتبع المقصود من هذه الخيارات للحصول على نتائج أكثر دقة.

للوصول لخيار البحث المتقدم يمكن الضغط على الرابط أسفل مربع تصفية عوامل البحث بالجانب الأيسر من الصفحة أو الضغط على علامة الدوائر الثلاث الأفقية أسفل مربع البحث مباشرة أعلى الصفحة.

يتيح البحث المتقدم مجموعة من خيارات البحث، حيث يمكن استخدام البحث من خلال الكلمات، الأشخاص أو الحسابات والأماكن وأخيراً التواريخ.

عند النقر على رابط البحث المتقدم أسفل مربع عوامل التصفية تظهر نافذة يمكن من خلالها البدء في إجراء عمليات البحث.

الخيارات المتاحة في البحث المتقدم على تويتر

هذه قائمة ببعض الخيارات المتاحة لإتمام عمليات البحث المتقدم في تويتر:
البحث بإستخدام كلمات معينة

  • كل هذه الكلمات وتحدد هذه الخانة الكلمات التي ترغب في ظهورها ضمن جملة التغريدات التي تظهر لاحقاً في نتائج البحث، ويمكن إضافة هذه الكلمات بدون الحاجة إلى إضافة أي فواصل أو علامات التنصيص مثل (تسويق محركات بحث)، وليس بالضرورة ظهور الكلمات المطلوبة ضمن تغريدة واحدة ضمن نتائج البحث.
  • هذه العبارة بالضبط ويتم إضافة الكلمة أو الجملة المطلوب البحث عنها بنفس الطريقة السابقة، وفي هذه الحالة ستظهر نتائج البحث التغريدات أو الوسائط التي تحتوي على هذه الكلمات أو الجملة بالتحديد ضمن التغريدة الواحدة.
  • أي من هذه الكلمات في هذه الخانة يمكن تحديد الكلمات المرغوب البحث عنها، مثل استخدام كلمة تسويق وكلمة بحث، لتعكس النتائج في هذه الحالة التغريدات التي تحتوي على تسويق أو التغريدات التي تحتوي على كلمة بحث أو التغريدات التي تحوي كليهما.
  • لاشئ من هذه الكمات وكما يوحي العنوان، من خلال هذه الخانة ينم فقط البحث عن التغريدات التي تستثني هذه الكلمات.
  • هذه الوسوم ويتم من خلال تحديد المدخلات في هذه الخانة البحث عن التغريدات أو الوسائط أو الروابط التي تحتوي على الوسم أو الهاشتاق المطلوب.

البحث بإستخدام لغة معينة
ويتم من خلال هذا الخيار تحديد اللغة المطلوبة لعرض التغريدات.

البحث في حسابات معينة

  • من هذه الحسابات ويعرض هذا الخيار التغريدات الصادرة عن حساب معين من خلال كتابة اسم المستخدم مسبوقاً بعلامة @.
  • إلى هذه الحسابات ويعرض هذا الخيار الردود الموجهة إلى هذا الحساب مع مراعاة كتابة اسم الحساب بنفس الطريقة السابقة.
  • الإشارة إلى هذه الحسابات ومن هذا الخيار يمكن عرض التغريدات التي تم الإشارة فيها إلى الحساب أو الحسابات المدخلة في هذه الخانة.

عوامل التصفية أو فلترة نتائج البحث

يتيح تويتر من خلال البحث المتقدم جملة من خيارات تصفية نتائج البحث ومنها تضمين الردود والتغريدات الأصلية أو عرض الردود فقط كما يمكن إلغاء عرض الردود بصورة كاملة.

بالإضافة إلى الخيار السابق، يمكن أيضاً عرض التغريدات التي تحتوي على روابط بداخلها أو تحديد عرض التغريدات التي لا تتضمن روابط أو إلغاء عرض خيارات الروابط بشكل كامل.

المشاركة

ويتم من خلال هذا الخيار تحديد مواصفات التغريدات التي يمكن العثور عليها بالنظر إلى نسبة مشاركاتها ومستوى التفاعل معها.

  • الحد الأدنى للردود ويتم في هذه الحالة اختيار التغريدات ذات عدد يساوي أو يتجاوز العدد المحدد من الردود من خلال كتابة الرقم المطلوب لعدد الردود.
  • الحد الأدنى للإعجابات بنفس الطريقة يتم عرض التغريدات في هذه الحالة حسب العدد المطلوب من الإعجابات.
  • الحد الأدنى لإعادة التغريد يتم عرض العدد الأدنى من التغريدات والتي تم إعادة تغريدها وفق الرقم المطلوب أو المحدد من طرف الباحث.

التواريخ

أخيراً، يمكن من خلال هذا الخيار تحديد بداية ونهاية الفترة الزمنية لتغريدات حول موضوع معين.

البحث عن ملفات الوسائط باستخدام البحث العادي والمتقدم

يوفر بحث تويتر العادي إمكانية الوصول لأنواع مختلفة من الملفات المصاحبة للتغريدات المنشورة، كما يمكن استخدام البحث المتقدم للوصول إلى نتائج أكثر تخصيصاً وبدقة أعلى.

  • البحث عن ملفات الفيديو
    فعلى سبيل المثال يمكن الوصول إلى ملفات الفيديو المنشورة في مجال التسويق الإلكتروني من خلال إضافة كلمة فيديو إلى حملة البحث لتصبح على النحو التالي: “التسويق الإلكتروني فيديو” مع ملاحظة أن جملة البحث السابقة لا تعني استبعاد ظهور باقي التغريدات النصية ضمن نتائج البحث.

يمكن التنقل بعد ظهور نتائج البحث بين قائمة التصنيفات الموجودة أعلى صفحة نتائج البحث والتي تشمل “التغريدات الأحدث” أو “الأشخاص” أو “الوسائط” وغيرها.

يمكن بالطبع تخصيص عمليات البحث باستخدام جملة البحث السابقة للعثور على نتائج أكثر دقة من خلال استخدام معاملات البحث المتقدم على تويتر التي تطرقنا إليها أعلاه والتي من خلالها يمكن البحث في حسابات معينة أو ضمن إطار زمني محدد عند الرغبة في ذلك.

  • البحث عن صور الانفوجرافيك
    يمكن كذلك عرض ملفات الانفوجرافيك المنشورة ضمن التغريدات بتحوير جملة البحث السابقة وإضافة كلمة انفوجرافيك إليها لتصبح “التسويق الإلكتروني انفوجرافيك” مع امكانية استخدام البحث المتقدم أيضاً لتضييق نطاق البحث كما في حالة البحث عن الفيديو السابقة.

يمكن تعميم خطوات البحث السابقة للوصول لملفات الوسائط المختلفة كالصور والتسجيلات الصوتية أو مايعرف بالبودكاست وتغيير معاملات البحث المتقدم للوصول لنتائج أكثر دقة.

البحث عن ملفات الفيديو على منصة X من خلال عمليات البحث العادي والمتقدم
البحث عن ملفات الانفوجرافيك على منصة X من خلال عمليات البحث العادي والمتقدم

خيارات البحث المتقدم وفرص التسويق

الآن وقد تناولنا خيارات بحث تويتر المتقدم المتاحة بشيء من التفصيل، سنحاول الآن التعرف إلى كيفية توظيف هذه الخيارات في إجراء عمليات بحث نصل من خلالها إلى معلومات تساعدنا في عمليات التسويق لمنتجاتنا أو خدماتنا بشكل أفضل، أو التعرف إلى ما يثار حول المنتجات والخدمات المنافسة من ردود وتعليقات ومشاركات قد تساعدنا في فهم العملاء وبناء جسور التواصل معهم.

كثيرة هي الحلول التي يمكن تقديمها استناداً إلى نتائج البحث هذه والتي في مجملها تسلط الضوء على المشكلة لنسعى من طرفنا إلى تقديم الحلول المناسبة لها وبذلك نكون قد حققنا المرجو من استخدام هذه الأداة.
فيما يلي سرد لبعض أهم الاستعلامات التي يمكن تنفيذها وطرق الاستفادة منها:

  1. التعرف إلى أكثر تغريداتك انتشاراً
    نعم، يمكنك التعرف إلى أكثر التغريدات التي قمت بنشرها انتشاراً، تلك التي حققت أكبر تفاعل ممكن من حيث الإعجاب أو الردود أوإعادة التغريد.
    مثل هذه التغريدات يمكن أن تسلط الضوء على نوع المحتوى المطلوب في بيئة تويتر عندما تتعلق هذه التغريدات بموضوع أو منتج أو خدمة معينة، وهنا يمكنك استنساخ مثل هذا النتائج والتركيز في بناء محتوى مشابه ومتجدد يؤدي إلى نفس الانتشار.
  2. التعرف إلى أكثر المواضيع شيوعاً
    في ذات السياق، وكما ساعدك التعرف إلى أكثر تغريداتك شيوعاً، تساعد عمليات البحث في التعرف إلى المحتوى الرائج على هذه المنصة بين الحين والآخر للاستفادة من نوع المحتوى أو طريقة توظيف التغريدة من حيث كونها مجرد نص أو صورة أو فيديو في توليد أفكار تتعلق بنشاطك ويمكن بناء محتوى حولها لزيادة التفاعل.
  3. التواصل مع المؤثرين
    من خلال إجراء عمليات البحث باستخدام هاشتاق محدد أو من خلال تضييق خيارات البحث بتحديد عدد التغريدات المطلوبة وكذلك عدد مرات إعادة النشر أو عدد الإعجابات حول موضوع ما، يمكن العثور على الشخص المؤثر المطلوب للتواصل وبناء علاقة تسويقية ناجحة معه حيث يعتبر المؤثر أحد دعائم الإشهار والتسويق هذه الأيام.
  4. احتياجات السوق والموقع الجغرافي
    يلعب الموقع دوراً مهماً في تحديد احتياجات السوق التي تختلف من موقع جغرافي إلى آخر وفقاً لتقاليد المكان وعاداته ومتطلباته، وهنا يأتي دور البحث المتقدم من تويتر في التعرف إلى احتياجات بقعة جغرافية محددة دون أخرى وبالتالي التسويق لهذه المنطقة أو المدينة أو الدولة وفق هذه الاحتياجات.
  5. البحث عن عملاء جدد
    ربما كانت نتائج البحث عن العملاء باستخدام الكلمات المطلوبة واحدة من أهم الخيارات المتاحة على تويتر.

هذه بعض الخطوات للحصول على عدد أكبر من العملاء:

  • التميز في إنشاء وتحسين الملف الشخصي أو الملف التجاري حسب نوع النشاط باختيار اسم الحساب وصورة الملف الشخصي أو شعار العلامة التجارية مع كتابة الوصف المناسب للنشاط أو الخدمة في خانة الوصف.
  • الاستفادة من عمليات البحث المتقدم من خلال استخدام الكلمات المفتاحية والهاشتاق المتوافق مع طبيعة النشاط أو الخدمة التي تقدمها للوصول لجمهور أكبر من المهتمين.
  • الحرص على متابعة الحسابات المتوافقة والتواصل معها حتى من خلال الرسائل المباشرة Direct Message (DM) كلما أمكن ذلك.
  • تقديم العروض والتخفيضات والاستفادة من الإعلانات كلما أمكن ذلك.

الخلاصة

تعرفنا في هذا المقال إلى أهمية البحث المتقدم على تويتر وكيف أنه يقدم العديد من الخيارات المتنوعة للوصول إلى المعلومة المطلوبة من خلال البحث بكلمات أو حسابات محددة أو من خلال التواريخ والهاشتاق، وتحديد نوع محتوى النتائج التي نرغب في ظهورها سواء أكانت نصوص أو صور أو مقاطع فيديو، وكيف يمكن الاستفادة من هذه النتائج في التسويق للخدمات والمنتجات التي نقدمها.

الأسئلة الشائعة حول البحث في تويتر

هل بإمكاني استكشاف وإجراء عمليات البحث بدون حساب خاص على تويتر؟

نعم، بالإمكان تصفح تويتر وإجراء عمليات البحث (حتى المتقدم منه) دون الحاجة لتسجيل الدخول لحسابك، أو حتى في حال عدم إمتلاك أي حساب على تويتر من خلال رابط استكشاف تويتر أو رابط البحث المتقدم.

ما هي أسهل طريقة للعثور على تغريداتي القديمة؟

يتم ذلك من خلال خاصية البحث المتقدم بعد اتمام عملية تسجيل الدخول لحسابك وعن طريق كتابة اسم حسابك بدون علامة @ ثم تحديد الفترة الزمنية التي ترغب في عرض تغريداتك خلالها.

لماذا لايظهر حسابي ضمن قائمة مقترحات نتائج البحث في تويتر؟

عادة ما تظهر هذه المقترحات للأشخاص المتابعين وغير المتابعين على حد سواء، وعدم ظهور حسابك ضمن هذه المقترحات قد يكون بسبب حظر حسابك على تويتر.

لماذا لا أرى التغريدات التي تعجبني في أفضل التغريدات؟

التغريدات الظاهرة بأعلى نتائج البحث هي التغريدات الأكثر صلة ببحثك.
يتم تحدد مدى الصلة بناءً على مدى انتشار التغريدة (على سبيل المثال، عندما يتفاعل الكثير من الأشخاص أو يشاركون هذه التغريدة عبر عمليات إعادة التغريد والردود)، والكلمات الرئيسية التي تحتوي عليها، والعديد من العوامل الأخرى.

إذا لم تظهر التغريدات التي تحبها كأهم التغريدات فهذا يعني أنها قد لا تكون النتائج الأكثر صلة ببحثك.

يمكنك الضغط على الأحدث لرؤية أحدث التغريدات المنشورة التي تطابق استعلامك.

كيف يؤثر البحث الآمن على نتائجي في تبويب التغريدات الأعلى أو الأكثر انتشاراً و تبويب التغريدات الأحدث؟

يستبعد وضع البحث الآمن في تويتر المحتوى الذي يُحتمل أن يكون حساساً، إلى جانب الحسابات التي ربما تكون قد قمت بكتمها أو حظرها من نتائج البحث في كل من الأعلى و الأحدث.

يعرض الجزء العلوي التغريدات بناءً على مدى الصلة بموضوع البحث، في حين يعرض التبويب أحدث النتائج أو التغريدات حسب الترتيب الزمني لها.

لماذا تظهر أهم التغريدات إذا لم تكن أحدث النتائج لبحثي؟

قد يتم تمييز بعض النتائج القديمة في الجزء العلوي لأنه تم تحديد أنها ذات قيمة عالية لاستعلامك، حيث وجدت خوارزمية البحث أن هذه التغريدات ذات صلة بالموضوع الذي تبحث عنه بشكل خاص، على الرغم من أنها قد لا تكون أحدث التغريدات المنشورة.

قم بتحديد خيار الأحدث لعرض بقية نتائج البحث وفق الترتيب الزمني للتغريدات الأحدث.

كيف يتم التعرف إلى الأنواع المختلفة للتغريدات ضمن نتائج البحث الواحد؟

سبق الإشارة إلى أن عرض التغريدات عبر نتائج البحث لايشمل فقط التغريدات النصية ذات الصلة بكلمة أو كلمات البحث، بل تشمل أيضا الأنواع الأخرى مثل الأشخاص والروابط والصور والفيديو مالم يتم تحديد غير ذلك ضمن استعلام البحث.

لعرض باقي التغريدات يتم النقر على كل علامة تبويب بأعلى صفحة نتائج البحث للتنقل بين الأنواع المختلفة لهذه التغريدات.

ما هي حدود أو معدلات البحث المسموح بها في تويتر؟

للتحكم في إساءة الاستخدام، يحد Twitter من عدد المرات التي يمكنك البحث فيها باستخدام عنوان شبكة واحد IP Address.

إذا قمت بالوصول إلى Twitter من شبكة عامة فأنت على الأرجح تتشارك مع العديد من مستخدمي هذه الشبكة في عنوان شبكة واحد لهذا قد تواجه مشكلة تتمثل في تقييد نتائج البحث التي يمكن تنفيذها على تويتر.