مقاسات الفيديو على يوتيوب والمواصفات الفنية المنصوح بها

آخر تحديث

18 أبريل 2024

بكل تأكيد، يعد الفيديو من الأدوات المهمة في مجال التسويق الإلكتروني حيث تتعدى استخداماته التعريف بالعلامة التجارية بشكل عام إلى التعريف بأدق التفاصيل المتاحة للمنتجات والخدمات التي تقدمها العلامات التجارية بمختلف مسمياتها.

بالإضافة لذلك، يعد الفيديو نافذة مشرعة لعرض وتقديم محتوى متجدد ومفيد من خلال تنوع المواضيع كالدورات التدريبية أو التعليمية أو المقابلات أو عروض التقييم الخاصة بالمنتجات على تنوعها، ناهيك عن فيدو المحتوى المكمل أو الداعم للمواضيع أو المقالات التي يتم نشرها عبر المدونات وغيرها.

وفي خضم هذا التنوع من حيث المحتوى وتعدد المواصفات الفنية التي تظهر بها ملفات الفيديو على مختلف المنصات، ويوتيوب تحديداً، صار من المهم التعرف إلى تفاصيل هذه المواصفات من أجل إنتاج فيديو يلبي الاحتياجات والغايات التي نسعى لتحقيقها باستخدام تقنية التسويق عبر الفيديو.

سنحاول في هذا المقال التعرف إلى بعض المفاهيم المتداولة بشكل عام في مجال التصوير، النسب المقترحة بين العرض والطول ثم استعراض الأبعاد والمقاسات المنصوح بها والدقة المقترحة لتصوير ونشر ملفات الفيديو على يوتيوب.

ما هي أوضاع تصوير الفيديو الشائعة

قبل البدء في الحديث عن تفاصيل أبعاد وأحجام وأنواع الفيديو المنصوح بها على يوتيوب أرى أنه من المهم التطرق إلى وضع التصوير المناسب لالتقاط الفيديو حتى يحظى هذا الفيديو بأفضل فرص عرض على القناة و منع عمليات التحجيم التي قد تؤثر على شكل ظهور هذا الفيديو.

عند التقاط الفيديو، تتوفر وضعيتين للتصوير هما الوضع الأفقي landscape or horizontal للتصوير والوضع العمودي portrait or vertical.

الوضع الأفقي والوضع العمودي عند تصوير الفيديو

تدعم العديد من منصات التواصل الاجتماعي وضع الفيديو العمودي لكون أغلب أو معظم روادها من مستخدمي الهواتف الذكية مثل تيك توك وانستقرام وسناب شات، في حين تحظى منصات أخرى بتنوع مصادر زياراتها لتشمل أجهزة الكمبيوتر المكتبي لذلك نجدها تدعم وضع الفيديو الأفقي مثل فيس بوك ويوتيوب.

اختيار الوضع المناسب للتصوير يعني فرص عرض أفضل على الهواتف النقالة، ويختلف الوضع المناسب حسب قناة التواصل الاجتماعي المستهدفة، والوضع الأفضل للتصوير عند الرغبة في النشر على يوتيوب هو الوضع الأفقي.

ما هي النسب المعروفة والشائعة بين الطول والعرض Aspect ratio؟

لاختيار النسبة المناسبة بين مقاس طول الفيديو وعرضه دور مهم في طريقة عرضه وذلك بالنظر إلى الاختلاف في هذه النسب بين منصات التواصل المختلفة وموقع يوتيوب، وبالتالي يصبح من الضروري اختيار النسبة المناسبة لكل منصة لتجنب عملية التصغير أو القطع أو الحصول على نتائج غير متوقعة عند تحميل الفيديو إلى هذه المنصات.

يوضح الجدول التالي أهم هذه النسب والمنصات التي ينصح بالتحميل لها:

النسبة (العرض:الطول)نوع الفيديومنصة النشر
1:1مربعمنشورات انستقرام وفيس بوك
3:2فيديو طوليفيس بوك
5:4فيديو طوليمنشورات انستقرام وفيس بوك
16:9طول كاملانستقرام
9:16عرض كامليوتيوب
لتحميل الفيديو على يوتيوب فإن النسبة المناسبة والمنصوح بها هي 9:16 لكل من العرض والطول على التوالي.

معايير الوضوح أوالنقاء المنصوح بها لإنتاج الفيديو

وقد استعرضنا النسبة المنصوح بها في تصوير الفيديو المخصص للنشر على يوتيوب، نأتي فيما يلي لتوضيح المقاسات والأبعاد المختلفة التي يمكن استخدامها في تصوير الفيديو، والتي تحددها عدة عوامل منها الهدف من استعمال الفيديو وإمكانيات الأجهزة المستخدمة في الإنتاج وسرعة الاتصال بالإنترنت وغيرها من العوامل التي تحدد المقاس المناسب للإنتاج.

اختيار نسبة نقاء الصورة حسب النسب الواردة بالجدول أدناه يعني الزيادة الطردية في حجم ملف الفيديو النهائي الذي سيتم إنتاجه كلما زادت هذه النسبة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن حجم ملف الفيديو من المواصفات الواجب مراعاتها لتنوع واختلاف سرعات الوصول إلى الإنترنت من طرف المستخدم، بالإضافة إلى صعوبة تحميل مثل هذه الملفات إلى القناة عند ازدياد حجمها، وبالتالي يجب اختيار درجة النقاء المناسبة حتى يمكن إنتاج ملف ذو حجم مناسب.

نلاحظ من الجدول التالي أن أكبر أبعاد يمكن استخدامها هي 7680 بكسل للعرض مقابل 4320 للارتفاع، في حين أن أصغر مقاس للفيديو على يوتيوب هو 420 بكسل للعرض مقابل 240 للارتفاع.

الدقةالمقاسات (العرضxالطول) بكسل
240p (SD)240×426
360p (SD)360×640
480p (SD)480×854
720p (HD)720×1280 (أقل جودة منصوح بها)
1080p (HD)1080×1920 (الجودة المناسبة المنصوح بها)
1440p (2K)1440×2560
2160p (4K)2160×3840
4320p (8K)4320×7680
المصدر: دعم يوتيوب

امتداد الملفات على يوتيوب وأنواعها

يدعم يوتيوب امتدادات مختلفة، وهذه الامتدادات تتيح مجموعة من الخيارات عند تنفيذ وتحميل الفيديو بما يتناسب مع إمكانيات الكيان المادي الحاسوبي من حيث السرعة وسعة التخزين التي تتفاوت بيم جهاز وآخر وكذلك الهدف من إنتاج هذا الفيديو.

فيما يلي نوضح أهم هذه الامتدادات وأكثرها شيوعاً:

MP4

  • من أكثر الصيغ المجانية انتشاراً، ولكونها تعمل كحاوية للمادة االمستخدمة، فإنه يمكن من خلالها تخزين الفيديو وكذلك تخزين الصور الثابتة وملفات الصوت والنصوص.
  • تدعم العديد من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ومنصة X (تويتر) وانستقرام بالإضافة طبعاً ليوتيوب هذا النوع من الفيديو.

MOV

  • تم تطوير هذه الصيغة من طرف شركة آبل وهي مشابهة للصيغة السابقة لكنها مخصصة للعرض عبر أجهزة الآبل.
  • تمتاز هذه الصيغة بالقدرة على تخزين شريحة أكبر من أكواد التشفير، وبالإضافة للفيديو، يمكن من خلال هذه الصيغة كذلك تخزين ملفات الصوت والنصوص بمختلف أنواعها.
  • تمتاز هذه الملفات بجودة عالية وهو ما يفسر كبر حجمها والذي قد يجعلها غير مناسبة للاستخدام على منصات التواصل المختلفة.

AVI

  • تم تطوير هذه الصيفة من طرف شركة مايكروسوفت في العام 1992 وهي تعمل كحاوية تضم ملفات الصوت والفيديو لعرضها بشكل متزامن ويمكن عرضها باستخدام برامج العرض على نظام الويندوز وإمكانية عرضها كذلك باستخدام نظم التشغيل الاخرى.
  • من حيث النوعية، يمتاز هذا النوع من الملفات بجودة أعلى نسبياً وحجم تخزين أكبر بكثير مقارنة بملفات MP4.

WMV

  • هذه الحاوية تم تطويرها كذلك من طرف شركة مايكروسوفت في العام 1999 وتمتاز بالإضافة لعرضها باستخدام تقنيات الانترنت إلى امكانية استخدامها على وسائط تخزين وأجهزة عرض مختلفة.
  • يأتي هذا النوع من الملفات في إطار خلق التوازن بين جودة صورة عالية وبحجم مقبول نسبياً.

مقاسات الفيديو القصير Youtube Shorts على يوتيوب

بالإضافة إلى الفيديو التقليدي الذي يمكن نشره على يوتيوب والذي سبق ذكر مواصفاته، يمكن إنتاج ونشر نوع آخر من الفيديو وهو الفيديو القصير والذي يختلف في مواصفاته عن النوع التقليدي.

الفرق في مقاسات عرض الفيديو القصير على يوتيوب وكيفية ظهوره

هذه بعض المزايا والخصائص التي تميز الفيديو القصير على يوتيوب:

  • يجب أن لا يتجاوز الإطار الزمني للفيديو عن 60 ثانية ولا يقل عن 15 ثانية.
  • يمكن إنتاج الفيديو وفق مقاسين هما المقاس الطولي، شأنه في ذلك شأن الفيديو القصير الذي يظهر على قنوات التواصل الأخرى مثل الاتستقرام و فيس بوك وغيرها، أو بمقاس مربع (تساوي العرض والطول) وفي هذه الحالة سنلاحظ ظهور مساحة سوداء فارغة أعلى وأسفل الفيديو حتى يتناسب مع شاشات عرض أجهزة الهواتف المحمولة في الوضع الطولي.
  • نسبة الأبعاد المنصوح بها في الوضع الطولي هي 16:9 وبدقة وضوح 1080بكسل إلى 1920 بكسل لكل من العرض والطول على التوالي.
  • في حال اختيار خصائص الفيديو المربع لإنجاز الفيديو فيجب التحقق من أن الأبعاد هي 1080 بكسل لكل من الطول والعرض دون أي زيادة أو نقصان في هذه الأبعاد وأي تغيير فيهما يؤدي إلى عدم تصنيف يوتيوب لهذا الفيديو كفيديو قصير وبالتالي عدم ظهوره ضمن قائمة التسجيلات القصيرة على قناتك.

الخلاصة

يعد قرار بناء قناة على يوتيوب بهدف تسويق المنتجات والخدمات أو العلامة التجارية من القرارات الصائبة التي لا يجب أن يغفل عنها من يرغب في الانتشار عبر وسائل التواصل والوصول لشرائح العملاء المستهدفين متى ما توفرت الموارد اللازمة لبناء هذه القناة.

ولتحقيق أكبر قدر من الانتشار والمشاهدة وفقاً لما تحدده خوارزمية يوتيوب ضمن خاصية الفيديو المقترح منها للعرض، يعد الحرص على إنتاج فيديو يتوافق مع المواصفات الفنية التي تحددها سياسة يوتيوب في عمليات النشر عاملاً (ربما غير مباشر) في تسجل أكبر قدر من هذه المشاهدات، وقد تعرفنا من خلال هذه المقالة إلى المواصفات الفنية الواجب مراعاتها عند إنجاز الفيديو العادي أو القصير على يوتيوب لتحقيق هذا الهدف.

لن ننسى كذلك أهمية الدور الذي تلعبه الهوية البصرية للقناة من حيث اختيار الصور المناسبة وكذلك مصغرات الفيديو المعبرة وبالأحجام المطلوبة في جذب الانتباه وتحقيق زمن مشاهدة أكبر كعامل إضافي ضمن آلية عمل هذه الخوارزمية.

من المهم الإشارة كذلك إلى أنه كما يمكننا استخدام الفيديو العادي لتسويق العلامة التجارية فإن الفيديو القصير لا يقل في الأهمية من حيث دعم المحتوى وشد انتباه المشاهد وفي إطار زمني قصير ليتوافق مع بعض المتطلبات الخاصة كعرض تقديمي لسلعة ما أو وصف منتج معين، كما يمكن من خلاله الحصول على مشتركين جدد متى ما أحسن توظيفه.