سبع نصائح لتصميم موقع إلكتروني ناجح

يفكر العديد في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، هذا النجاح الذي يفرض وجوده يوما بعد يوم لهذه الشبكة جعل الكثير منا يسعى إلى التواجد على شواطئها على الأقل في حين يطمح الآخرون إلى الإبحار عبر أمواجها دونما تردد، وسواء أكنت من هذا الصنف أو ذاك فإن تعلم بعض فنون هذه السباحة أمر يفرض نفسه بكل قوة.

هذه نصائح سبعة تسلط بعض الضوء على الخطوط العامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم موقع إلكتروني، وسواء كنت أنت نفسك من يصمم موقعك أو شخص متخصص آخر فإن الإلمام بهذه الملاحظات سيعزز بالتأكيد شكل الموقع وأداءه.

إليك الآن هذه النصائح السبع:

1# تحديد فكرة الموقع بكل دقة
قبل الشروع في عملية التصميم لابد من وضوح الفكرة أو الرسالة العامة للموقع وتوجيه عملية التصميم في هذا الاتجاه، فمن غير الممكن مثلا الشروع في عملية التصميم دون تحديد الهدف الموقع بدقة وتعيين رسالته وبناء أو تصور أقسامه ومكوناته الرئيسية في شكل منطقي، فوجود هذا التصور الدقيق يساعد بالتأكيد في توفير الجهد والمال والوقت ويجعل من السهل على متصفح الموقع فهم الهدف من وراءه.

2# تقسيم جيد ومنطقي للمكونات العامة للموقع
بعد الانتهاء من عملية تحديد الفكرة ووضع التصور العام لرسالة الموقع سيكون من السهل تصور أقسامه الرئيسية لذلك يجب الحرص على تقسيم هذه الأقسام وفق تصور منطقي يجعل من السهل على الزائر توقع وجود بعض الصفحات أو الأقسام وضمان الوصول إليها فإذا كان الموقع يضم مجموعة من الخدمات فحاول تصنيف هذه الخدمات بشكل منطقي أو تحديد صفحة تجمع هذه الخدمات المترابطة ثم ربط هذه الصفحة بصفحات تفصيلية أخرى يمكن للقارئ الإطلاع عليها إذا رغب في المزيد.

حاول دائماً الإبتعاد عن جعل الزائر لمتصفحك يفكر و يخمن في كيفية الوصول إلى الصفحة التالية التي يرغب في الوصول إليها.

3# اعتماد البساطة في عملية التصميم
أكثر الأشياء التي تشدنا دائماً هي تلك التي تجمع بين البساطة وجمال الشكل فحاول الالتزام ببساطة الشكل في عملية التصميم والابتعاد عن الإشكال والألوان والزخارف التي لا مبرر لاستخدامها في بعض الأوقات.

موضوع أو فكرة الموقع هي التي تفرض ألوانها وشكلها العام في معظم الأحيان وإذا لم يتقيد المصمم هنا بهذه الأبجديات فسيؤدي ذلك إلى إنتاج موقع يحتوي على بعض النشاز الذي لا ترحب به العين ولا يقبله العقل في بعض الأحيان، فتصميم المواقع الإخبارية مثلا يختلف عن تلك التي تهتم بالتعريف بأحد المشاريع الاقتصادية الصغيرة عن تلك ذات الطابع الثقافي. يجب أن ينطلق التصميم من هذه الخلفية ويوظف لخدمتها.

4# صفحة رئيسية جذابة مع الابتعاد عن كثرة التفاصيل
ليس من الضروري وضع كل التفاصيل على الصفحة الرئيسية للموقع، إذا انتهجنا هذا الأسلوب فربما نكون قد وقعنا في خطأ ما هنا، لأن هذا سوف يخلق نوع من التشتت في الوصول إلى المكونات الرئيسية للموقع خاصة إذا قمنا بتكرار وضع روابط لنفس الخدمة أو القسم داخل الموقع وسيجعل حجم الصفحة كبير نوع ما مما يجعل تحميلها بطئ في حالة كون اتصال الزائر بالشبكة بطئ.

ننصح في هذه الحالة بوضع فقط الروابط الضرورية والمهمة التي تغطي كل المكونات الرئيسية للموقع مع وضع التفاصيل الخاصة بكل خدمة في المستوي التالي من صفحات الموقع فبهذا نضمن الابتعاد عن الإرباك وسهولة الوصول إلى المعلومة.

5# استخدام محدود لملفات الفلاش والابتعاد عن الأحجام الكبيرة للصور
كل العناصر التي تستخدمها في عملية التصميم من صور ونصوص وتسجيلات مرئية أو مسموعة يجب أن توظف بشكل أو آخر لمصلحة الموقع وجلب أكبر عدد من الزوار لأن ذلك سيساعد في عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث التهيئة المثلى Search Engine Optimization (SEO) وذلك عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية وحشرها في النصوص المستخدمة أو إضافتها لما يعرف Alt property وهي خاصية وصف الصورة ضمن تعليمات HTML وهنا يصبح بإمكان محركات البحث التعرف إلى هذه النصوص وفهرستها والتعرف كذلك على موضوعها أما التعرف على محتويات ملفات الفلاش ويرى محتوياتها فلم تثبت قدرة محركات البحث على معرفة محتوى هذا النوع من الملفات حتى الآن وربما هي بعض المحاولات من جوجل ولم يصل إلى علمي نجاحه بصورة مؤكدة في فهرسة محتوى هذه الملفات ناهيك بالطيع على أن معظم هذه الملفات تتميز بكبر حجمها وكذلك ضرورة وجود تحديثات مثبتة على المتصفح ليتمكن من تنفيذ بعض تعليمات الفلاش البرمجية في حال وجودها.

ما ينصح به هو التعامل بحذر مع هذه الملفات وعدم الإكثار منها والابتعاد عن اعتماد الموقع وتصميمه بالكامل بهذا النوع من الملفات.

6# تسهيل عملية التصفح والانتقال بين صفحات الموقع
واحدة من أفضل السبل لتسهيل عملية التصفح والانتقال بين صفحات الموقع هو وجود روابط لصفحات الموقع في أعلى وأسفل كل صفحة، فليس من الضروري الرجوع لأعلى الصفحة لاستخدام القائمة الرئيسية للموقع بل يجب وجود هذه الروابط أيضاً أسفل كل صفحة وبالتالي يجد المتصفح سهولة في الانتقال إلى الصفحة التالية دون الحاجة إلى الرجوع لأعلى الصفحة.

كذلك من الأفكار الجيدة إضافة خريطة للموقع تبين أهم الصفحات فيه ووجود هذه الصفحة ليس ذو فائدة فقط بالنسبة للمتصفح بل هي أيضاً مهمة لمحركات البحث لتجعل من عملية الفهرسة لهذه الصفحات عملية أكيدة.

7# استخدام ملفات CSS وملفات الجافا سكريبت
من الأفكار الجيدة استخدام ملفات CSS لتسهيل عمليات التصميم وتوحيد الشكل العام للنصوص والألوان العامة للموقع أو للتحكم في بعض مكونات الصفحة عوضاً عن تشكيل كل عنصر من عناصر صفحات الموقع بصورة منفصلة فوجود ملف واحد مثلاً يتحكم في هذه الأشكال يجعل من عملية التعديل والتغيير عملية سهلة بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تقلل من حجم الشفرة المكتوبة وكذلك تجعل عملية التحميل أخف.

العديد من التقنيات الآن أصبحت تلح على العديد من المصممين منها تقنية jQuery وكذلك Ajax والتي لا يتسع المجال لشرحها الآن لكن استخدام هذه التقنيات يضفي الكثير من الجمال والحركية والسرعة على صفحات الويب.

ما ينصح به هنا هو استدعاء ملفات CSS قبل ملفات الجافا سكريبت لأن هذه الطريقة تعني ظهور شكل عام للصفحة أو لبعض مكوناتها قبل تحميل ملفات الجافا سكريبت للمتصفح وهذا يعني ظهور جزء من الصفحة للمتصفح عوضاً عن انتظاره حتى يتم التحميل الكامل لملفات الجافا سكريبت.

ختاماً، بالتأكيد هذه بعض الخطوط العامة الواجب مراعاتها في عملية التصميم وتنفيذها يعني تجنب العديد من المشاكل التي تعيق أداء موقعك وإقناع زوارك بجودة ما تقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *