صورة رمزية للمتجر الالكتروني وخدمات التسوق عبر شبكة الإنترنت عبر المتاجر الإلكترونية

متاجر فيسبوك والتسويق الإلكتروني للسلع

بعد سنوات من العمل، تواصل منصة فيسبوك جهدها لإضافة خصائص جديدة لإمكانية إنشاء محلات إلكترونية Shops على كل من منصة فيسبوك والإنستجرام للتشجيع على التجارة بشكل إلكتروني خاصة في ظل ماتشهده المحلات التقليدية من ركود بسبب جائحة كورونا والحجر الصحي المصاحب لها.

يصف فيسبوك هذه التجربة بأنها تفتح المجال أمام أصحاب الأعمال الصغيرة منها والكبيرة لإنشاء متاجر إلكترونية بصورة مجانية من حلال الصفحات التجارية تمكنهم من عرض وبيع سلعهم للعموم، حيث يصبح بإمكان هذه الأنشطة التجارية اختيار السلعة أو السلع المناسبة ووضع التصميم المناسب لهذا المتجر الإلكتروني على كل من المنصتين، فيسبوك وإنستجرام، لتصبح هذه السلع متاحة للبيع على الشبكة.

قريباً متجرك على انستجرام

قريباً، وهذا الصيف تحديداً، سيشرع فيسبوك في إطلاق خدمة متجر انستجرام والذي يستهدف السوق الأمريكي كبداية، كواجهة يمكن من خلالها اكتشاف المنتجات والتعرف عليها، كما يمكن التعرف إلى أمثلة هذه المتاجر ومحتوياتها وتصنيفاتها من خلال متابعة رابط @shop على انستجرام.

العمل مع الشركاء

تؤكد فيسبوك على استمرار العمل عن قرب مع عدة شركاء في مجال ترويج وبيع السلع إلكترونياً من خلال عدة منصات مشهورة تشمل Shopify و BigCommerce و WooCommerce و غيرها من المنصات من خلال ماتوفره هذه المنصات من أدوات تساعد المبتدئين في هذا المجال على إنشاء متاجرهم الإلكترونية، ولخلق التكامل بين هذه المنصات وبيئة الفيسبوك وما توفره أيضاً من أدوات تجارية مساعدة.

لن تتوقف هذه الإضافة عند هذا الحد، بل سيشرع فيسبوك قريباً في إضافة بعض الأدوات التي تساعد في بناء المحل التجاري للأنشطة الراغبة في ذلك من خلال ما يعرف Shop Builder، حيث ستتيح هذه الأدوات إمكانية تحميل صور المنتجات مباشرة من عدة أماكن خاصة منها مزودي خدمات التسويق الإلكتروني الشهيرة السابق ذكرها.

لن تتوقف هذه الميزة عند هذا الحد، بل سيضيف فيسبوك جملة من الوسائل التي تسهل عملية تواصل الزبائن مع أصحاب هذه الأنشطة عبر هذه المحلات من خلال المراسلة المباشرة بإستخدام WhatsApp و Messenger وكذلك Instagram Direct والتي يمكن من خلالها أن يتواصل الزائر أو الزبون مع صاحب المتجر للإستفسار أو الدعم، مع استمرار الإستثمار في بعض المزايا والخصائص عبر التطبيقات المختلفة لجعل عملية استكشاف المنتجات تتسم باليسر من طرف الزبائن الباحثين عنها.

صورة رمزية لتطبيقات المتاجر على الإنترنت

بالإضافة لميزة أن يكون متجرك الذي تقرر إنشاؤه على بيئة تعج بالكثير من الزوار مثل فيسبوك وانستجرام والتي تسجل عائلة التطبيقات المتنوعة لهما ما يزيد عن 3 مليار مستخدم شهرياً، وإمكانية ظهور صفحة متجرك أمامهم، فإن لهذه الصفحة العديد من المزايا الأخرى مثل:

  • تحميل العدد الذي ترغب فيه من المنتجات ولا يحدد فيسبوك سقف لعدد المنتجات التي يمكن تحميلها.
  • تصنيف وتوزيع منتجاتك بالشكل الذي ترغب فيه.
  • زيادة التواصل الزبائن والعملاء من خلال صفحتك مباشرة وما في ذلك من تنوع لوسائط الإتصال التي يوفرها فيسبوك.
  • متابعة أداء متجرك والتعرف إلى الزوار واحصائيات الحركة على الموقع من خلال الرؤى في فيسبوك.

يمكن إنشاء المتجر من خلال تحميل المنتجات الخاصة بك أو من خلال استخدام بعض المنصات التجارية ذات علاقة شراكة مع فيسبوك لإضافة منتجاتها إلى متجرك وبيعها كما هو الحال مع Shopify.

لا تزال هذه الميزة غير متاحة لكل الأنشطة التجارية في الوقت الحالي، لكن حسب تأكيدات فيسبوك، سيصبح بالإمكان تفعيل هذه الخاصية من طرف هذه الأنشطة حال تلقي رسالة إلكترونية من فيسبوك لهذه الأنشطة بخصوص جاهزية محلاتهم التجارية للتفعيل.

وبالرغم من إطلاق فيسبوك لهذا النوع من الخدمات هذه الأيام، إلا أن إمكانية إضافة متجر إلى صفحة فيسبوك أو انستجرام تظل محدودة ببعض الأماكن ولعدة اعتبارات، لكن حسب وعود فيسبوك سيستمر العمل عليها خلال الأشهر القادمة لجعلها متاحة بصورة أكبر لأصحاب الأنشطة التجارية المختلفة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *