أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعاً واستخداماتها

آخر تحديث

11 أبريل 2024

أدوات التسويق الإلكتروني هي مجموعة الأدوات المستخدمة بشكل مباشر ومجموعة الأدوات المساعدة والتي يمكن استخدامها في تفعيل قنوات التسويق المختلفة، وكذلك قياس مدى نجاح قناة التسويق المستخدمة، سواء أكانت موقع إلكتروني أو من خلال صفحات منصات التواصل الإجتماعي، أو كانت حملة تسويقية من خلال طرق التسويق الإلكتروني المختلفة الأخرى مثل البريد الإلكتروني.

لا تتوقف جدوى هذه الأدوات عند قياس وتقييم مدى فاعلية الطرق المستخدمة في التسويق فحسب بل تمتد لتشمل المساعدة في تنسيق وتحوير المحتوى والتمثيل البصري له من خلال إمكانية استخدام الصور والبيانات التوضيحية المعروفة بالإنفوجرافيك infographics وكذلك العروض التوضيحية.

سنستعرض في هذا المقال مجموعة من أدوات التسويق الإلكتروني المجانية القيمة، وستكون البداية مع مجموعة أدوات التحليل والقياس والمتابعة، متبوعة بالأدوات المستخدمة في التصميم وجدولة النشر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

أدوات القياس والمتابعة في التسويق الإلكتروني

أدوات التحليل والقياس واختبار الروابط

1. Google Analytics

يعد برنامج تحليل المواقع الإلكترونية من جوجل Google Analytics أحد أشهر برامج التحليلات الرقمية، والذي يمكن من خلاله إجراء عمليات تحليل دقيقة وعميقة لزوار موقعك وسلوكهم المتباين أثناء زيارة الموقع.

ولإعتبار أهمية الموقع الإلكترونية في مجال التسويق الإلكتروني، يصبح من الضروري التعرف إلى الرؤى التي توفرها هذه الأداة للمساعدة في بناء استراتيجية ناجحة لتسويق الموقع.

من خلال هذه الأداة يمكنك التعرف إلى المحتوى الأكثر أهمية في موقعك، وعدد الزوار، والتعرف إلى التوزيع الجغرافي لهؤلاء الزوار بالإضافة إلى التعرف إلى مصادر هذه الزيارات سواء أكانت من خلال محركات البحث أو مواقع التواصل الإجتماعي أو من مواقع تشير إلى موقعك من خلال روابط الصور أو المحتوى النصي.

تتيح هذه الأداة إمكانية إنشاء تقارير مخصصة من خلال خيارات إضافة وحدات القياس مع إمكانية الربط والتكامل مع بعض الأدوات الأخرى مثل Google AdWords لقياس معدلات الأداء وتقييم الحملات الدعائية عن طريق جوجل، وكذلك أداة Webmaster tool من جوجل للتعرف بصورة أكثر دقة إلى تركيب الموقع وملفاته وإي أخطاء تهم مطوري المواقع الإلكترونية للتعرف إليها وتعديلها.

من مزايا هذه الأداة أيضاً إمكانية تتبع مصادر الزوار لصفحة معينة على موقعك أو صفحة من صفحات نشاطك التجاري على مواقع التواصل مثلاً من خلال استعمال ما يعرف بكود التتبع Urchin tracking module (UTM) والذي يمكن إضافته للروابط المستخدمة في الحملات الإعلانية على سبيل المثال للتعرف إلى مصدر الزوار في هذه الحملة وتقييم النتائج.

سنستعرض كيفية الاستفادة من إضافة هذه المتغيرات في قياس معدلات أداء حملات الإعلان عبر هذه الأداة في آخر هذا المقال.

2. أدوات مدير الموقع من جوجل Google Webmaster Tools

يتيح استخدام هذه الأداة قياس أداء الموقع الإلكتروني من حيث عدد الزوار والروابط الخارجية للموقع بالإضافة إلى التعرف إلى الأخطاء التي تظهر في الموقع للعمل على تصحيحها من طرف مدير هذا الموقع.

يمكن من خلال هذه الأداة:

  • تحسين أداء الموقع من خلال العمل على تحسين جودة المحتوى ومعرفة أكثر الصفحات والكلمات المفتاحية جلباً للزوار.
  • ضمان فهرسة صفحات الموقع من طرف محرك البحث جوجل من خلال إرسال خرائط صفحات الموقع.
  • التعرف إلى الأخطاء التي تم العثور عليها من طرف هذه الأداة وتوضيح أسبابها والعمل على تلافيها وإصلاحها.

3. أدوات بيانات الموقع وإحصائيات الروابط من Ahrefs

يوفر موقع Ahrefs مجموعة من الخدمات التي يتطلب بعضها التسجيل في الموقع للتعرف بشكل عام على أداء الموقع والروابط الداخلية والخارجية، والعديد من أدوات التحليل والقياس الأخرى.

واجهة أدوات Ahrefs

بالإضافة إلى خدمة التحليل السابق ذكرها، يمكن الوصول إلى جملة من الخدمات الأخرى بدون الحاجة للتسجيل في الموقع مثل خدمة التحقق من الروابط الخارجية Ahrefs Backlink Checker التي تشير لموقعك أو صفحة محددة على موقعك وبالتالي تتعرف إلى كم ونوع المواقع التي تشير إليك.

بالإضافة لذلك، يمكن من خلال هذه الخدمة التعرف إلى أكثر 5 كلمات أو نصوص استخداماً مع هذه الروابط وأيضاً الروابط الخمس الأولى التي لها أكبر عدد من الروابط الخارجية.

يمكن من خلال هذه الأداة كذلك التعرف إلى الروابط التي تشير للمواقع المنافسة وإمكانية الإستفادة من هذه الروابط في حال تناسقها مع المحتوى الذي تقدمه.

تعطيك هذه الأداة صورة عامة عن هذه الروابط، وفي المقابل يمكن التسجيل في الخدمة المجانية بهذا الموقع والإطلاع بصورة أكبر على العديد من المقاييس الأخرى المفيدة التي يوفرها لمديري المواقع في صورة تشابه أداة مديري المواقع من جوجل أو محرك بحث بينغ.

يعد التحقق من وجود خطأ في الوصول إلى صفحات الويب وتصحيحها من العوامل المهمة في تحسين أداء الموقع أو استخدام الروابط في عمومها، ولك أن تتخيل مدى الإحباط الذي يمكن أن يتولد عند المطور والزائر على حد سواء عند اكتشاف عدم إمكانية الوصول للصفحة المستهدفة بهذا الرابط.

لتفادي مثل هذه المشكلة، يمكن استخدام أداة التحقق من نجاعة الروابط التي تستخدمها وسلامة عملها من خلال استخدام أداة التحقق من صحة الروابط من Ahref Broken Link Checker.

إكتشاف مثل هذه الروابط المفقودة وإعادة تصحيحها يحسن بالتأكيد من معدل أداء هذه الصفحات على مستوى محركات البحث بالإضافة إلى تقديم تجرية مفيدة للمستخدم، وهذه الفائدة لا تتحقق فقط على مستوى تصحيح الروابط الداخلية بالموقع، بل الملفت للنظر فيها إمكانية إكتشاف الروابط الخارجية ألتي تشير لصفحات الموقع والتي وقع إزالتها أو حذفها عن طريق الخطأ، ليعاد تصحيحها واستعادة قيمة هذا الرابط للموقع.

بالإضافة إلى هذه الأداة، توفر هذه الشركة العديد من الأدوات الأخرى مثل أداة التعرف على روابط الموقع الخارجية (بمقابل)، حيث يقترب عدد المواقع المفهرسة والمخزنة في قاعدة بيانات هذه الأداة من 170 مليون موقع متفرد وتضم مليارات الصفحات المفهرسة حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

4. أدوات مديري الموقع من Bing Webmaster Tools

قد لا يشكل محرك البحث Bing منافس كبير من حيث الاستحواذ على سوق محركات البحث في مقابل محرك البحث جوجل، إذا يساهم بما نسبيه 6.7% من إجمالي سوق البحث على شبكة الإنترنت، في حين يستحوذ جوجل على ما نسبته 86.6% من هذا السوق (SEJ).

الصفحة الرئيسية لأدوات مدير الموقع من Bing

ليس هدفنا في هذا المقال المقارنة بين الأداتين من حيث الأداء، بالرغم من وجود بعض المزايا التي تنفرد بها هذه الأداة عن أدوات جوجل، ولكن ما يهمنا في معرض هذا المقال هو التعرف إلى طرق الاستفادة من هذه الأدوات في التعرف إلى أداء صفحات الموقع بشكل عام.

يمكن من خلال هذه الأدوات إضافة وتأكيد الموقع الإلكتروني وذلك لغرض متابعة الموقع من حيث الأداء والأخطاء وعدد الزوار في صورة مشابهة لما توفره أدوات مديري المواقع من جوجل.

مقالات ذات علاقة

5. بيانات النطاق والروابط الخارجية Open Site Explorer

ظهرت في سنوات سابقة أداة Google PageRank والتي أمكن من خلالها التعرف إلى تصنيف موقع ومدى فاعلية أداؤه على محرك البحث بناءً على العديد من المعطيات التي يقوم جوجل بإحتسابها وفق خورازمياته المتعددة.

في وقتنا الحاضر، تم ايقاف العمل على هذه الأداة، لتختفي وتحل محلها أدوات تقييم جديدة مثل Open Site Explorer المطور من طرف شركة Moz، ضمن مجموعة من الأدوات المختلفة المقدمة من مواقع عدة اخرى، مهمتها إظهار معايير توقعية لمعدلات ظهور الموقع على صفحات نتائج البحث على محركات البحث والإستفادة من هذه البيانات لتحسين الأداء على محركات البحث.

يمكن من خلال هذه الأداة التعرف إلى العديد من المؤشرات الخاصة بصفحة أو موقع بعينه على شبكة الإنترنت مثل قوة النطاق أو مرجعيته أو الدومين اثورتي، عدد الروابط الخارجية ألتي تؤشر لهذه الصفحة وقوتها والعديد من المزايا الأخرى.

يمكن الوصول إلى هذه البيانات من خلال زيارة الرابط الخاص بالأداة أعلاه أو تحميل وتثبيت MozBar المجاني والتعرف إلى معدلات الأداء المختلفة لصفحات موقعك أو المواقع المنافسة من خلال المتصفح مباشرة.

أدوات اختبار سرعة المواقع الإلكترونية

6. أداة قياس سرعة الأداء من جوجل Google PageSpeed Insights

ترتيب ظهور صفحة ما على نتائج البحث في جوجل تحدده العديد من العوامل تعتبر سرعة تحميل هذه الصفحة بمكوناتها المختلفة واحدة من هذه العوامل.

هناك فرصة كبيرة بالنسبة للمواقع التي تسجل مستوى عال من السرعة في أن تتصدر نتائج البحث، لكون عامل السرعة من العناصر الأساسية في تقييم جوجل لهذا الموقع أو الصفحة تحديداً دون غيرها.

يمكن من خلال أداة القياس من جوجل Google Lighthouse التعرف إلى معطيات السرعة الحالية من حيث سرعة تحميل الصفحة المعنية والملفات المرتبطة بها والتي تحول دون وصول هذه الصفحة إلى مستوى السرعة المطلوب وكيفية علاج مثل هذه المشاكل.

هذه الأداة تفيد مدير الموقع في التعرف إلى مشاكل الصفحة من حيث السرعة والعمل على إصلاحها للوصول لنتائج أفضل.

تتوفر هذه الأداة كرابط منفصل أو ضمن خدمة أدوات مدير الموقع Google Webmaster Tools.

يعتبر موقع Gtmetrix و Pingdom من الأدوات الإضافية التي يمكن من خلالها أيضاً التعرف إلى سرعة صفحة ما على موقعك الإلكتروني.

أدوات اختبار الكلمات المفتاحية

7. الكلمات المفتاحية Ubersuggest

تؤدي عمليات التعرف على الكلمات المفتاحية في Ubersuggest واكتشافها وحسن توظيفها إلى كتابة محتوى أكثر طلباً وبالتالي الحصول على عدد أكبر من الزوار.

يمكن من خلال هذه الأداة اكتشاف الكلمات المفتاحية التي يحتويها نطاق ما، ومعرفة مستويات حركة الزوار التي تجلبها هذه الكلمات، لتساعد بذلك في توليد أفكار جديدة بخصوص المحتوى الذي يمكنك تحريره للحصول على عدد مماثل أو ربما أكبر من الزوار.

يوفر الموقع خدمات البحث من خلال النسخة المدفوعة بالإضافة إلى نسخته المجانية مع التأكيد على استمرار تعزيز خدمات النسخة المجانية، والتي تعد من أهم مزايا هذه الأداة، خاصة في الظروف التي يشهدها العالم حالياً بسبب جائحة كورونا والتشجيع على ممارسة عمليات التسويق إلكترونياً كما يؤكد نيل باتل، المالك الجديد الموقع.

أدوات تقصير الروابط وجدولة النشر على مواقع التواصل الاجتماعي

8. خدمة تقصير الروابط Bitly

بكل تأكيد شاهدت كيفية ظهور روابط الصفحات عند نسخها من المتصفح ومحاولة لصقها أو إضافتها إلى منشورات أو تغريدات مواقع أخرى على فيس بوك أو تويتر وغيره، وكذلك لاحظت تشفير الرابط من خلال الأحرف وعلامات النسبة المئوية المتكررة في الرابط بالأضافة إلى طوله الغير مقبول.

الحل في هذه الحالة هو استخدام خدمة تقصير الروابط من bit.ly، الذي يقدم هذه الخدمة المجانية بالإضافة إلى إمكانية التعرف إلى معدلات أداء هذا الرابط وعدد الزيارات من خلال تسجيل الإشتراك بالموقع.

من مزايا خدمة الروابط القصيرة التي يقدمها الموقع استخدام طريقة إعادة التوجيه الدائمة من خلال كود إعادة التوجيه الشهير 301، والذي يتم من خلاله إعادة توجيه الزائر إلى الصفحة المقصودة بالإضافة إلى تمرير قيمة الرابط وقوته إلى هذه الصفحة، وهذا أمر في غاية الأهمية بالنسبة لقياس الأداء على محركات البحث وتحسينه على المدى الطويل باعتباره من أنجح الحلول في منع وقوع الصفحة المعنية ومحتواها في مصيدة المحتوى المتكرر، أحد أهم مشاكل الفهرسة وتحسين الأداء على محركات البحث.

ما تتميز به الروابط على هذه المنصة أنها روابط دائمة، ويمكن التحقق من مصدر الرابط الأصلي من حلال إضافة علامة “+” إلى نهاية الرابط في حال التخوف كمستخدم من الضغط على هذا النوع من الروابط أو للتحقق من صحة مسار الرابط قبل إضافته إلى حملات النشر أو الإعلان التي تنوي القيام بها.

هناك أيضاً العديد من المواقع الأخرى التي تقدم هذه الخدمة ومنها TinyUrl وأيضاً Furly و Youls.

9. أدوات جدولة النشر على منصات التواصل الاجتماعي من Buffer

تحرير وإنجاز المنشورات ونشرها تعتبر من المهام التي تتطلب الكثير من الجهد والوقت خاصة إذا كان هناك أكثر من حساب لك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهنا يأتي دور أدوات جدولة المنشورات التي توفر الكثير من الوقت والجهد من خلال أتمتة هذه العملية.

واجهة أدوات Buffer لجولة المنشورات على مواقع التواصل الإجتماعي

توفر منصة Buffer في نسختها المجانية إمكانية جدولة النشر على عدد 3 مواقع من مواقع التواصل الاجتماعي، وبعدد يصل إلى 10 منشورات مجدولة في المرة الواحدة.

توفر هذه المنصة كذلك إمكانية تحرير المسودات وتخزينها للنشر في وقت لاحق، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء روابط قصيرة ومختصرة يمكن الاستفادة منها في النشر على مواقع أخرى.

ربما تعتبر الميزة التالية من أهم المزايا التي توفرها هذه المنصة، إذا تمنح الخطة المجانية المشترك فرصة إنشاء صفحة هبوط مخصصة يمكنه من خلالها عرض أهم منشوراته ومنتجاته لخلق فرص تفاعل أكبر مع هذه المنشورات.

لا توفر الخطة المجانية إمكانية تتبع الإحصائيات والزيارات والتي تعتبر من أهم مزايا الخطط المدفوعة.

أدوات البريد الإلكتروني وبناء القوائم البريدية

10. خدمة القوائم البريدية من MailChimp

يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أعلى عوائد الاستثمار (عائد الاستثمار Return On Investment) مقارنة بكل طرق التسويق الإلكتروني أو الرقمي الأخرى.

الصفحة الرئيسية لموقع MailChimp لخدمات البريد الإلكتروني والقوائم البريدية إحدى أدوات التسويق الإلكتروني المهمة

وفي إشارة سريعة، فإن حجم التفاعل الناتج عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني يأتي في الترتيب الثاني مقارنة ببرمجيات المحادثة التلقائية Chatbots على بعض المنصات مثل Facebook Messenger والتي تحقق نسب تفاعل أكبر من استخدام البريد الإلكتروني حسب إحصائيات معلن عنها من طرف فيس بوك وسنأتي على توضيح هذه الخصائص في مقالات قادمة بإذن الله تعالى.

يعتبر MailChimp منصة للتسويق الإلكتروني متعددة الأغراض يمكن من خلالها بناء قوائم الزبائين المحتملين والتواصل مع العملاء الحاليين من خلال البريد الإلكتروني لما يتمتع به من سهولة الإستخدام، جمال التصميم وبرامج تحليل البيانات الملحقة به.

يجدر الإشارة إلى أن آلية عمل هذا التطبيق لا تتطلب تنزيله وإعادة تحميله إلى خادم موقعك، بل تتوفر الخدمة من خلال الإشتراك في موقع التطبيق مباشرة، بما يعني تخزين البيانات ومعطيات الحملات على خوادم خارج موقعك.

يتوفر هذا البرنامج في عدة خطط، وتمتاز الخطة المجانية بتوفر كل الأدوات المطلوبة اللازمة لتسويق الأنشطة التجارية في مراحلها الأولى مع إمكانية تطوير الخطط لاحقاً بما يتوافق مع حاجة النشاط.

أدوات التصميم والصور المجانية

11. خدمات التصميم المجانية من Canva

تعتبر الصور من المتطلبات المهمة في نشر المحتوى على المواقع الإلكترونية أو على منصات التواصل لقدرتها على صنع تفاعل أكبر، ولكونها قادرة على اختزال العديد من المعاني.

الصفحة الرئيسية لموقع Canva الموقع المخصص للتصاميم والصور

منصة Canva هي منصة تصميم رسوميات يمكن الإستفادة منها في تنزيل الصور وتصميم العروض “الإنفوجرافيك” وإعادة استخدامها ونشرها على المواقع المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تحميل التصاميم الخاصة بك وإضافة المؤثرات والنصوص التي ترغب فيها والإستفادة من الأدوات المتعددة الأخرى والمتاحة على هذه المنصة في انتاج الصور الملائمة لرغباتك.

عند استخدام هذه المنصة، قد لا تحتاج إلى التفكير في أحجام أو مقاسات الصور المناسبة للنشر على فيسبوك أو تويتر أو بنترست أو غيرها.

هذه المقاسات مدروسة ومعدة بصورة مسبقة مما يجعل عملية استخدامها أمراً يسيراً.

مجموعة الصور في الخطة المجانية تفي بالغرض، ومع هذا يمكن الإستفادة من الصور والأيقونات التي توفرها هذه المنصة بمقابل مادي حال الرغبة في استعمالها أو إضافتها لتصاميمك.

من ضمن الأدوات المفيدة في هذا الموقع، إمكانية جدولة الأعمال الفنية التي يتم إنجازها ذات العلاقة بمواقع التواصل الاجتماعي بصورة مباشرة ودون الحاجة لتحميلها إلى هذه المواقع وبصورة منفصلة.

في حال الرغبة في العمل على هذه الصور بمستوى أكثر احترافية، يمكنك أيضاً الاستعانة ببرنامج GIMP لتحرير الصور ومعالجتها وتعديلها، وهو من البرامج المجانية مفتوحة المصدر والتي يمكن تحميلها على نظم تشغيل مختلفة لتناسب المصممين ومحرري الصور وغيرهم في أنجاز أعمالهم الفنية المخصصة للعرض الإلكتروني أو أعمال الطباعة.

أدوات إدارة المشاريع

12. خدمة إدارة المشاريع من Trello

من ضمن الأدوات المجانية التي يمكن الإستعانة بها في تنظيم المشاريع بمختلف أنواعها يأتي موقع Trello في مقدمة كوكبة المواقع التي تصنف ضمن هذا السياق.

موقع تريللو Trello كأداة مهمة من أدوات إدارة المشاريع وتنظيمها وإمكانية الاستفادة منها في خطط تطوير المواقع والمحتوى.

يعمل الموقع من خلال إنشاء لوحة رئيسية تمثل المشروع المراد تنفيذه، ثم توزع التفاصيل على هيئة قوائم وبطاقات تحتوي على وصف هذه المهام بشكل أكثر دقة ووضوح.

من بين المشاريع التي يمكن تنظيمها باستخدام هذه الأداة مشاريع إنشاء محتوى للموقع الإلكتروني أو منشورات مواقع التواصل الاجتماعي أو مشاريع تهيئة الموقع الإلكتروني للتعامل مع محركات البحث، ويتم ذلك في سلسلة من الخطوات يمكن اسنادها لفريق العمل المتخصص وتقييم ما ينجز منها ضمن إطارها الزمني المحدد.

ما يميز هذه الأداة:

  • الاستفادة من التنوع البصري الذي يمكن استخدامه عند إنشاء مكونات المشروع المختلفة مثل اللوحات الرئيسية والقوائم والبطاقة المشتقة منها.
  • إمكانية الربط بين المشاريع ومتابعة نسب الانجاز في مختلفة المراحل.
  • تعيين تواريخ البدء والانتهاء من تنفيذ مختلف مهام المشروع.
  • إمكانية إدراج المكونات الضرورية لإنجاز المهام من مراسلات وملفات مطلوبة وغيرها.
  • دعم روح الفريق والعمل الجماعي من خلال اسناد المهام إلى أعضاء الفريق حسب التخصص.

ليس هذا فحسب، فبالإضافة لكونه أداة لإدارة المشاريع، يمكن استخدام Trello كأداة تسويقية من خلال ما يعرف بإدارة العلاقات مع الزبون CRM لما يوفره من إمكانية الربط مع أدوات وتطبيقات تسويقية أخرى مثل البريد الإلكتروني (Gmail كمثال) وغيرها من الأدوات.

يوفر الموقع باقة مجانية ذات مزايا متنوعة في حال الرغبة في اشتراك المشاريع الصغرى للإستفادة من هذه الخدمات.

كيف يمكن إنشاء روابط التتبع وكيفية تحريرها وقياس جدوى الحملات الإعلانية عبر أدوات التحليل من جوجل؟

مع ظهور الإصدار الرابع من تحليلات جوجل Google Analytics 4 أو GA4 في الربع الأخير من عام 2020 أصبح في الإمكان متابعة تقييم الحملات بصورة آلية ليس فقط لعناوين صفحات الويب على المواقع الإلكترونية بل كذلك لروابط التطبيقات الذكية، على خلاف ما كان يحدث في النسخ السابقة من هذه الأداة.

تمثل متابعة تقييم أداء أي حملة وما توفره من بيانات من حيث عدد النقرات والتوزيع الجغرافي وغيرها من البيانات مفتاحا هاما لتقييم الحملة التسويقية من حيث الأداء وتصحيح ما يجب للحصول على أفضل النتائج منها.

ولمتابعة أداء الحملة ونتائجها، نحن في حاجة إلى إنشاء عناوين مرتبطة بمتغيرات محددة يتم الإستفادة منها في تمييز رابط معين عن آخر ومصدر معين للزوار دون آخر من خلال نظام يعرف Urchin Traffic Monitor ويرمز له اختصاراً UTM.

يتكون هذا النظام من مجموعة من المتغيرات تضاف إلى عنوان الصفحة أو الموقع ويمكن من خلاله تتبع أداء هذا الرابط وهذه المتغيرات تشمل:

  • utm_source: ويمثل مصدر الزيارات كأن يكون محرك بحث جوجل أو أي من مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة.
  • utm_medium: ويمثل نوع الحملة في حد ذاتها كأن يكون البريد الإلكتروني أو إعلان مدفوع على محرك البحث أو بانر دعائي على موقع ما أو غيره.
  • utm_campaign: ويمثل اسم أو معرف الحملة في كلمة أو كلمتين مثل تخفيضات الموسم أو اسم المنتج أو غيره من المعرفات النصية للدلالة على الحملة وتمييزها.
    بالإضافة إلى مجموعة من المتغيرات الاختيارية الأخرى، فإن المتغيرات السابقة تعتبر المتغيرات الأساسية الواجب إضافتها للرابط المستهدف في هذه الحملة.

من هذه المتغيرات الاختيارية، نذكر التالي:

  • utm_term: يتضمن هذا المتغيرالكلمات المفتاحية المستخدمة في الحملة.
  • utm_content: في بعض الأحيان يتم استخدام أكثر من رابط داخل نص الصفحة أو الإعلان، وللتمييز بين أداء هذين الرابطين، يمكن اسناد قيمتين مختلفتين لهذا المتغير بحيث يمكن معرفة أي من الرابطين داخل النص سجلا تفاعل أكبر.

يمكن استخدام بعض الأدوات المجانية التي تقوم بتركيب أو تهيئة العناوين المماثلة للعنوان السابق وشحنها بالمتغيرات الضرورية بدون الاضطرار لكتابة مثل هذه العناوين بنفسك سواء أكانت للمواقع الإلكترونية أو التطبيقات من خلال هذه الأداة.

أخيراً، من خلال هذا الرابط، تتم عملية المزامنة بين المتغيرات المضافة إليه وحسابك الشخصي على تحليلات جوجل، لتظهر نتائج الحملة ومعدلات الزيارات وغيرها من المعطيات المهمة لهذه الحملة.

وبغض النظر عما إذا كنت تدير موقعاً للتجارة الإلكترونية أو مدونة إخبارية أوشخصية، فأنت بالتأكيد في حاجة لفهم ودراسة سلوك زوارك لتحقيق نتائج أفضل.

تمثل النتائج التي يمكن الحصول عليها بعد تطبيق هذه المتغيرات ومتابعة نتائجها معيار مناسب جداً إذا كنت ترغب في إنشاء الحملات الإعلانية بمختلف أنواعها.

ختاماً

استعرضنا في هذه المقال أهم أدوات التسويق الإلكتروني، ويظل استخدامها مرتبط بالحاجة إليها حسب مرحلة التسويق التي يمر بها مشروعك ووفق تقييمك في اختيار الأداة أو مجموعة الأدوات حسب كل مرحلة من هذه المراحل.