شرائح الصور والفيديو على انستقرام للحصول على المزيد من التفاعل

كيف تزيد التفاعل مع منشوراتك على إنستقرام [دراسة]

بالإضافة إلى نشر الصور العادية والفيديو بصورة مفردة على انستجرام، ونعني بذلك إدراج صورة واحدة أو تسجيل فيديو واحد في كل منشور، يمنج إنستجرام المشتركين فرصة تحميل مجموعة من الصور في المنشور الواحد لتنشئ ما يعرف بشرائح الصور أو الفيديو Instagram carousel.

يمكن إنشاء هذه الشرائح بعدد من الصور أو ملفات الفيديو أو بمزيج من هذه الوسائط.

أيضاً، وبالإضافة إلى استخدام مقاسات مختلفة للصور أو الفيديو بالمنشورات العادية، يمكن أيضاً استخدام مثل هذه الأحجام لإنتاج هذه الشرائح دون التقيد بالصور المربعة أو الصور المستطيلة، وهذا ينطبق على ملفات الفيديو أيضاً، ويبقى الشرط الوحيد لتنفيذ هذه الشرائح هو الإلتزام بحجم واحد أو أبعاد متساوية لكل الوسائط المستخدمة صور أو فيديو على حد سواء.

مع حلول شهر فبراير 2017، أعلن إنستقرام عن اعتماد نظام الشرائح لعرض المزيد من ملفات الصور والفيديو في المنشور الواحد مع إمكانية ترتيب الملفات في الشريحة الواحدة حسب الرغبة أو بصورة ديناميكية تعطي الأولوية للصور الأكثر تفاعلاً في المنشور.

شرائح الوسائط على إنستجرام: إحصائيات وأرقام

لتحديد مدى التفاعل الذي يمكن أن تتحصل عليه منشورات الصور أو ملفات الفيديو الفردية مقارنة بمنشورات مزيج هذه الوسائط تم إجراء دراسة شملت مايقارب 22 مليون منشور على إنستجرام، لتخلص هذه الدراسة إلى أن المنشورات التي تضمنت مزيج الوسائط من الصور أو الفيديو أو كليهما كانت الأكثر تفاعلاً مقارنة بمنشورات الوسائط الفردية.

توفر شريحة الوسائط إمكانية استخدام 10 شرائح متتالية كحد أقصى، ويمكن لهذه الشرائج أن تتكون من صور أو فيديو فقط، أو مزيج من هذه الوسائط.

وجدت هذه الدراسة أن معدل إستخدام شرائح الوسائط من إنستجرام في تزايد خلال الفترة من عام 2017 وحتى 2020، حيث سجلت في عام 2017 معدل إستخدام بلغ 4% من إجمالي المنشورات على إنستجرام، في حين بلغ ما تمثله في منتصف هذا العام ما نسبته 19% من إجمالي المنشورات على المنصة.

لم تتوقف مزايا استخدام الشرائح عند هذا الحد بل سجلت أيضاً أعلى نسبة مشاركة وتفاعل مقارنة بمنشورات الصور أو الفيديو الفردية.

حسب الإحصائية، سجل إستخدام شرائح تحتوي على مزيج الصور والفيديو أعلى نسبة تفاعل بلغت 2.33%، في حين سجلت الشرائح التي تحتوي على صور فقط ما نسبته 1.80% مقارنة بشرائح الفيديو فقط والتي سجلت 1.86%.

بالإضافة لما سبق، فإن لعدد الصور أو الوسائط عموماً المستخدمة في هذه الشرائح دور كبير في تحديد الفارق في نسبة المشاركة والتفاعل، حيث تبين من خلال دراسة 3 مليون شريحة أن نسبة التفاعل تزيد بنسبة كبيرة عند استخدام 10 وسائط من الصور أو الفيديو، وهو العدد الأقصى المسموح بإستخدامه، مقارنة بتلك التي تحتوي عدد أقل من الوسائط (2 أو 3 صور في الشريحة الواحدة فقط).

كيف تحقق قدر أكبر من التفاعل عند استخدام شرائح انستجرام

هناك العديد من الأفكار التي يفضل أن يتم تنفيذها من خلال استخدام طريقة عرض الشرائح عوضاً عن الصور الفردية.

استخدام هذه الشرائح يمكن النظر إليه على أنها طريقة يمكن تنفيذها عندما يكون لديك قصة تريد عرضها بطريقة تشد المتابع للإنتقال بين أحداثها.

فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن عرضها باستخدام شرائح إنستجرام:•

  • عرض المنتج أو مجموعة المنتجات التي يراد التسويق لها خاصة إذا كانت هذه المنتجات جديدة.
  • استخدام الشرائح في عرض تأثير تجربة منتج معين من خلال عرض صور محددة لعمليات ما قبل الإستعمال تليها صور ما بعد هذا الإستعمال لتوضيح الفارق.
  • عرض مراحل تنفيذ مشروع معين أو عرض جملة من النصائح بشكل متتالي.
  • توفر الشرائح إمكانية عرض بعض المواضيع التي تتطلب المزيد من البيانات وتوضيح التفاصيل، مثل هذه التفاصيل التي يصعب الخوض فيها وعرضها في الصور الفردية، وكمثال على ذلك يمكنك كمسوق محتوى نشر مقتطفات موجزة من موضوع مقال قمت بنشره ودعوة الزائر لقراءة الموضوع بشكل كامل على موقعك أو مدونتك.
  • إمكانية عرض بعض المقتطقات أو الصور، مثل هذه الصور التي تصف في الغالب موضوع واحد ولكن من عدة جوانب.

هذه 5 نصائح يمكن توظيفها لتحقيق التفاعل المطلوب عند استخدام هذه الشرائح:

النصيحة الأولى: استخدم الشرائح ضمن الخطة التسويقية كلما أمكن ذلك

بالإضافة إلى المنشورات التي تعرض وسائط فردية من صور أو فيديو، يمكنك استخدام شرائح الصور أو الفيديو كلما أمكن ذلك، بحيث يصبح النشر بهذا الأسلوب أحد الوسائل المعتمدة في خطتك التسويقية على انستجرام.

قد يتطلب ذلك الكثير من الإعداد والتجهيز لتوفير مجموعة الملفات المطلوبة للنشر لهذا يمكن تخصيص النشر بإستخدام الشرائح للأحداث المهمة مثل التعريف بالمنتجات الجديدة أو تغطية بعض الأحداث بخصوص علامتك التجارية أو غيرها من الأحداث أو المناسبات المهمة.

النصيحة الثانية: استخدم الفيديو ضمن هذه الشرائح

إذا كان لديك عروض فيديو قصيرة، فيمكنك إدراجها ضمن هذه الشرائح، حيث سجلت أحصائية تم نشرها على موقع hotspot أن ملفات الفيديو تسجل نسبة تفاعل تبلغ ضعف تلك التي يمكن الحصول عليها من استخدام الصور.

النصيحة الثالثة: احرص على استخدام العدد الأقصى من ملفات الصور أو الفيديو ضمن الشريحة الواحدة

يلعب عدد الوسائط المستخدمة في الشريجة الواحدة دور هام في تحديد نسبة التفاعل مع هذه الشرائح، ولتحقيق أفصى تفاعل ممكن ينصح أن يتم استخدام الحد الأقصى من الوسائط التي يسمح انستجرام بإستخدامها في الشريحة وهو عشرة صور أو ملفات فيديو أو مزيج منهما.

النصيحة الرابعة: استخدم الفيديو ضمن الشرائح للحصول على كم أكبر من التعليقات

للحصول على أكبر قدر من التعليقات يمكن استخدام الفيديو فقط في هذه الشرائح، حيث بلغ متوسط التعليقات التي سجلتها العينة المستخدمة في الردراسة حوالي 26 تعليق، في حين سجلت الشرائح التي تحتوى على خليط من هذه الصور والفيديو تقريباً 16 تعليق مقارنة بشرائح الصور التي حققت أقل نسبة من التعليقات وبلغت 7 تعليقات على الشريحة الواحدة.

النصيحة الخامسة: ادعو الزائر لإتخاذ أو لتنفيذ إجراء معين

إن إضافة تنبيه للمستخدم في حال عرض الشرائح بالإنتقال إلى الشريحة التالية من خلال استخدام الجملة اسحب لعرض المزيد من الصور أو اسحب لليسار Swipe left ساهم في زيادة أو رفع نسبة التفاعل مع الشريحة من 1.83% إلى 2%، علماً بأن نسبة الشرائح التي تستخدم هذه الرسالة أو التنبيه بلغت تقريباً 5% من جملة الشرائح المستخدمة في هذه الدراسة.

الخلاصة

يظل الهدف من الإشتراك في مواقع التواصل المختلفة خلق التفاعل مع الزائر والتعريف بالعلامة التجارية أو المنتج، وهذا يعني استخدام الأساليب المناسبة والمبتكرة للتواصل مع الزائر وتحقيق تفاعل أكبر من خلال الأساليب وتقنيات العرض التي توفرها العدي من المنصات، لنستنتج بعد هذه الدراسة أهمية استخدام شرائح الصور والفيديو كمثال في التواصل مع الزبون أو الزائر وعرض المزيد حول المنتج الذي ترغب في التسويق له أو العلامة التجارية بوجه عام.

هامش

للمزيد من الإطلاع على مفردات هذه الدراسة هذا رابط الدراسة التي أجراها موقع Socialinsider بالتعاون مع Bannersnack حول استخدام شرائح الصور على إنستقرام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *