أبعاد الصور على فيسبوك – جدول المقاسات

غني عن التعريف أهمية استخدام الصور للتعبير عن بعض المواضيع والمعاني أو التعريف والترويج لمنتج ما، إلى الحد الذي يمكن الإستغناء فيه عن التوصيف النصي لهذا المنتج أو الحدث أو الموضوع المراد نشره.

أبعاد الصور على فيسبوك

يبدو ذلك جلياً ليس فقط على مستوى النشر على المواقع الشخصية أو التجارية أو المدونات بل يتعداها إلى مواقع التواصل الإجتماعي وما يمكن أن يحققه من نجاح نشر صورة مميزة لحدث أو خبر أو منتج ما.

من هنا، يجب علينا التأكيد على استخدام الصورة المناسبة لتحقيق المطلوب، وهذا الإختيار لا يتوقف فقط على محتوى الصورة بل يتعداها إلى الإستخدام الأمثل لأبعاد الصورة من حيث الطول والعرض المناسبين.

إن الهدف من هذا هو ظهور الصورة بالشكل المطلوب وتؤدي الغرض من استخدامها على الوجه الأمثل تبعاً لأحجام أجهزة العرض المستخدمة كالأجهزة اللوحية أو الهواتف النقالة الذكية أو شاشات عرض الحواسيب الشخصية.

سنستعرض في هذا المقال، ضمن سلسلة من المقالات، التعريف بضوابط أبعاد نشر الصور على مواقع التواصل المختلفة وستكون البداية مع موقع الفيسبوك بإعتباره الأكثر رواجاً واستخداماً.

سيتبع هذا المقال بإذن الله المواقع الأخرى الأكثر شيوعاً كتويتر والإنستجرام وغيرها.

يجب الإشارة أيضاً أن هذه الأبعاد تحمل الكثير من التفاوت ليس فقط على مستوى هذه المواقع والخصوصية التي يمثلها كل موقع بل تتعداه إلى الإختلاف في الأبعاد حسب الموضوع في الموقع الواحد.

ما هي النقاط التي يجب الإنتباه إليها عند اختيار الصور:

  1. يتم عرض الصور بأبعاد مختلفة تعتمد على حجم شاشة العرض المستخدمة، فبعض الصور يمكن مشاهدتها بصورة جيدة على شاشات العرض الكبيرة في حين أن شكلها يبدو مختلف عند عرضها على شاشات عرض الأجهزة اللوحية أو شاشات الهواتف النقالة.
  2. الإختلاف في عرض الصور قد يظهر أيضاً في طريقة العرض على صفحتك إذا ما قورن بطريقة ظهور هذه الصور على الصفحات الرئيسية للمتابعين لك.
  3. أبعاد الصور المستخدمة على مواقع التواصل الإجتماعي تتغير بين الحين والآخر نتيجة لعمليات التطوير المستمرة التي تمر بها هذه المواقع، لذلك وللحصول على أفضل النتائج، فمن الضروري متابعة هذه المواقع للتعرف إلى أي تغيير قد يطرأ على أحجام الصور المسموح بإستخدامها.

ماهي تصنيفات الصور المستخدمة على موقع الفيسبوك؟

تتفاوت أحجام الصور على موقع الفيسبوك تبعاً للغرض من إستخدام هذه الصور والمكان المخصص لها.

نستعرض فيما يلي الأحجام المختلفة للصور التي يمكن إدراجها ضمن صفحات الفيسبوك الخاصة Personal Pages وكذلك الصفحات التجارية Business Pages والتي تحمل بعض الإختلاف البسيط فيما بينها من حيث حجم الصور المستخدمة في كليهما.

أبعاد الصور على الفيسبوك - صورة لصفحة تجارية على الفيسبوك لتوضيح الأحجام المختلفة للصور بها
أبعاد الصور على فيسبوك ومقاساتها المختلفة تبعاً لموضعها في الصفحة

صورة الحساب Profile image

هذه هي الصورة التي تظهر في الركن الأيمن للصفحة والتي تمثل الصورة الشخصية لصاحب الحساب أو شعار العلامة التجارية في الصفحات التجارية والتي تظهر كذلك إلى يمين كل المناشير بالصفحة.

هذه الصورة كانت تظهر بالسابق على شكل مربع والتي استبدلها الفيسبوك هذه الأيام بصورة دائرية حسب التحديث الأخير ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال زيارتك لحسابك الشخصي أو حسابك التجاري على الفيسبوك.

  • أقل الأبعاد المعتمدة في هذه الصورة هي 180×180 بكسل (مربعة).
  • تظهر هذه الصورة بنفس الحجم تقريباً على شاشات العرض الكبيرة، بينما يكون حجمها على أجهزة الهواتف الذكية Smart phones 128×128 بكسل ولاتتعدى 36×36 بكسل في باقي الهواتف.
  • تظهر الصورة المصغرة للحساب بشكلها الدائري الجديد مع كل المناشير ونتائج البحث بحجم 32×32 بكسل.

الصورة الرئيسية للصفحة Cover image

تمثل هذه الصورة الواجهة الرئيسية للصفحة لذلك فإن من المهم العمل على حسن اختيار الصورة المناسبة والتي تعكس طبيعة نشاط الصفحة.

يمكن كذلك الإستعاضة عن هذه الصورة بتحميل فيديو قصير لشد انتباه زوار الصفحة.

  • أصغر حجم للصورة الرئيسية للصفحة والتي يمكن تحميلها هي 400×150 بكسل.
  • حجم الظهور على الصفحة يعادل 820×312 بكسل على شاشات العرض الكبيرة بينما يكون حجمها على شاشات الهواتف الذكية 640×360 بكسل.
  • إذا كانت الصورة تحمل تصميم لشعار مع وجود كتابة فإنه يفضل استخدام الإمتداد PNG للحصول على وضوح أكبر للصورة.

مشاركة الصور Shared Images

الحجم المنصوح به عند تحميل الصور لغرض المشاركة هو 1200X630 وذلك للحصول على أفضل وضوح لهذه الصورة عند النقر عليها لغرض العرض.

الجدير بالذكر أن حجم هذه الصور يختلف عند عرضها على الخط الزمني للمنشورات على الصفحة أو عند ظهورها على صفحات المتابعين.

يعود ذلك للتحجيم أو التغيير في أبعاد الصورة والذي يقوم به الفيسبوك ليصبح أقصى عرض للصورة عند ظهورها على صفحتك هو 504 بيكسل.

التغيير أيضاً يشمل طول الصورة تبعاً لطولها الأصلي لتصبح النسبة الجديدة هي (1X1).

مشاركة الروابط Shared Links

بالإضافة إلى مشاركة الصور فإنه بالإمكان كذلك مشاركة الروابط بغرض نشر الأخبار على سبيل المثال على صفحتك، ويمكن في هذ الحالة ظهور الصور مربعة أو مستطيلة من حيث الحجم وفق التالي:

  • الأبعاد المنصوح بها لنشر الصور على الروابط هي 1200X628 بيكسل.
  • يمكن الإختيار بين ظهور النص إلى جانب صورة مربعة بمقاسات 154X154 أو 116X116 بيكسل أو اختيار صورة مستطيلة كبيرة بمقاسات 470X246 أو 484X246 بيكسل يقع النص أسفلها.

بالإضافة إلى ما تقدم، لن ننسى الإشارة إلى الروابط الجانبية الرئيسية لمكونات الصفحة المختلفة وما يمكن أن يضاف إليها من محتوى مخصص وإضافي.

للإطلاع أكثر على هذا الموضوع يمكن زيارة مقال زر المحتوى الإضافي على صفحات الفيسبوك التجارية.

ملاحظات خاصة بالمطورين:

يوفر الفيسبوك مجموعة من الأدوات للتحقق من الروابط المدرجة على الصفحة ومن ضمن هذه الأدوات أداة تصحيح أخطاء المشاركة والتي يمكن الوصول إليها من خلال رابط “المطورون” على الفيسبوك.

يمكن التحقق من ظهور الصورة في هذه الحالة بالشكل المطلوب كما يمكن من خلال هذه الأداة تصحيح أي أخطاء يشير إليها التقرير بتعليمات Open Graph المدرجة بصفحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *