مقاسات الصور على فيسبوك

آخر تحديث

16 يناير 2024

التعرف إلى مقاسات الصور على فيسبوك وأحجامها المختلفة من المواضيع المهمة لما تمثله الصورة من أهمية في التعبير عن المواضيع والمعاني أو التعريف والترويج لمنتج ما، إلى الحد الذي يمكن الإستغناء فيه عن التوصيف النصي لهذا المنتج أو الحدث أو الموضوع المراد نشره.

مقاس صور الفيسبوك في آخر تحديثاته للعام 2019
مقاس صور فيس بوك 2019-المقاسات والأبعاد المختلفة للصور على موقع الفيسبوك

مقاسات الصور على فيسبوك

يبدو ذلك جلياً ليس فقط على مستوى النشر على المواقع الشخصية أو التجارية أو المدونات بل يتعداها إلى مواقع التواصل الإجتماعي وما يمكن أن يحققه من نجاح نشر صورة مميزة لحدث أو خبر أو منتج ما.

من هنا، يجب علينا التأكيد على استخدام الصورة المناسبة لتحقيق المطلوب، وهذا الإختيار لا يتوقف فقط على محتوى الصورة بل يتعداها إلى الإستخدام الأمثل لأبعاد الصورة من حيث الطول والعرض المناسبين.

إن الهدف من هذا هو ظهور الصورة بالشكل المطلوب وتؤدي الغرض من استخدامها على الوجه الأمثل تبعاً لأحجام أجهزة العرض المستخدمة كالأجهزة اللوحية أو الهواتف النقالة الذكية أو شاشات عرض الحواسيب الشخصية.

سنستعرض في هذا المقال، ضمن سلسلة من المقالات، التعريف بضوابط مقاسات الصور على مواقع التواصل المختلفة وستكون البداية التعريف بمقاسات الصور على منشورات موقع الفيس بوك ومواصفاتها المختلفة بإعتباره الموقع الأكثر رواجاً واستخداماً.

سيتبع هذا المقال بإذن الله مقاسات الصور على تويتر والإنستجرام وغيرها بالإضافة إلى مقاسات الفيديو وخصائصه الفنية على إعلانات الفيس بوك.

يجب الإشارة أيضاً أن هذه الأبعاد تحمل الكثير من التفاوت ليس فقط على مستوى هذه المواقع والخصوصية التي يمثلها كل موقع بل تتعداه إلى الإختلاف في الأبعاد حسب الموضوع في الموقع الواحد.

ما هي النقاط التي يجب الإنتباه إليها عند اختيار الصور:

  1. يتم عرض الصور بأبعاد مختلفة تعتمد على حجم شاشة العرض المستخدمة، فبعض الصور يمكن مشاهدتها بصورة جيدة على شاشات العرض الكبيرة في حين أن شكلها يبدو مختلف عند عرضها على شاشات عرض الأجهزة اللوحية أو شاشات الهواتف النقالة.
  2. الإختلاف في عرض الصور قد يظهر أيضاً في طريقة العرض على صفحتك إذا ما قورن بطريقة ظهور هذه الصور على الصفحات الرئيسية للمتابعين لك.
  3. أبعاد الصور المستخدمة على مواقع التواصل الإجتماعي تتغير بين الحين والآخر نتيجة لعمليات التطوير المستمرة التي تمر بها هذه المواقع، لذلك وللحصول على أفضل النتائج، فمن الضروري متابعة هذه المواقع للتعرف إلى أي تغيير قد يطرأ على أحجام الصور المسموح بإستخدامها.

فيما يلي جدول يوضح أهم مكونات صفحة الفيس بوك ومقاسات الصور المختلفة المستخدمة فيها حسب آخر التحديثات.

المكونالنسبةالمقاس (العرض x الطول)
صورة الحساب أو البروفايل1:1180px
صورة الصفحة الرئيسية9:16312px x 820px
صورة البوست9:16630px x 1200px
صورة الرابط9:16630px x 1200px
صورة الحدث9:161080px x 1920px
صورة المحموعة9:16922px x 1640px
الصورة الرئيسية للملاحظات1:1.91455px x 1200px

ماهي تصنيفات الصور المستخدمة على موقع فيسبوك؟

تتفاوت مقاسات الصور على فيسبوك تبعاً للغرض من إستخدام هذه الصور والمكان المخصص لها.

نستعرض فيما يلي الأحجام المختلفة للصور التي يمكن إدراجها ضمن صفحات فيسبوك الخاصة Personal Pages وكذلك الصفحات التجارية Business Pages والتي تحمل بعض الإختلاف البسيط فيما بينها من حيث حجم الصور المستخدمة في كليهما.

مقاسات الصور على فيسبوك وأبعادها المختلفة تبعاً لموضعها على الصفحة التجارية في الفيس بوك

صورة الحساب Profile image

هذه هي الصورة التي تظهر في الركن الأيمن للصفحة والتي تمثل الصورة الشخصية لصاحب الحساب أو شعار العلامة التجارية في الصفحات التجارية والتي تظهر كذلك إلى يمين كل المناشير بالصفحة.

هذه الصورة كانت تظهر بالسابق على شكل مربع والتي استبدلها الفيس بوك هذه الأيام بصورة دائرية حسب التحديث الأخير ويمكنك ملاحظة ذلك من خلال زيارتك لحسابك الشخصي أو حسابك التجاري على الفيسبوك.

  • أقل الأبعاد المعتمدة في هذه الصورة هي 180×180 بكسل (مربعة).
  • تظهر هذه الصورة بنفس الحجم تقريباً على شاشات العرض الكبيرة، بينما يكون حجمها على أجهزة الهواتف الذكية Smart phones 128×128 بكسل ولاتتعدى 36×36 بكسل في باقي الهواتف.
  • تظهر الصورة المصغرة للحساب بشكلها الدائري الجديد مع كل المناشير ونتائج البحث بحجم 32×32 بكسل.

الصورة الرئيسية للصفحة Cover image

تمثل هذه الصورة الواجهة الرئيسية للصفحة لذلك فإن من المهم العمل على حسن اختيار الصورة المناسبة والتي تعكس طبيعة نشاط الصفحة.

يمكن كذلك الإستعاضة عن هذه الصورة بتحميل فيديو قصير لشد انتباه زوار الصفحة.

  • أصغر حجم للصورة الرئيسية للصفحة والتي يمكن تحميلها هي 400×150 بكسل.
  • حجم الظهور على الصفحة يعادل 312×820 بكسل على شاشات العرض الكبيرة بينما يكون حجمها على شاشات الهواتف الذكية 640×360 بكسل.
  • إذا كانت الصورة تحمل تصميم لشعار مع وجود كتابة فإنه يفضل استخدام الإمتداد PNG للحصول على وضوح أكبر للصورة.

مشاركة الصور Shared Images

الحجم المنصوح به عند تحميل الصور لغرض المشاركة هو 630px x 1200px وذلك للحصول على أفضل وضوح لهذه الصورة عند النقر عليها لغرض العرض.

الجدير بالذكر أن حجم هذه الصور يختلف عند عرضها على الخط الزمني للمنشورات على الصفحة أو عند ظهورها على صفحات المتابعين.

يعود ذلك للتحجيم أو التغيير في أبعاد الصورة والذي يقوم به الفيسبوك ليصبح أقصى عرض للصورة عند ظهورها على صفحتك هو 504 بكسل.

التغيير أيضاً يشمل طول الصورة تبعاً لطولها الأصلي لتصبح النسبة الجديدة هي (1×1).

مشاركة الروابط Shared Links

بالإضافة إلى مشاركة الصور فإنه بالإمكان كذلك مشاركة الروابط بغرض نشر الأخبار على سبيل المثال على صفحتك، ويمكن في هذ الحالة ظهور الصور مربعة أو مستطيلة من حيث الحجم وفق التالي:

  • الأبعاد المنصوح بها لنشر الصور على الروابط هي 1200×628 بكسل.
  • يمكن الإختيار بين ظهور النص إلى جانب صورة مربعة بمقاسات 154×154 أو 116×116 بكسل أو اختيار صورة مستطيلة كبيرة بمقاسات 470×246 أو 484×246 بيكسل يقع النص أسفلها.

بالإضافة إلى ما تقدم، لن ننسى الإشارة إلى الروابط الجانبية الرئيسية لمكونات الصفحة المختلفة وما يمكن أن يضاف إليها من محتوى مخصص وإضافي.

للإطلاع أكثر على هذا الموضوع يمكن زيارة مقال زر المحتوى الإضافي على صفحات الفيس بوك التجارية.

الصورة الرئيسية للمجموعة Facebook group

  • مقاس أو أبعاد صور المجموعات هي 462px x 820px أو كحد أقصى 922px x 1640px.
  • يختلف مقاس عرض صور المجموعة على الهواتف الذكية وشاشة الجهاز المكتبي، ففي الوقت الذي يتم عرض الصور بنفس الأبعاد على الهواتف الذكية، إلا أن حجمها يتقلص من الأعلى والأسفل عند العرض على شاشات الحاسوب المكتبي لتتغير الأبعاد إلى 250px x 820px.

الصور الرئيسية للحدث أو المناسبة Facebook Events

  • تتنوع مقاسات عرض صور الأحداث على فيسبوك بحسب الموقع، والحجم المنصوح به عند إنشاء الصورة هو 1080px x 1920px بنسبة (16 إلى 9).
  • يتم عرضها على شاشة الهواتف الذكية بمقاس 560×208 بكسل وبمقاس 470×174 بكسل على الأجهزة المكتبية.
  • في حال اختيار صور أكبر من هذه المقاسات يتم افتظاع الزائد منها من الأطراف أو من الأعلى والأسفل مما قد يتسبب في عرض صور مشوهة، لذلك يجب الإنتباه لهذه المقاسات.

أبعاد صورة الملاحظات في فيسبوك Facebook Notes

أحد الأقسام الهامة والتي يغفل عنها البعض، خاصة من محبي التدوين والكتابة، هو قسم الملاحظات والذي يمكن الوصول إليه من خلال القائمة الرئيسية لصفحة الفيسبوك التجارية.

من خلال هذا القسم يمكن إضافة صورة كغطاء في أعلى الصفحة بالإضافة إلى إمكانية إدراج الصور داخل النص أيضاً

الحجم النموذجي للصورة الرئيسية لقسم الملاحظات هو بعرض 1200 بكسل وارتفاع 445 بكسل.
يمكن إضافة الصور داخل النص بأحجام مختلفة مع مراعاة أن أقصى ارتفاع للصور داخل النص هو 750 بكسل، ويتم قطع الصور إلى هذا الإرتفاع في حال كان ارتفاع الصورة المدرجة أكثر من ذلك.

ملاحظة خاصة تستعرض بعض قواعد تصميم الموقع الالكتروني يمكنك الإطلاع عليها كمثال.

“قصتنا” على الصفحات التجارية في فيسبوك Our Story

أحد الخصائص التي توفرها الصفحة التجارية على فيسبوك إمكانية إنشاء ما يعرف قصتنا Our Story.

من المهم الإشارة إلى أن المقصود هنا هو قصتنا التي تظهر في أعلى الصفحة التجارية عند استخدام الهواتف لإستعراضها أو الجزء الأيسر من الصفحة عند زيارته من خلال أجهزة الحاسوب المكتبية، وليس القصص التي يمكن استخدامها على الفيسبوك والمشابهة لتلك المستخدمة على كل من سنابشات أو الإنستجرام.

يظهر هذا القسم على الجانب الأيسر للصفحة (وعلى الجانب الأيمن في اللغة الإنجليزية) عند عرض الصفحة على شاشات أجهزة الحاسوب المكتبية أو من أول المكونات التي يتم عرضها عند عرض الصفحة على الهاتف الذكي.

من خلال هذا الخيار يمكن إدراج صورة ونص لتكون ظاهرة بشكل مستمر يلتف الإنتباه ويمكن من خلاله اختيار صورة مميزة للتعبير عن النشاط مع كتابة النص المناسب والروابط التي يمكن من خلالها توجيه الزائر إلى العرض أو الخدمة المراد اشهارها.

مواصفات الصورة والعنوان والنص

  • مقاسات الصورة التي يمكن إدراجها هي 1200×445 بكسل ويتم عرض الجانب الأيسر من الصورة بمقاس 800×445 على الشاشات الكبيرة، وبعد مجموعة من التجارب الشخصية تبين لي أن الحجم المناسب هو 1192×440 بكسل.
  • يتم عرض الصورة ضمن العمود الأيسر للصفحة بمقاس 308×169 بكسل.
  • الحد الأقصى لعدد الحروف في العنوان هي 128 حرف.
  • لا وجود لعدد معين من الحروف في خانة النص بحيث يمكنك إدراج مقال يحتوي على صور وروابط لملفات خارجية.

شخصياً اعتبر استخدام هذا الركن أو القسم على الصفحات التجارية لفيسبوك أحد العوامل الجاذبة للإنتباه لكونها تسمح بإضافة نص غني يجمع الصورة والكلمة والرابط في مكان واحد بالإضافة إلى ظهوره على كل من الهواتف الذكية والأجهزة المكتبية على حد سواء.

أحجام الصور والفيديو على قصص فيسبوك Facebook stories

تعتبر قصص فيسبوك أحد الطرق المستخدمة على هذه المنصة لمشاركة المحتوى من خلال استخدام الهاتف الجوال بحيث تتيح تقنيات معالجة الصور والفيديو فيه إمكانية اضافة بعض التأثيرات الفنية والإضافات المجانية لجعلها أكثر تأثيراً وجاذبية.

يتم نشر هذه القصص عبر قسم القصص في فيسبوك ولا تظهر ضمن قائمة المنشورات المعتادة لباقي الصور أو الفيديو وهي متاحة للعرض فقط على الهواتف الجوالة.

يمكن من خلال استخدام القصص في فيسبوك تحميل أو مشاركة الفيديو أو الصور على حد سواء، ويبقى تحديد مقاسات الفيديو أحد الخصائص التي تحددها مواصفات الجهاز المستخدم في عملية التصوير وبالتالي لا داعي للقلق بخصوص الأحجام النصوح بها في هذه الحالة.

مقاسات الصور المنصوح بها في قصص فيسبوك هي 1920×1080 بكسل والنسبة هي 16:9.

إطارات الصورة الشخصية (البروفايل) Profile picture frames

بالإضافة إلى تحميل الصور الخاصة بالصفحات الشخصية أو الصفحات التجارية، يتيح فيسبوك إمكانية إنشاء إطارات خاصة للصور الشخصية أو ما يعرف بصور البروفايل، وهي الصور الدائرية الموجودة أسفل الصورة الرئيسية للصفحة، سواء بالنسبة للحساب الشخصي أو الصفحة التجارية والتي تظهر كأيقونة صغيرة تتكرر مع كل منشور أو صورة تقوم بنشرها على صفحتك.

مثل هذه الإطارات يمكن استخدامها لإنشاء حملات معينة أو لإبداء التضامن مع مواضيع أو قضايا إنسانية أو إجتماعية أو كنوع من التسويق والإشهار لبعض الحملات العامة كحملات الدعوة للبقاء في البيت في ظل جائحة كورونا التي يشهدها العالم هذه الأيام والتي نسأل الله العافية والسلامة منها.

لم أجد على موقع فيسبوك تحديداً لأبعاد هذا الإطار، وهي عموماً تأخذ النسق أو الشكل المربع، وبناء على تجربتي الشخصية فقد قمت بتصميم مثل هذا الإطار بمقاس 2000 بيكسل لكل من الطول والعرض وتم قبولها من فيسبوك.

يشترط كذلك لقبول تصميم الإطار أن لا يتجاوز حجم الملف 1 ميجابايت وبالإمتداد PNG الشفاف على أن تكون الكتابة أو الشعار في الجزء العلوي أو السفلي من الالصورة حتى لا تتداخل مع الصورة الشخصية للمستخدم الذي يرغب في استخدام إطارك.

هذا رابط لإنشاء أو استخدام الإطارات في فيسبوك.

ملاحظات خاصة بالمطورين:

يوفر الفيسبوك مجموعة من الأدوات للتحقق من الروابط المدرجة على الصفحة ومن ضمن هذه الأدوات أداة تصحيح أخطاء المشاركة والتي يمكن الوصول إليها من خلال رابط “المطورون” على فيسبوك.

يمكن التحقق من ظهور الصورة في هذه الحالة بالشكل المطلوب كما يمكن من خلال هذه الأداة تصحيح أي أخطاء يشير إليها التقرير بتعليمات Open Graph المدرجة بصفحتك.