نشاطي التجاري على جوجل: خطوة متقدمة نحو تسويق النشاط التجاري

من المسلم به، عند الحديث عن مصادر الحصول على الزوار، أن محركات البحث، وجوجل على وجه التحديد، هو أحد المصادر المهمة في الحصول على عدد كبير من الزوار وبصورة مجانية للموقع أو المدونة التي تمثل نشاطك التجاري على شبكة الإنترنت.

في الأثناء، من منا لم يسمع أو يتعرف على الأقل إلى ما يتم نشره عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي أو المواقع المهتمة بالتسويق الإلكتروني ومحركات البحث، وتحديداً عن ما يعرف بتحسين أداء صفحات الويب على محركات البحث (السيو) SEO ومحاولة الخوض في غمار هذه التعليمات والنصائح المتكررة للحصول على تراتيب متقدمة على نتائج البحث.

إن نتائج البحث التي تظهر على محرك البحث جوجل، لا تتمثل بصورة أساسية في العناوين النصية وروابط المواقع التي تتوافق مع نتائج البحث فحسب، بل يمكن أن تظهر أيضاً الموقع الجغرافي للنشاط التجاري المعني، في حال كان البحث مرتبط بمكان معين، وملخص من المعلومات أو البيانات الخاصة حول هذا النشاط من خلال ما يعرف بلوحة المعرفة أو لوحة المعلومات Google Knowledge Panel، والتي تظهر في العادة كلوحة جانبية ضمن نتائج البحث متى ما توفرت المعلومات المهمة حول موضوع البحث.

لوحة المعلومات التي تظهر عند البحث على الكلمة المفتاحية التالية كمثال "مزيج تسويقي" ضمن نتائج البحث على جوجل
لوحة المعلومات التي تظهر عند البحث على كلمة مزيج تسويقي ضمن نتائج البحث على جوجل

لوحة المعلومات هي خلاصة مجمعة من المعلومات من مختلف المصادر على شبكة الإنترنت عن النشاط التجاري أو الملكية الفكرية أو الشخصيات العامة التي يتم البحث عنها، وتكون في الغالب أول ما يلفت الإنتباه ضمن نتائج البحث التي تظهر للباحث.

من ضمن المصادر التي تستقى منها هذه اللوحة المعلومات، بيانات نشاطي التجاري على جوجل Google My Business، إن لم يكن جلها، في حال كون النشاط التجاري مرتبط بمكان أو بموقع جغرافي يمثله فعلياً على الأرض.

صورة لما يمكن أن يظهر على لوحة المعلومات عند البحث على شركات لها موقع جغرافي على أرض الواقع وإمكانية توثيق هذا الحساب من طرف صاحب هذا النشاط ضمن خدمة نشاطي التجاري على جوجل
صورة لما يمكن أن يظهر على لوحة المعلومات عند البحث عن شركات لها موقع جغرافي أو عنوان محدد على أرض الواقع وإمكانية توثيق هذا الحساب من طرف صاحب هذا النشاط ضمن خدمة نشاطي التجاري على جوجل

التعرف إلى مكونات وميزات الإشتراك في هذه الخدمة للتعريف بالنشاط التجاري، والمزايا التي يمكن تحقيقها من خلال نافذة التسويق الإلكتروني التي يتيحها جوجل عبر هذه الخدمة ستكون محور هذا المقال.

خدمة النشاط التجاري على جوجل بإختصار، تتمثل في التعريف بالنشاط التجاري للشركة من خلال تجميع وعرض كل البيانات الخاصة بها والتي تشمل:

  • التعريف بالنشاط التجاري والخدمات التي يقدمها.
  • الموقع الجغرافي وبيانات الإتصال.
  • الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الإجتماعي الرسمية.
  • تحديثات المحتوى الهام لهذه الشركة من خلال عرض آخر عروض النشاط التجاري من منتجات وتخفيضات وغيرهاً، بالإضافة لعرض آخر الصور المميزة للنشاط، ليتم تجميع كل هذه البيانات وعرضها في مكان واحد على صفحات نتائج البحث عند البحث عن الشركة.
  • تقييمات وآراء الزوار والمتابعين للنشاط، وكذلك الأسئلة التي تراودهم مع إمكانية الإستجابة لهذه التقييمات والتعليقات أو الأسئلة والرد عليها.
  • متابعة أداء هذا النشاط من خلال عرض الإحصائيات كأكثر الصور أو الأخبار الأكثر مشاهدة.

الجدير بالذكر أن توثيق النشاط التجاري يسمح بإدارة كل البيانات المتعلقة به، والتي سبق الإشارة إليها، وسرعة فهرستها، والتي تكاد تتم بصورة فورية، وعرضها على نتائج البحث.

الحساب التجاري ومزايا التوثيق

النشاط التجاري على جوجل يمكنك كصاحب نشاط تجاري مرتبط بموقع جغرافي محدد يتم من خلاله تقديم الخدمات والمنتجات الخاصة بك من الإستفادة من هذه الخدمة من خلال توثيق ملكية هذا النشاط.

فبالإضافة لخدمة إدارة ونشر المحتوى الخاص، وإدارة الردود على المتابعين والزوار عبر هذه الخدمة، يمكن كذلك تحديد التواجد المكاني للنشاط على خرائط جوجل، وهو ما يعتبر في الحقيقة إضافة جيدة لنشاطك التجاري من خلال زيادة إحتمالات ظهورك ضمن نتائج البحث على خرائط جوجل أو ضمن نتائج المواقع أو الأماكن التي يظهرها جوجل ضمن نتائج البحث العادية.

أسهل الطرق لتوثيق الحساب تبدأ عادة من خلال الضغط على رابط طلب الملكية الذي يوفره جوجل ضمن لوحة المعلومات حول النشاط المطلوب توثيقه، وتتم عملية التوثيق بعد استكمال ادخال كل البيانات المطلوبة حول هذا النشاط مثل اسم النشاط وساعات الدوام والموقع الإلكتروني وبعض الصور التي توثق المكان والمعالم المحيطة به والتأكد من صحتها.

هناك عدة احتمالات لآلية توثيق خدمة نشاطي التجاري على جوجل، وتتوقف عملية توثيق النشاط على الدولة التي يتواجد بها النشاط، وهي تتم إما من خلال ارسال كود إلى العنوان البريدي للنشاط، أو تتم من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني.

من أهم المزايا التي تتيحها عملية توثيق الحساب التجاري:

  • اعطاء مصداقية أكبر للنشاط التجاري وخلق جسور الثقة مع المتابع من حيث كونه نشاط حقيقي يمارس مهامه من مكان محدد ومعلوم وليس نشاط وهمي.
  • زيادة فرص ظهور النشاط وآخر التحديثات التي يتم نشرها عبر وحدة إدارة النشاط ضمن لوحة المعلومات الخاصة بهذا النشاط، وكذلك ظهوره ضمن نتائج البحث على خرائط جوجل.
  • إدارة كل ما يتعلق بهذا النشاط من خلال وحدة الإدخال والإدارة التي يوفرها جوجل للحسابات الموثقة من خلال تعديل بيانات الموقع أو ساعات الدوام، أو نشر الصور وملفات الفيديو وآخر الأخبار والمنتجات، وكذلك التفاعل مع المتابعين من خلال الردود على الأسئلة أو التعليق على الآراء وغير ذلك.
  • الحصول على تبيهات ومعلومات إحصائية لعدد الزوار ومرات ظهور النشاط التجاري أو موقعه عبر تحديثات يومية من خلال وحدة إدارة النشاط أو من خلال البريد الإلكتروني للنشاط.
الخيارات الإضافية التي يمكن الحصول عليها بعد توثيق النشاط التجاري على جوجل كالأخبار والخدمات والصور وإمكانية تعديلها

نظرة على الداخل

من خلال تهيئة وإعداد ملف نشاطك التجاري على جوجل يمكن أن تحقق العديد من المزايا، وتتمثل هذه المزايا في:

  • تحقيق الإنتشار المطلوب على المستوى المحلي، باعتبار أن أهم أهداف إنشاء الحساب التجاري على هذه الخدمة هو اشهار النشاط من خلال رقعة جغرافية معينة تجعل من عملية وصول العميل إلى هذا المكان أمراً أكثر سهولة.
  • جذب المزيد من العملاء لنشاطك التجاري من خلال إنشاء ملف تجاري نشط يقدم شرح مفصل لطبيعة نشاطك التجاري والخصائص التي تتمتع بها منتجات أو خدمات نشاطك والتي تميزها عن غيرها من المنتجات والخدمات المنتشرة بالسوق.
  • التواصل مع العملاء والتفاعل معهم من خلال الأسئلة والردود أو من خلال الأراء التي يبدونها بخصوص نشاطك التجاري.

أدوات النشر والإشهار

المنشورات
يتيح النشاط التجاري على جوجل إمكانية نشر الأخبار المميزة للشركة أو النشاط التجاري.

الصور والفيديو
ضمن المنشورات المتاحة أو بصورة منفردة، يمكن نشر الصور والفيديو التي تساهم في جذب الإنتباه عند ظهور النشاط ضمن نتائج البحث.

الأحداث المميزة
يمكن كذلك إشهار ونشر بعض الأحداث المهمة لنشاطك التجاري كموعد افتتاح فرع جديد للنشاط أو الدعوة لعقد إحتفالية أو اجتماع أو موعد لإطلاق خدمة أو منتج جديد ضمن قائمة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

المنتجات والخدمات
وربما كان هذا الخيار من أهم المكونات التي يمكن استخدامها والإستفادة منها ضمن وحدة إدارة النشاط التجاري على جوجل.

يمكن ببساطة إضافة عرض لخدمة أو منتج ما مع تقديم تخفيض مناسب مثلاً يمكن أن يجذب المزيد من العملاء لإقتناء هذه الخدمة أو المنتج.

الملاحظة التي يمكن إدراجها هنا هي أن بعض المنشورات لها خاصية الظهور لفترة محدودة وهي فترة أسبوع واحد فقط لتختفي بعدها عن الظهور، وربما يرجع تقنين هذه المدة لسياسة جوجل في عدم دخول هذه المنشورات في وضع المنافس مع الإعلانات المدفوعة أو بديل عنها، ومن وجهة نظري، فأني أعتقد أن في هذا إشارة لقوة تأثير ظهور هذا النوع من المنشورات وآثرها في الإعلان والترويج للمنتجات أو الخدمات ضمن نتائج البحث.

في كل الأحوال تعد هذه الفترة كافية بالنسبة لهذه المنشورات لكسب وجذب الإنتباه إليها وتحقيق المطلوب منها، كما أن تحديد فترة الظهور لأسبوع واحد قد تعد فرصة مناسبة لصاحب النشاط للإستمرار في تحديث المنشورات والعروض التي يقدمها ليبقى العميل على إطلاع دائم على كل جديد يخص هذا النشاط.

أدوات التفاعل والردود

بالإضافة إلى المنشورات، تتيح هذه الخدمة للعملاء إمكانية إضافة تقييمهم للخدمات والمنتجات التي يقدمها النشاط التجاري، سلباً أم أيجاباً، ومثل عمليات التقييم لها أهمية كبيرة في تلافي نقاط الضعف فب المنتج أو الخدمة المقدمة وإمكانية الأخذ بهذه الملاحظات لتحسين المستوى.

بالإضافة إلى عمليات التقييم، يمكن أيضاً للزوار الإستفسار مباشرة عن بعض المسائل التي تهمهم وتتعلق بخدمات النشاط التجاري، والرد عليهم من طرف مالك هذا النشاط التجاري.

أدوات التقييم

ما يميز هذه الخدمة أيضاً هو سهولة الوصول إلى التنبيهات والبيانات الإحصائية الخاصة بنشاطات الزوار على النشاط التجاري، وتشمل هذه البيانات عدد زيارات الموقع الإلكتروني، وعدد مرات الظهور على بحث الخرائط، وعدد الإتصالات التي تمت مع النشاط وغيرها من الإحصائيات المهمة.

كل هذه البيانات تساهم بالطبع في معرفة توجهات الزوار وتقييم الخدمة بما يعود بالفائدة على جميع الأطراف.

فيما يلي بعض الصور التي توضح بعض الإحصائيات التي يمكن ملاحظتها عند تصفح قسم الإحصائيات ضمن وحدة إدارة النشاط التجاري.

مخطط يوضح عدد مرات ظهور نشاط تجاري ضمن نتائج البحث وكذلك عدد مرات الظهور على خرائط جوجل
مخطط يوضح عدد مرات ظهور نشاط تجاري ضمن نتائج البحث وكذلك عدد مرات الظهور على خرائط جوجل
مخطط يوضح عدد النقرات التي تحصل عليها رابط الموقع الإلكتروني، عدد مرات طلب تحديد إتجاهات الوصول للموقع الجغرافي الخاص بالنشاط التجاري وأخيراً عدد المكالمات
مخطط يوضح عدد النقرات التي تحصل عليها رابط الموقع الإلكتروني، عدد مرات طلب تحديد إتجاهات الوصول للموقع الجغرافي الخاص بالنشاط التجاري وأخيراً عدد المكالمات
مخطط يوضح مرات ظهور الصور ضمن نتائج البحث
مخطط يوضح مرات ظهور الصور ضمن نتائج البحث

الخلاصة
لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه الخدمة، هذه بعض النصائح:

  • ضرورة النشر بصورة منتظمة، وعلى اعتبار انتهاء فترة صلاحية المنشور بعد أسبوع من تاريخ النشر، فيمكن الإلتزام بالنشر بشكل أسبوعي، وبهذه الطريقة تبقى على تواصل مع العملاء.
    عمليات التحديث التي تقوم بها تمثل ولاشك إشارة جيدة لتقييم نشاطك بصورة إيجابية من طرف محرك البحث جوجل.
  • الإستفادة من منشورات الأحداث وكذلك العروض لشد الإنتباه وتنفيذ حملات إعلانية من خلالها مع عدم نسيان الإستفادة من الأزرار المناسبة المتوفرة في مثل هذا النوع من المنشورات لدعوة العميل للقيام بفعل معين مثل الحجز في الخدمة أو الإستفسار أو الربط مع صفحة معينة بالموقع للمزيد من المعلومات.
  • الإهتمام بمواصلة الإستجابة والتفاعل مع زوار النشاط من خلال الرد على الآراء أو الإستفسارات والأسئلة التي يطرحها العملاء، إذ من خلال هذه الردود والتفاعل يتم خلق المصداقية التي يبحث عنها زوار اليوم ، وربما زبائن الغد.

إذا كنت تملك نشاطاً تجارياً وتقدم خدماتك من خلال موقع أو مكان محدد، صغيراً كان أو كبير، فإنه يمكنك الإستفادة من هذه الخدمة وتوثيق هذا المكان لتحجز مكانك ضمن قائمة الأعمال في محيط مدينتك أو بلدك من أجل خلق فرص تواصل أكبر مع المتابعين والعملاء، فبادر الآن.

هامش:

رابط خدمة نشاطي التجاري على جوجل لمزيد الفائدة والإطلاع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *