تطبيقات الهواتف الذكية واستخداماتها في التسويق الإلكتروني

تطبيقات الهواتف الذكية ودورها في التسويق الإلكتروني

مع الإرتفاع الملحوظ الذي تشهده الهواتف الذكية من حيث الإهتمام والإستخدام، وكذلك مع الزيادة المطردة التي تشهدها عمليات تحميل التطبيقات التجارية والخدمية بمختلف أنواعها على شبكة الإنترنت، أصبح تطوير التطبيقات واعتمادها ضمن الخطط التسويقية من العوامل المهمة في الترويج الإلكتروني للعديد من المنتجات والخدمات والعلامات التجارية بمختلف مشاربها.

تطبيقات الهواتف برمجياً

تتنوع البرمجيات المستخدمة في تطوير التطبيقات التجارية حسب التقنية أو البنية التحتية لنظام التشغيل المستخدم في نوع الهاتف.

هذا يعني أن التطبيقات تتفاوت في قدرتها على العمل حسب نوع نظام التشغيل الذي صممت للعمل عليه.

من أمثلة هذه الأنظمة بالطبع نظام تشغيل أندرويد و نظام تشغيل iOS.

بالرغم من أن التنوع مفيد، غير أنه قد يتسبب في مشكلة تضع حملاً إضافياً على فريق العمل بالنشاط التجاري الذي يرغب في إنشاء التطبيق.

هذا قد يعني ضرورة برمجة تطبيقين مختلفين Native Apps للعمل في كل بيئة وبشكل منفصل تماماً لكل من نظام Android و iOS وما يترتب على ذلك من تكاليف مالية ووقت وجهد إضافي لتفعيل هذه التطبيقات.

كحل بديل لهذه المشكلة برمجياً، يتم اللجوء إلى تطوير تطبيقات هجينة Hybrid Mobile Apps يمكنها العمل على بيئة النظامين في نفس الوقت دون الحاجة إلى تخصيص تطبيق منفرد لكل بيئة وفي اللجوء لهذا الحل يمكن توفير الكثير من الجهد والمال والوقت والتركيز بشكل أكبر على التسويق والترويج للمنتج أو الخدمة.

يوجد تقريباً 2 مليون تطبيق قابل للتحميل على متجر آبل، بينما يصل عدد التطبيقات على متجر جوجل 2.87 مليون تطبيق


استخدام التطبيقات الذكية في مجال التسويق الإلكتروني

للتطبيقات الذكية العديد من المزايا التي تجعل عدد كبير من الشركات والأنشطة التجارية تلجأ بشكل جدي لإعتمادها كأحد طرق التسويق، ومن هذه المزايا:

التواجد الدائم على الوسط الإلكتروني

من خلال وجود التطبيق على منصات التحميل المختلفة، يجعل ذلك إمكانية الوصول إلىه من طرف المستخدم وتثبيته على جهازه أمر متاح في كل الأوقات.

بعد تثبيت التطبيق تصبح عملية التواصل مع هذا المستخدم سهلة ومتاحة أيضاً كل الوقت من خلال ارسال التنبيهات أو التحديثات عند اللزوم أو بناءً على إعدادات التطبيق.

فرصة جيدة للتواصل وبناء العلاقات

تتيح التطبيقات التجارية إمكانية أكبر للتواصل مع الزبون وبناء الثقة معه وذلك من خلال ابتكار وسائل للتفاعل من خلال فتح المجال لتقييم المنتج أو الخدمة، أو المساعدة في العثور على أقرب مكان لتقديم هذه الخدمة.

يمكن النظر كذلك إلى الدعم الفني والرد على إستفسارات الزبون كأحدى الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال هذه التطبيقات وبصورة آلية بالإعتماد في ذلك على البيانات التي تم جمعها من المستخدم وهذا يخفف العبء على فريق الدعم الفني للشركة أو النشاط التجاري.

قد يتم اللجوء في بعض الحالات إلى التنبيهات أو الإخطارات المنبثقة التي يعرضها التطبيق بين الحين والآخر للتنبه إلى تحديث جديد أو إخطار المستخدم بقبول طلبه أو غير ذلك من أمور مهمة للتواصل مع المستخدم.

بطريقة مبدعة، يمكن خلق المزيد من الأفكار وتطوير العديد من المنتجات والخدمات اعتماداً على الردود والمساهمات والإقتراحات التي يتقدم بها الزبون إما لتحسين أداء منتج ما أو لتطوير منتج جديد.

تعتمد العديد من الشركات مثل هذا الأسلوب لكسب المزيد من الولاء لمنتجات الشركة، وبصورة تجعل الزبون أو المستخدم شريك في فكرة هذا المنتج وتطويره عوضاً عن التعامل معه على أساس مستهلك فقط له، بل وتذهب أبعد من ذلك بحيث يتم مكافأته بخدمات أخرى إضافية تقديراً لمساهمته.

كل هذا يساعد في بناء علاقة وثيقة مع المستخدم تدوم بدوام جدية النشاط التجاري.

الإستجابة المخصصة بناءً على بيانات الزبون أو المستخدم

تتطلب بعض تطبيقات الهواتف تصريحات حصرية من المستخدم للوصول إلى بيانات معينة على الهاتف الذكي مثل بيانات الإتصال أو الموقع الجغرافي.

مثل هذه البيانات تبنى عليها في الغالب استجابات محددة من التطبيق تأخذ مثل هذه البيانات بعين الإعتبار لتقدم بالتالي المعلومة الصحيحة والمطلوبة لمستخدم بعينه والتي لا تتشابه بالضرورة مع نوع المعلومات التي يمكن تقديمها لمستخدم يقيم في نطاق جغرافي آخر.

مثل هذا التخصيص في نوع الخدمة يضمن نجاح المنتج، إذ يمكن من خلاله تقديم خدمات أو منتجات تتكيف مع حاجة الزبون أو شريحة من الزبائن في منطقة ما أو ضمن حدود نطاق جغرافي ما، لتحقق بذلك حجم أكبر من المبيعات أو قدر أكبر من التواصل.

يتوقع أن تحصد التطبيقات في العام 2023 مبلغ يتجاوز 935 مليار دولار من عمليات التحميل المدفوع وكذلك من ترويج الإعلانات

أحدى قصص النجاح التي يمكن الإشارة إليها والتي تتعلق ببناء التواصل مع الزبون يرويها سكوت دونلاب من شركة Adidas.

فقد تمكنت الشركة من تحقيق هذا النجاح خلال الفترة التي شهدها العالم ولازال من انتشار لجائحة كورونا، بحيث لعبت تطبيقات الشركة دوراً مهماً في الوصول إلى شرائح أكبر من المستخدمين من خلال توفير بعض التمارين الرياضية الخاصة وفق احتياجات المستخدمين مع مدهم بالعديد من الحوافز للإستمرار والمثابرة.

الإستفادة من تقنيات الهاتف من خلال التطبيقات

توفر التطبيقات بيئة مناسبة للتواصل من خلال الإستخدام المباشر والقدرة على الوصول إلى التقنيات المتعددة التي يحملها الهاتف الذكي.

للتواصل مع شركة ما أو الإستفسار عن خدمة ما، فإنك ستحتاج في كل مرة ترغب فيها في التواصل مع هذه الشركة إلى البحث عن أقرب هاتف لك لإجراء المكالمة، أو ستبحث عن كاميرا لتصوير منتج معين والتواصل مع الشركة المنتجة بخصوصه.

لن تحتاج لكل هذا العناء مع التطبيقات.

إذ يمكن وبنقرة واحدة التواصل مع الشركة أو النشاط التجاري عبر الهاتف أو الدخول لتطبيق الكاميرا على هاتفك لإلتقاط صورة ما وارسالها في وقت وجيز.

كلمة أخيرة

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها التسويق الإلكتروني لنشاطك التجاري، ويظل اعتمادها ضمن المزيج التسويقي للنشاط التجاري واستخدامها وتوزيعها أحد الطرق الفاعلة في الترويج للمنتجات والخدمات بمختلف أنواعها.

لكن لا يفوتنا الإشارة إلى أن حسن تصميم التطبيق والعمل على تغذيته بالحوافز التي تشجع المستخدم على تحميله واستخدامه هي من العوامل المهمة في نجاح تطبيقك وسرعة إنتشاره ليحقق بالتالي الغرض الذي صمم لأجله.

مصدر الإحصائيات من موقع statista

قناة المفيد في التسويق على تيليجرام

اشترك للتعرف إلى جديد الموقع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *