11 نصيحة لإنشاء وإدارة الصفحات التجارية على فيسبوك

سواء أكنت تقوم بإعداد صفحة جديدة للعلامة التجارية الخاصة بك على فيسبوك، أو كنت ترغب في الاستفادة بشكل أفضل من صفحتك الحالية، فمن المؤكد أنك تخطو خطوة إلى الأمام وفي الأتجاه الصحيح لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من منصة تواصل تحضى بعدد ضخم من المستخدمين النشطين كل يوم.

إنشاء صفحات تجارية ناجحة تمثل نشاطك التجاري الخاص لا تعني نشر مجموعة من الصور والجمل العشوائية المقتضبة على فترات متباعدة، بل يجب أن تكون مبنية على استراتيجية واضحة تزيد من فرص الوصول إلى عدد أكبر من الزوار أو (العملاء المحتملين إن شئت).

تقدم هذه المقالة جملة من النصائح للمساعدة في انشاء صفحة تجارية على فيسبوك تكون بمثابة الواجهة أو الممثل الأنسب لنشاطك لتستفيد بشكل كامل من كل ما تقدمه منصة الفيسبوك من خدمات ترويجية من خلال هذا العالم الإفتراضي.

إنشئ صفحة خاصة لنشاطك التجاري ولا تستخدم حسابك الشخصي

بالتأكيد هناك فرق بين صفحتك أو حسابك الشخصي وبين الصفحة المخصصة للتعريف بالأنشطة التجارية.

تتوفر للصفحات التجارية العديد من الأدوات والإمكانيات التي لا تتوفر للحسابات الشخصية مثل أدوات إنشاء المحتوى والتحكم في مكوناته، الإعلانات وأدوات القياس أو الإحصاء المختلفة التي تمكنك من قياس مدى التفاعل بين صفحتك التجارية والزوار.

اختر الصور الرئيسية المناسبة التي تعكس نوع النشاط وتشد الإنتباه إليه

هناك العديد من الإعدادات التي يجب الحرص على انجازها عند إنشاء الصفحة، تبدأ باختيار صورة رئيسية Cover photo مناسبة للصفحة تعبر عن نوع النشاط وتشد الانتباه باعتبار أنها الجزء الأول أو الجزء الأعلى من الصفحة وأول ما تقع عليه عين الزائر.

كذلك يجب اختيار الصورة المخصصة لمنشورات الصفحة Profile photo وهي في الغالب تمثل شعار الشركة أو النشاط التجاري المراد التسويق له.

هناك بالطبع العديد من المعايير التي يجب التقيد بها عند نشر الصور على فيسبوك، وهذه المقاسات أو المعايير لاتخص الصورة الرئيسية للحساب فحسب، بل تحدد أيضاً الأحجام المناسبة للصور المراد نشرها كمنشورات أو كروابط لصفحات خارجية أو كإعلانات.

فهم مقاسات الصور على فيسبوك والإلتزام بها يعني نشر صور ذات حرفية عالية وأكثر وضوحاً تساهم في الترويج للمنتج بشكل أقوى، بالإضافة إلى تجنب الوقوع في مشكلة تقليص الصور أو اقتطاع أجزاء منها والتي يتبعها فيسبوك وباقي مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى مما يؤئر سلباً على الفكرة أو المختوى المراد أيصاله من خلال استخدام الصور.

اختبر العنوان المناسب لصفحتك Page URL

بعد تجاوز عدد المعجبين بصفحتك لعدد 25 معجب، يمكنك المطالبة بعنوان مناسب لصفحتك ومختصر يمكنك اشهاره بسهولة عوضاً عن سلسلة الأحرف والأرقام التي تظهر مع صفحتك في مربع العناوين بالمتصفح على نحو facebook.com/YourBusinessPage.

هذا العنوان يمكن أن يعكس اسم العلامة التجارية الخاصة بك بحيث يصبح من السهل على المتابع تذكره والوصول إليه بسهولة.

كما يسهل عليك هذا العنوان اشهار صفحتك سواء على الوسط الإلكتروني من خلال إضافته لموقعك الإلكتروني أو كتابته ضمن أي محتوى إلكتروني آخر، أو طباعته على المستندات الرسمية وبطاقات التعريف الخاصة بنشاطك خارج الوسط الإلكتروني.

شجع الزائر على إتخاذ إجراء محدد

من بين الأشياء المهم إضافتها للصفحة في مراحل البناء الأولي هي الأزرار المخصصة لدعوة الزائر لإتخاذ إجراء معين، هذه الأزرار المعدة سلفاً يمكن استخدامها لزيادة التفاعل مع الزائر من خلال مجموعة من الخيارات يمكن اختيار الأنسب منها.

اضافة زر خاص على صفحتك يسهل عملية التواصل مع جمهورك

تتفاوت هذه الأزرار بين “حجز المواعيد” أو “التواصل معك” أو “التعرف إلى المزيد حول نشاطك التجاري” وغيرها من الخيارات.

هذه الأزرار تقدم خدمة مميزة لك وتخلق حالة من التواصل مع الزائر فاحرص على الإستفادة منها.

حدث كل البيانات المطلوبة في قسم “حول الصفحة”

يعتبر هذا القسم من المكونات المهمة التي يجب أن تحظى بإهتمامك عند إنشاء صفحتك لكونها تضم كل البيانات والمعلومات عن نشاطك التجاري وكيفية التواصل معك.

من خلال تحديث بيانات الإتصال بهذه الصفحة من البريد الإلكتروني أو الموقع الإلكتروني وأرقام الهواتف وساعات العمل والموقع الجغرافي للنشاط، سيجد الزائر كل البيانات المهمة عن نشاطك في مكان واحد.

يمكن كذلك نشر المزيد عن نشاطك من خلال استخدام “القصة” التي يوفرها فيسبوك ضمن هذا الركن أو القسم، وفي هذا “القصة” يمكنك إضافة مجموعة من الصور والنصوص التي تصف نشاطك والخدمات التي تقدمها بكل دقة.

لا تنشر محتوى شخصي على صفحتك التجارية

ما يهم الزائر لصفحتك هو الإطلاع على نشاطك التجاري وما توفره من خدمات يمكن أن يستفيد منه، في حين تظل الأخبار الخاصة من الأمور الشخصية التي قد لا يرغب المتابع وكذلك أنت في نشرها.

يوفر الفيسبوك خيارات النشر باستخدام الحساب الشخصي أو بإستخدام مدير الصفحة، وفي حالة النشر على الصفحة التجارية يجب تغيير الإعدادات بحيث يصبح النشر على الصفحة دائماً من خلال مدير الصفحة.

استخدم الصور والفيديو إلى جانب النصوص للبقاء على تواصل مع جمهورك

بالإضافة لكون الصور من الأدوات المهمة في نشر المحتوى وشد إنتباه الزائر إلا أن الفيديو لازال يحمل سبق الريادة عند نشر المحتوى على شبكات التواصل الإجتماعي، حيث تؤكد بعض الإحصائيات أن نشر الفيديو يحظى بنسب مشاركة تفوق الصور بنسبة 40 ضعف.

يمكن عرض الفيديو بالصورة الإعتيادية كتسجيلات للتعريف بمنتج ما أو يمكن الإستفادة من خدمة البث المباشر للفيديو وذلك للرد على بعض التساؤلات أو تغطية أحداث معينة في مجال عملك.

هل تبحث عن فرص أكبر للتفاعل مع جمهورك؟

بالتأكيد إضافة بعض الخيارات الأخرى المتاحة على صفحتك مثل المسابقات أو طرح قضايا للتصويت من العوامل الداعمة لخلق مجال أكبر من التفاعل مع جمهور صفحتك.

واحدة من القواعد المسلية في نشر المحتوى هي قاعدة 70 إلى 20 إلى 10 فماذا تعني هذه القاعدة؟

تحرير المحتوى وصياغته ليست بالعملية السهلة وتتطلب الكثير من الوقت والجهد لإنتاج الجيد منه، لذلك تصف هذه القاعدة امكانية أن يكون المحتوى جديد ومتفرد بالكامل في ما نسبته 70 بالمائة من إجمالي المحتوى، في حين يمكنك مشاركة 20 بالمائة من المحتوى المنشور في مواقع أو صفحات أخرى وتبقى 10 بالمائة الأخيرة بحيث يمكن تخصيصها للتهاني أو المناسبات والأنشطة الخاصة.

يمكنك أيضاً، وبعد الإطلاع على احصائيات الصفحة، التعرف إلى أكثر المنشورات تفاعلاً وإعادة نشرها بعد فترة زمنية معينة، كما يمكنك تعيين بعض هذه المنشورات كمنشورات ثابتة في أعلى الصفحة خاصة عندما تكون هذه المنشورات غير مرتبطة بحدث ما أو غير مرتبطة بحدث أو فترة زمنية معينة.

حدد الزمن ومرات التحديث المناسبة لبيئتك

لإختيار الوقت المناسب لنشر المحتوى دور مهم في إطلاع جمهورك على ماتنشره، حيث تعتبر أوقات الذروة أو الأوقات التي يتواجد فيها أكبر عدد من المتابعين هي أفضل الأوقات لنشر المحتوى الجديد لديك وضمان الوصول إليهم على الشبكة.

بالطبع تختلف هذه الأوقات من منطقة إلى أخرى، كما أن الإختلاف أيضاً يشمل كامل ساعات اليوم، ولتحديد هذه الأوقات يمكن الإطلاع على ركن الإحصائيات أو “الرؤى” بالصفحة التي تظهر أفضل هذه الأوقات ملائمةً للنشر.

تفاعل مع زوار صفحتك بمتابعة التعليقات والرد عليها

قد لايبدو هذا سهلاً، لكن متابعة التعليقات ومشاهدة مسار الردود ونوعيتها، والإستجابة للبعض منها قد يزيل الغموض حول النشاط أو الخدمة التي تقدمها، بالإضافة لكون هذه التعليقات مرآة تعكس آراء المتابعين وانطباعاتهم حول منتجك أو خدمتك وقد تكون سبب في تسليط الضوء على نقاط الضعف في محتوى الصفحة.

هناك شارة مهمة يمنحها فيسبوك لتحديد مدى أو سرعة تجاوبك في الرد على استفسارات ورسائل جمهور الصفحة، هذه الشارة علامة جيدة وذات دلالة مهمة على سرعة ردك مما يدفع الزوار إلى طرح استفسارتهم دون التخوف من الإنتظار لأيام للحصول على الرد وما لذلك من أثر سلبي على نشاطك التجاري.

لذلك من الجيد العمل بانتظام وتحسين سرعة الإستجابة والرد للحصول على هذه الشارة.

استخدم ادوات القياس التي يوفرها فيسبوك لمعرفة مستويات أداء صفحتك

نأتي الآن لعملية التقييم بعد تجاوز كل المراحل السابقة، حيث يوفر فيسبوك العديد من الأدوات التي تساعد في التعرف إلى مدى أداء صفحتك من مختلف الجوانب.

يبدأ تقييم الصفحة من خلال عرض عدد الإعجابات ونسبة وصول منشوراتك للجمهور وكذلك عرض التفاعلات المختلفة التي تحصلت عليها منشوراتك.

تشكل مثل هذه المعطيات نقطة البداية التي تستطيع من خلالها تحديد أكثر المنشورات تفاعلاً وأحسنها أداءً.

من الإحصائيات المهمة كذلك والتي يمكن الإستفادة منها هي معرفة وتحديد الفترات الزمنية التي تحقق أكثر تواجد للجمهور على مداراليوم ومعرفة وقت الذروة والذي يشهد أكبر نشاط لهم بحيث يمكنك العمل على تحديث الصفحة خلال هذه الساعات.

تحديد أوقات الذروة أو الأوقات التي يتواجد فيها عدد كبير من المتابعين على فيسبوك
تحديد أوقات الذروة لنشر المحتوى الخاص بك على الصفحة

هناك الكثير والكثير من المعطيات التي بمكنك الإستئناس بها من خلال هذه الرؤى أو الإحصائيات، مثل تحديد المنشورات الأكثر رواجاً وتفاعلاً ونوعها سواء أكانت نصوص أو صور أو فيديو وبالتالي يمكنك العمل على بناء خططك المستقبلية إنطلاقاً من هذه النتائج.

استخدم الإعلانات على فيسبوك للحصول على المزيد من المتابعين

قد لا يكون هذا الخيار متاح للجميع، أو قد يفضل البعض العمل على تحقيق النتائج من خلال النمو الطبيعي أو العضوي Organic للصفحة، في المقابل يمكن أن يكون اللجوء لخيار الإعلانات الممولة الأكثر ملائمة في حالات أخرى.

تحقق الإعلانات على فيسبوك رواجاً ونجاحاً كبيرين بحيث يمكن اللجوء إليها خاصة في المراحل الأولى من إنشاء الصفحة بغرض الوصول لعدد أكبر من المتابعين لما تمتاز به من حيث:

  • رخص تكلفة الحملات الإعلانية مقارنة ببعض شركات أو منصات الإعلان الأخرى
  • توفر العديد من الأدوات التي يتم من خلالها إدارة الحملة الإعلانية من حيث إمكانية اختيار الشريحة البشرية والمكانية المناسبة
  • متابعة وتحليل وتقييم النتائج التي تم التحصل عليها من خلال هذه الإعلانات

لسنا في معرض الحديث حقيقة عن مزايا الإعلان على فيسبوك أو تقييمه، لكن يضل خيار السير في هذا الطريق هو أحد الخيارات المهمة المطروحة أمام مدير الصفحة أو صاحب النشاط التجاري للتعريف بصورة أكبر بنشاطه وحصوله على أكبر قدر من التفاعل.

نصائح حول كيفية إنشاء وإدارة صفحات فيسبوك - انفوجرافيك
نصائح حول كيفية إنشاء وإدارة صفحات فيسبوك – انفوجرافيك

ختاماً

صفحتك التجارية على فيسبوك هي الواجهة التي تعكس نشاطك في هذا العالم الإفتراضي والتي متى ما أحسنت تصميمها وتغذيتها بالمحتوى المناسب وتابعت معدلات الأداء الخاصة بها حققت لك المزيد من الإنتشار والرواج ولعلامتك التجارية المزيد من النجاح.