مقاسات الصور ومصغرات الفيديو على يوتيوب

آخر تحديث

01 فبراير 2023

من المهم التعرف إلى مقاسات الصور التي يمكن استخدامها على قنوات يوتيوب، حيث لا ينحصر استخدام هذه الصور بطريقة صحيحة في جعل حسابك يبدو أكثر احترافية بل يساهم الاستخدام الصحيح للصور ومصغرات الفيديو أيضاً في تحسين أداء محتوى قناتك وارتفاع معدلات الظهور ضمن نتائج البحث في يوتيوب ومحركات البحث الأخرى.

مقاسات الصور وأبعاد مصغرات الفيديو على قناة اليوتيوب

سنستعرض في هذا المقال مقاسات الصور المستخدمة ضمن المكونات الرئيسية بالقناة بالإضافة إلى التعرف إلى مقاسات مصغرات الفيديو المناسبة لعرض محتوياتها وجملة من الملاحظات للمساعدة في تصميمها على أفضل وجه.

مقاس صورة غلاف القناة الرئيسية

تتفاوت الأحجام المختلفة للصورة الرئيسية أو صورة غلاف القناة Channel Cover حسب جهاز العرض المستخدم ولضمان أفضل عرض ممكن على هذه الأجهزة يجب التقيد بالحجم المنصوح به للصورة المستخدمة كصورة رئيسية للقناة وهو 2560px للعرض مقابل 1440px للارتفاع على أن لا تقل أبعاد الصورة في حدها الأدنى عن 2048px للعرض مقابل 1152px للارتفاع أي بنسبة 16 للعرض مقابل 9 للارتفاع.

عند تصميم صورة الغلاف يرجى مراعاة التالي:

  • الأبعاد المذكورة أعلاه هي الأبعاد المناسبة للظهور على الشاشة التلفزيونية الكبيرة.
  • الجزء المحصور في منتصف الصورة تماماً بأبعاد 2560px وبارتفاع 423px هو الجزء الذي يتم عرضه على شاشات الكمبيوتر المكتبي فقط.
  • كل أجهزة العرض تشترك تقريباً في منطقة الأمان وهي التي تشغل منتصف الصورة تماماً وبأبعاد 1235px للعرض مقابل 423px للارتفاع، ولذلك ينصح بوضع شعار القناة وأسمها ضمن هذه المنطقة لضمان ظهورها على مختلف الأجهزة وبشكل صحيح.
  • الامتدادات أو أنواع الملفات المسموح بها هي PNG أو GIF أو JPG.
  • أقصى حجم للصورة يجب أن لا يتجاوز 6MB.

تصميم الصورة الرئيسية للقناة بحيث تتوسط مكوناتها مثل الاسم والشعار المنطقة الآمنة في الصورة

المقاسات التالية تلخص المقاسات الواجب مراعاتها عند تصميم الصورة الأساسية للقناة:

  • الشاشة التلفزيونية الكبير: 2560px للعرض مقابل 1440px للارتفاع.
  • شاشة الكمبيوتر المكتبي: 2560px للعرض مقابل 423px للارتفاع.
  • شاشة الأجهزة اللوحية: 1855px للعرض مقابل 423px للارتفاع.
  • شاشة الهواتف الذكية: 1546px للعرض مقابل 423px للارتفاع.

مقاس شعار القناة

تأخذ صورة شعار القناة الشكل المربع، لهذا يجب تحميلها بمقاس 800px لكل من العرض والارتفاع (بنسبة 1:1).
يقوم يوتيوب بتحجيم الصورة إلى أبعادها الجديدة وهي 98px لكل من العرض والارتفاع، مع الأخذ في الاعتبار تغير شكلها إلى الشكل الدائري عند ظهورها على سائر منشورات القناة.

طالع المزيد

يوتيوب: أسرار خوارزمية البحث والعرض وكيف تحقق الإنتشار
مقاسات الصور على انستجرام وأبعاد الفيديو المنصوح بها
مقاسات الصور على فيسبوك
مقاسات الصور على تويتر – التغريدات والبطاقات

مقاس مصغرات الفيديو

مصغرات فيديو اليوتيوب هي الصور التي تظهر للزائر عند استعراض محتويات القنوات المختلفة وهي بمثابة الغلاف الذي نشاهده عند تصفح المجلات أو الكتب أو النشرات بحيث يمكن أن تشكل هذه المصغرات أداة أو عنصر جذب للمشاهد متى تم تصميمها بحرفية عالية، أو تحمل المشاهد على اختيار فيديو آخر عند عدم الاهتمام بتصميمها كما يجب.

أهم المواصفات الفنية لتصميم المصغرات:

  • ينصح يوتيوب بأن يكون حجم المصغرات 1280 بكسل للعرض و 720 بكسل للارتفاع.
  • في حال الرغبة في تصميم صور أصغر فيجب أن لا يقل العرض عن 640 بكسل.
  • للحصول على أفضل نتائج العرض المتوافقة مع مختلف أحجام شاشات العرض يجب مراعاة النسبة بين العرض إلى الارتفاع هي 16 إلى 9.
  • الامتدادات أو أنواع الملفات المسموح بها هي PNG أو GIF أو JPG.
  • أقصى حجم للصورة يجب أن لا يتجاوز 2MB.

بمجرد تحميل الفيديو إلى القناة، يقوم يوتيوب بتخزين 3 صور من مواقع مختلفة على الفيديو للعرض كمصغرات بحيث يمكنك اختيار المناسب منها.

من ضمن الخيارات التي توفرها المنصة عند تحميل الفيديو هي خيار تحميل صورة مخصصة إضافية، وهي الصورة المصغرة الرابعة، في حال كانت المصغرات الثلاث الأولى غير مناسبة، بحيث يمكن تعيين هذه الصورة كصورة رئيسية لهذا الفيديو.

هنا يأتي دورك في العمل على تصميم صورة أكثر احترافية من خلال صورة مع عناصر تصميم وعنوان مميز للفت انتباه الزائر والحصول على عدد أكبر من المشاهدات.

كيف تصمم مصغرات فيديو ناجحة

المصغرات هي أول صور الفيديو التي يشاهدها زائر القناة على يوتيوب، وهي التي تظهر في عمليات البحث التي نجريها لاستعراض وتصفح القنوات لذلك كلما كان التصميم احترافي كلما جذب انتباه الزائر لزيارة ومشاهدة الفيديو.

هذه بعض النصائح التي يجب مراعاتها في عملية التصميم:

اختيار صورة مناسبة تعكس موضوع الفيديو بدقة

صورة الفيديو هي تقريباً أول ما يلفت الانتباه إلى موضوع الفيديو المراد نشره، ويجب أن تعكس تماماً موضوع الفيديو دون أن يكون هناك أي تمثيل خاطئ لمحتواه، إذ قد يلجأ البعض إلى إدراج صور مثيرة أو مخادعة بهدف الوصول لعدد أكبر من المشاهدات.

على العكس تماماً، فإن الاختيار الخاطئ أو المبالغ فيه أو المثير سيجعل المشاهد يتوقف عن الاستمرار في المشاهدة والخروج بانطباع غير جيد.

عادة ما تؤدي مثل هذه المشاهدات القصيرة من الناحية الزمنية إلى تقييم سلبي للفيديو من قبل خوارزميات اليوتيوب وبالتالي نقص في ترشيح هذا الفيديو للزوار للحصول على عدد أكبر من المشاهدات.

التصميم الاحترافي للصورة

هناك عدة خيارات يمكن اللجوء إليها عند تحديد الصورة، حيث يمكن أن تكون لقطة من لقطات هذا الفيديو، أو تكون رسم تصويري، كما يمكن أن تكون مزيج بينهما معاً وهذا هو الخيار الذي قد يلجأ له الكثيرين.

أياً كان الخيار، فالتصميم الاحترافي لغلاف الفيديو يمكن أن يخضع مثل غيره إلى القواعد المتعارف عليها في أبجديات التصميم من حيث حسن التنسيق للمساحات البيضاء، حسن اختيار الألوان، الاختيار المناسب للخطوط وأحجامها وغيرها من أساسيات التصميم حتى نضمن أفضل النتائج.

اختيار العنوان المعبر

يمكن للعنوان المناسب جذب الانتباه المطلوب بشرط أن يصف بدقة محتوى الفيديو.

أيضاً، ليس بالضرورة أن يكون العنوان طويل بل يجب الحرص على اختيار النسخة القصيرة منه ويمكن التوسع بعد ذلك في قسم الوصف لإضافة المزيد حول ما يحاول الناشر تقديمه في هذا الفيديو.

كذلك يمثل الاختيار المناسب لنوع وحجم الخط المستخدم في العنوان دوراً مهماً ليس فقط من الناحية الجمالية التي ستظهر عليها الصورة بل من حيث الوضوح والتناسق، إذا يصعب في كثير من الأحيان قراءة العنوان بسبب اختلاف أحجام الشاشات المستخدمة إذا كان الحجم المستخدم للخط صغير.

إضافة شعار النشاط التجاري

دمج شعار نشاطك التجاري مع صور الفيديو المصغرة يعتبر خطوة مميزة في نشر أو توصيل الرسالة التي ترغب فيها من خلال هذا الفيديو، حيث تساعد هذه الخطوة في شد الانتباه إلى العلامة التجارية وربما رسوخها مع تكرار مشاهدتها من طرف المتابعين أو العملاء.

في نهاية المطاف، فإن إنشاء صور مخصصة للفيديو من خلال استخدام أنواع معينة من الخطوط واختيار الألوان التي تتوافق مع الهوية البصرية التي تمثل علامتك التجارية واستخدام شعار نشاطك التجاري، كل هذه العوامل تخلق صورة ذهنية مميزة عن العلامة التجارية التي ترسخ مع التكرار والمتابعة لتحقق الانتشار المطلوب.

أدوات التصميم

يوجد العديد من المواقع التي يمكن من خلالها تصميم صور القناة وكذلك مصغرات الفيديو، حيث توفر هذه المواقع العديد من النماذج الجاهزة التي يمكن تعديلها أو تحميل الصور الخاصة بك واستخدامها، ومن هذه المواقع Snappa و FotoJet وموقع كانفا.

قد تحتاج إلى تحميل الصور الخاصة بك بعد إزالة الخلفية منها وتركيب خلفيات أخرى أكثر جاذبية في هذه الحالة يمكن الاستعانة بموقع Adobe Express الذي يسمح بالإضافة إلى إزالة الخلفية استخدام صور مصغرة أكثر جاذبية.

فيما يلي سنستخدم موقع كانفا المميز لإنتاج تصاميم صور القناة المختلفة مثل صورة غطاء القناة والشعار وصور الفيديو الصغيرة لكونه واحد من أفضل برامج مواقع التصميم الذي يوفر العديد من النماذج الجاهزة والصور بشكل مجاني هذا بالإضافة إلى خيار الاشتراك المدفوع الذي قد يفضله البعض، ومع هذا يظل الاشتراك المجاني خيار مناسب بالنظر لما يوفره من حد أدنى لمتطلبات التصميم.

الواجهة الرئيسية لموقع كانفا ومجموعة النماذج التي يوفرها لإنجاز التصميم المناسب

هذه خطوات الاشتراك والتنفيذ بشكل موجز:

  • يتطلب اتمام عمليات التصميم الاشتراك في الموقع من خلال انشاء حساب باستخدام البريد الإلكتروني أو من خلال استخدام أحد حسابات التواصل الاجتماعي إذ يوفر الموقع خيارات تسجيل مختلفة تهدف لتسهيل عملية الاشتراك.
  • نبدأ باختيار النموذج المناسب للهدف من التصميم، حيث يمكن اختيار نموذج غطاء القناة أو نموذج الشعار أو الصورة المصغرة للفيديو من خيارات النماذج التي تظهر ضمن الواجهة الرئيسية للموقع.
  • بعد اختيار النموذج يمكن تغيير خيارات الخطوط والصور من القائمة اليمنى للواجهة من خلال الضغط على الخيار المناسب أو من خلال سحب هذه المكونات إلى النموذج في الجهة اليسرى مع الانتباه إلى اختيار الصور أو الخطوط والأيقونات المجانية ليتم استخدامها لاحقاً عند الانتهاء من التصميم بدون تسديد أي مبالغ إضافية ثمناً لهذه المكونات.
  • يمكن عوضاً عن اختيار الصور المتاحة ضمن قسم الصور في أقصى يمين الشاشة اختيار تحميل الصور الخاصة التي قد تمثل الشعار مثلاً أو الصورة الشخصية كشعار للقناة أو غيرها من الصور وذلك بالضغط على قسم التحميلات يمين الشاشة.
  • بعد الانتهاء من التصميم والرضا عن الشكل النهائي له يمكنك الضغط على خيار المشاركة واختيار تنزيل الصورة أو خيار المشاركة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

ملخص

التصميم المناسب والاختيار الصحيح لمقاسات الصور وشكل ظهورها، وكذلك اختيار الصور المصغرة المناسبة لملفات الفيديو المنشورة على القناة كلها عوامل تساهم في شد انتباه الزائر للتعرف إلى المحتوى الذي تقدمه أو العلامة التجارية التي تحاول التعريف بها وإشهارها لذلك يجب التعرف إلى هذه المقاسات والحرص على تنفيذها بالشكل المطلوب وصولاً للنجاح المرجو من خلال استخدام واحدة من أقوى قنوات التسويق إلا وهي التسويق من خلال الفيديو.

  • شارك هذا المقال على فيسبوك
  • شارك هذا المقال على تويتر
  • شارك هذا المقال على تيليجرام
  • شارك المقال على بنترست

صفحة المفيد في التسويق الإلكتروني على تويتر

تابع موقع المفيد في التسويق على تويتر

إعلان


تصنيفات


وسوم