البحث باستخدام تضمين نتائج البحث: الأسباب والحلول

البحث باستخدام تضمين نتائج البحث هي احدى الرسائل أو الجمل التي يظهرها جوجل في آخر صفحة عرض نتائج البحث عن كلمة مفتاحية معينة لتثير بذلك إشكالية يجب التوقف عندها ودراستها.

هل هو تجاهل من محرك البحث لعرض بعض الصفحات من موقعك؟
أم أنه إشعار من محرك البحث بوجود خطأ ما على صفحات موقعك يجب الإنتباه إليه وتصحيحه حتى يتم عرض الصفحة المطلوبة.

بداية القصة

عند إجراء عملية بحث باستخدام كلمة مفتاحية معينة يعرض جوجل ضمن نتائج البحث الصفحات التي تتطابق مع الكلمة المطلوبة لكنه في الوقت نفسه يحجب عرض بعض الصفحات بالرغم من احتواء هذه الصفحات على الكلمات المطلوبة في جملة البحث.

يحدث هذا ربما بهدف حماية الباحث من تكرار المحتوى والذي يظهر في بعض الصفحات، ليتم فقط إظهار النتائج التي يعتقد محرك البحث أنها أكثر ملائمة لموضوع البحث.

تنبيه البحث باستخدام تضمين نتائج البحث وكيفية ظهوره على نتائج البحث على جوجل

الشكل السابق يوضح ظهور رسالة مفادها إمكانية تكرار البحث باستخدام تضمين نتائج البحث التي تم حذفها بعد عرض عدد من الصفحات التي تتطابق مع جملة البحث المطلوبة.

كيف يمكنك معرفة الصفحات المهملة أو المحذوفة من نتائج البحث في موقعك

يمكنك تحديد ما إذا كان هناك صفحات قد تم تجاهلها من العرض ضمن النتائج الطبيعية لعمليات البحث على محرك البحث جوجل من خلال استخدام الكلمة المحجوزة أو المخصصة لهذا النوع من البحث site متبوعة باسم النطاق الخاص بك على النحو التالي: site:yourdomain.com مع مراعاة عدم ترك فراغات.

إن ظهور رسالة ضرور تكرار البحث لتضمين النتائج المهملة مرة أخرى، لا يكون فقط عند استخدام الكلمة site لتحديد ماتم فهرستها من موقع معين، بل تظهر هذه الرسالة أيضاً عند اجراء عمليات البحث الإعتيادية الأخرى وباستخدام كلمات مفتاحية متنوعة كالتي استخدمتها في الشكل السابق أعلاه، وهي بالطبع إشارة للعثور على صفحات متكررة يرى محرك البحث ضرورة حجبها لتقديم نتائج بحث متفردة ودقيقة.

إذاً، لمعرفة المحتوى المتكرر في موقعك، قم بالبحث الآن، وضمن نتائج البحث التي تحصلت عليها للتو يمكنك الذهاب للصفحة الأخيرة لهذه النتائج من خلال الضغط على آخر الأرقام التي تظهر أسفل الصفحة حتى تصل إلى الصفحة الأخيرة.

ستظهر لك الرسالة التي تفيد بتجاهل أو حذف بعض الصفحات من موقعك في حال وجود صفحات قد تم حجبها فعلاً من الظهور ضمن هذه النتائج، أما في حال عدم ظهور هذه الرسالة فذاك خبر جيد، ويعني أن كل صفحات موقعك قد تم فهرستها على النحو الصحيح وبدون أخطاء تستوجب الحجب.

تكرار البحث باستخدام تضمين النتائج: الأسباب المحتملة

هناك بعض الأسباب المحتملة لظهور هذه الرسالة، هذه بعضها:

  • محتوى ضعيف يظهر في بعض الصفحات، فيتم اختيار الأفضل ليعرض ضمن نتائج العرض الأصلية مع تجاهل باقي الصفحات من نفس الموقع.
  • محتوى متكرر أو متطابق في عدد من الصفحات من خلال استخدام نفس الكلمات المفتاحية والعنوان والوصف.
  • ضعف في بعض الإعدادت المتعارف عليها On-Page SEO ذات العلاقة بتحسين أداء الموقع على محركات البحث مثل النقص في عدد الروابط الداخلية والخارجية التي تشير لصفحة أو صفحات معينة فيتم اظهار الصفحة الأفضل إعدادا من حيث جودة النص وعدد الروابط.

بعد استعراض الآثار السلبية لهذه الحالة هل في الإمكان العمل على تحسين أو التقليل من عدد الروابط التي يمكن لمحرك البحث تجاهلها لتعاود الظهور بصورة طبيعة على نتائج البحث.

الإجابة ببساطة هي نعم، وهذه بعض المقترحات:

أولاً: كتابة محتوى جيد ومفيد

يظل الهدف دائماً من نشر المحتوى على شبكة الإنترنت هو تقديم محتوى جيد يفيد القارئ في المقام الأول، إذ بتقديم هذا المحتوى تنجح في إنشاء قاعدة عريضة من المهتمين بما تقدم.

قد يكون من الأنسب في هذه الحالة كتابة صفحات محددة لعرض موضوع معين، ويتم تعزيز هذا المحتوى بالصور والكلمات المفتاحية المناسبة عوضاً عن تخصيص عدد من الصفحات للكتابة حول نفس الموضوع.

قد نضطر في بعض الأحيان لكتابة محتوى متقارب، ولكن في هذه الحالة يجب الحرص على تغيير عنوان الصفحة ووصفها والصور والكلمات المفتاحية وكذلك الصور المستخدمة فيها، هذا كله بالطبع للخروج من نطاق البطاقة الحمراء التي يمكن أن يرفعها محرك البحث في وجه هذه الصفحات.

ثانياً: تحسين معدلات أداء الصفحة On-Page SEO

بعض العوامل الداخلية ذات العلاقة بتهيئة الصفحة للتعامل مع محركات البحث On-Page SEO تلعب دور مهم في ظهور الصفحات على نتائج البحث، مثل:

  • اختيار عنوان قصير ومناسب.
  • كتابة وصف قصير للصفحة Meta Tag يتضمن الكلمات المفتاحية المطلوبة.
  • إدراج الكلمات المفتاحية في الفقرة الأولى من المقال أو المنشور مع حسن توزيع لهذه الكلمات أو مشتقات مختلفة منها ضمن المنشور بالكامل.
  • استخدام الصور والفيديو عند الإمكان.
  • ربط الصفحة بصورة مناسبة مع باقي صفحات الموقع.

والكثير من المعطيات الأخرى التي متى ما أحسن تنفيذها فإنها تؤدي إلى تحسن أداء الصفحة لتزداد فرص ظهورها ضمن النتائج الرئيسية على صفحات البحث.

ثالثاً: إعادة التوجيه لصفحات محددة منعاً للتكرار

من التعليمات البرمجية المستخدمة لإعادة التوجيه والتي تعمل على حل مشاكل المحتوى المتكرر هي توجيات 301 Redirect.

مثل هذا النوع من الأوامر يعمل على إعادة توجيه مخدم الويب Web server إلى صفحات أخرى بديلة وبصورة نهائية، مما يعني حل مشكلة تكرار المحتوى التي يمكن أن تهدد أي صفحة من صفحات الموقع الإلكتروني.

هناك أيضاً طريقة أخرى يمكن من خلالها تحديد صفحة معينة ومتفردة كصفحة رئيسية حتى في حال تكرر المحتوى في بعض الصفحات تجنباً للوقوع في فخ المحتوى المتكرر.

التوجيه المستخدم في هذه الحالة هو Canonical URL Tag وهو عادة ما يتم تحديده من طرف الإضافات Plug-ins التي تهتم بتهيئة المواقع والمستخدمة مع بعض أنظمة إدارة المواقع الإلكترونية مثل ووردبرس.

ختاماً

لاتتخوف كثيراً من ظهور هذه الرسالة التي تشاهدها عادة بعد عمليات البحث التي تجريها على محرك بحث جوجل فما هي إلا إشارة تنبيه إلى وجود خطب ما يمكن تدارك مسبباته وعلاجه بقليل من المتابعة والصبر.