منصات بناء المواقع الإلكترونية المجانية ومزاياها

آخر تحديث

05 يوليو 2024

لسنا في حاجة إلى التأكيد على أهمية دور الموقع الإلكتروني وصفحات الهبوط في التسويق والترويج على المستوى الشخصي أو التجاري ودوره في بناء ورسم الملامح العامة وتوضيح تفاصيل الصورة أو الرسالة التي يسعى إلى إيصالها صاحب هذا الموقع.

المنصات المجانية لبناء المواقع الإلكترونية - صورة رمزية

هنا يأتي دور منصات بناء المواقع الإلكترونية كأدوات تمكّن المستخدم من إنشاء مواقع ويب دون الحاجة إلى معرفة برمجية مسبقة، كما أنها تتعدد من حيث المزايا وطرق الاستخدام ونوع التصميم النهائي.

سنتناول في هذا المقال بعض أهم منصات بناء المواقع الإلكترونية واستضافتها بشكل مجاني ومزايا وعيوب هذه المنصات.

المحتويات:

ما هي مزايا منصات بناء المواقع الإلكترونية المتاحة؟

نستعرض في ما يلي بعض أهم مزايا هذه المنصات ودورها في التصميم والاستضافة:

  • سهولة الاستخدام: لا يلزم أي معرفة برمجية مسبقة للمساعدة في تصميم الموقع ولا يحتاج تنفيذها في الغالب إلى أي خبرة في هذا المجال، وبإلمام بسيط بمبادئ التصميم يمكن للمبتدئين إنشاء مواقع ويب بسرعة.
  • توفير الوقت والجهد: لن نحتاج إلى وقت طويل للتنفيذ بل يمكن إنجاز الموقع في أقصر وقت ممكن.
  • إمكانية التعديل والتحسين: تتوفر معظم هذه المنصات على عدد كبير من القوالب جاهزة والأدوات اللازمة للتخصيص والتعديل بما يتلاءم مع الهوية البصرية المطلوبة.
  • الاستضافة المجانية: يمكن استضافة المواقع المبنية على هذه المنصات على خوادم مجانية.
  • تحسين محركات البحث SEO: توفر المنصات مستويات مختلفة من أدوات تحسين الموقع لجعل الموقع أكثر ظهورًا ضمن نتائج البحث.

ما هي أنواع المواقع الإلكترونية التي يمكن تنفيذها؟

من خلال الاطلاع على مزايا المنصة يمكن تحديد ما يتوافق مع المنتج النهائي، وهو الموقع أو المدونة أو صفحات الهبوط أو غيرها في هذه الحالة، حيث توفر بعض المنصات جملة من الأدوات تصلح لتصميم نوع معين من صفحات الويب قد لا تتوفر لغيرها.

فعلى سبيل المثال، توفر بعض المنصات مثل WordPress ما يسمى بوحدة إدارة المحتوى CMS مما يجعل بناء مدونة إلكترونية تعتمد على نشر المقالات والتعديل وتحميل الصور أمرًا هينًا، في حين أن منصة مواقع جوجل Google Sites لا تتضمن مثل هذا الخيار مما يجعلها أصلح لبناء المواقع التي لا تحتاج إلى التحديث المستمر مثل المواقع الشخصية أو صفحات الهبوط الخاصة ببعض المناسبات أو الأحداث.

فيما يلي بعض أنواع المواقع التي يمكن تنفيذها باستخدام هذه المنصات:

  • المدونات: يمكن استخدام هذه المنصات لإنشاء مدونة شخصية أو مدونة تتناول موضوعًا معينًا.
  • مواقع التسويق: يمكن استخدامها لإنشاء موقع لعرض المنتجات أو الخدمات بغرض التسويق لها وزيادة انتشارها.
  • المواقع الشخصية: يمكن للأفراد إنشاء موقع شخصي لعرض أعمالهم أو مهاراتهم.
  • صفحات هبوط المنتجات والخدمات: يمثل هذا الخيار فرصة للإعلان عن بعض الخدمات أو التسويق لبعض المنتجات من خلال تطبيق استراتيجيات قمع التسويق، بحيث تتيح هذه الصفحة بناء قاعدة من العملاء يمكن التواصل معهم عن طريق تسجيل بيانات البريد الإلكتروني أو بعض البيانات الشخصية الأخرى، وغيرها من استخدامات صفحات الهبوط.

ما هي خطوات استخدام هذه المنصات لبناء موقعي الإلكتروني؟

  • اختيار المنصة المناسبة: حدد المنصة التي تناسب احتياجاتك وأهدافك.
  • التسجيل وإنشاء حساب: أنشئ حسابًا على المنصة المختارة.
  • اختيار القالب: اختر قالبًا يناسب نوع موقعك الإلكتروني.
  • تخصيص التصميم: استخدم أدوات التخصيص لتعديل القالب وإضافة عناصر التصميم الخاصة بك.
  • إضافة المحتوى: أضف النصوص والصور والفيديوهات لموقعك.
  • تحسين SEO: استخدم أدوات تحسين محركات البحث لزيادة ظهور موقعك.
  • نشر الموقع: بعد الانتهاء من التصميم والتحرير، انشر موقعك ليصبح متاحًا على الإنترنت.

ما هي أهم منصات بناء المواقع الإلكترونية

تتنوع الخيارات التي توفرها منصات بناء المواقع وفقاً للأهداف التي من أجلها تم تصميمها وإطلاقها، ففي الوقت التي تتيح فيه بعض المنصات تصميم مواقع ذات صلاحيات محددة نجدها توفر الدعم لإنشاء نوع آخر من المواقع من خلال أداة أخرى تدعمها، لهذا فإن استخدام كلمة “عيوب” من وجهة النظر الشخصية قد لا تصف المعنى بشكل دقيق ونرى أن استخدام كلمة “قيود” ربما تكون أقرب لوصف إمكانيات المنصة أو أدواتها بشكل دقيق.

ليتضح المعني، نجد أن منصة مواقع جوجل توفر إمكانية بناء مواقع شخصية وخدمية موجهة بالأساس لنجاح الأعمال التجارية، في حين تتيح منصة بلوجر إمكانية بناء المدونات وتعديلاتها بشكل أكثر شمولاً.

هذه بعض أهم هذه المنصات ومزايا وقيود كل منها:

مواقع جوجل Google Sites

منصة مواقع جوجل لبناء المواقع الإلكترونية وصفحات الهبوط

مواقع جوجل Google Sites هي من الأدوات المهمة المجانية التي يقدمها جوجل ضمن باقة من الخدمات الأخرى، ولسنا بالتأكيد في حاجة لتوضيح أهمية هذه الخدمة تحت مظلة جوجل ومدى إمكانية الاستفادة منها.

تمتاز المنصة بسهولة الاستخدام بداية من اختيار القالب وإجراء الإضافات المطلوبة وانتهاءً بنشر الموقع من خلال لوحة التحكم الرئيسية.

تلائم المنصة إنشاء المواقع الساكنة والتي لا تحتاج إلى تحديث لعدم وجود دعم للمحتوى الديناميكي المتجدد على غرار ما نشاهده في المدونات، لذلك فهي ملائمة لإنشاء المواقع الشخصية أو مواقع التعريف بالمشاريع وغيرها من الاستخدامات المحدودة.

توفر المنصة بيئة عمل متكاملة تتجلى في إمكانية إدراج المستندات وعروض الصور والملفات التي تم تنفيذها باستخدام أدوات جوجل وإعادة نشرها على الموقع الإلكتروني.

المزايا:

  • سهولة استخدام الواجهة من حيث اختيار القالب المناسب والألوان وكذلك إدراج النصوص والصور.
  • التصميم المتجاوب من حيث الشكل وصلاحية العرض على مختلف أحجام شاشات الأجهزة.
  • إمكانية توريد وإدراج المستندات أوالنماذج الإلكترونية وشرائح الصور من جوجل على نفس الموقع.
  • عدم الحاجة إلى كتابة أي كود برمجي.
  • خلو الموقع في صورته النهائية الظاهرة للعموم من أي إعلانات.
  • خدمات التصميم والاستضافة مجانية بصورة كاملة مع إمكانية تنصيب الموقع على اسم نطاق خاص يختاره المستخدم عوضًا عن العنوان الافتراضي لمواقع جوجل.

القيود:

  • غير مناسب بصورة كاملة لإنشاء المدونات لصعوبة التحديث بشكل متكرر مقارنة بموقع مدونات جوجل Blogger أو ووردبس WordPress.
  • لا توفر المنصة أدوات أو إضافات متقدمة تهتم بتحسين أداء الموقع على محركات البحث.
  • بالرغم من التأكيدات لقابلية فهرسة مواقع جوجل وصفحاته، إلا أن هذه المواقع غير ملائمة بصورة كاملة لمتغيرات تهيئة المواقع SEO ولصعوبة تتبعها من خلال أداة مديري المواقع من جوجل Google Webmaster Tools، لهذا ينصح للحصول على نتائج أفضل بالعمل على اختيار اسم نطاق خاص عوضًا عن الاسم الافتراضي الذي يتم تعيينه عند بناء الموقع.

WordPress

صورة واجهة منصة ووردبرس لإنشاء المدونات

يحتل نظام إدارة المواقع الإلكترونية من ووردبرس WordPress مكانة مميزة للعديد من المزايا التي يقدمها من حيث الاستخدام والآمان والتطوير مما يجعله الخيار المفضل للعديد من الشركات العالمية مثل مايكروسوفت وموزيللا وفايفر وغيرها الكثير، وتبلغ نسبة استحواذه على سوق المواقع الإلكترونية حسب موقع w3techs ما قيمته 43.3% وهي نسبة كبيرة تبين أهمية هذا النظام.

يجب الإشارة إلى أن الموقع الذي يتيح تصميم واستضافة المواقع والمدونات في صورتها المجانية هو الذي يأتي بالامتداد com في حين يتيح الموقع org تحميل وحدة إدارة ووردبرس فقط بغرض استضافتها على خوادم خاصة أخرى.

تتوفر بالمنصة تشكيلة منوعة من القوالب المجانية التي يمكن اختيار أكثرها ملائمة لنوع الموقع أو المدونة المطلوب تنفيذها، كما يمكن استخدام بعض الإضافات المجانية وتفعيلها ضمن هذه القوالب.

ما يميز المنصة عمومًا هو سهولة الاستخدام وعدم الحاجة إلى أي خبرات لكتابة كود برمجي أثناء عملية التصميم، مع إمكانية كتابة هذا الكود في بعض القوالب.

على مستوى الحماية والأمن، تحافظ ووردبرس على مستويات عالية من الحماية سواء على مستوى الكود البرمجي المستخدم أو خوادم الاستضافة المقدمة مجانًا.

المزايا:

  • مستويات متفاوتة من حيث السهولة في التصميم واختيار القوالب والتعديل.
  • قوالب متجاوبة مع اختلاف أحجام شاشات العرض.
  • مستويات جيدة لتحسين أداء الموقع على محركات البحث.
  • إمكانية اختيار اسم نطاق خاص لتفعيل الموقع عوضًا عن العنوان الافتراضي لها على هذه المنصة.

القيود:

  • تتطلب بعض القوالب والإضافات المتقدمة لتحسين أداء الموقع على محركات البحث الاشتراك في الخطط المدفوعة لتفعيلها.

مدونات جوجل Blogger

واجهة منصة مدونات جوجل Blogger

مدونات جوجل ربما تكون من أقدم الخدمات المجانية التي يقدمها جوجل، وربما كانت الأقدم والأشهر في عالم التدوين على المستوى العالمي.

من خلال هذه المنصة يمكن تصميم وتحميل الموقع أو المدونة المناسبة لنوع النشاط وتفعيلها في زمن قياسي.

يجدر الإشارة هنا إلى ضرورة التمييز بين منصة التدوين من جوجل وبين منصة مواقع جوجل من حيث إمكانية استخدام الأولى في إنشاء المدونات من خلال لوحة التحكم التي يتم من خلالها اختيار القالب المناسب وتغيير وتعديل الألوان والخطوط، وفي خطوة متقدمة، يمكن تحميل قوالب جديدة مخصصة وتفعيلها بما يناسب الهوية البصرية للنشاط، والعديد من المزايا الأخرى التي لا توفرها منصة مواقع جوجل.

في ذات السياق، لا تشكل عمليات تتبع أداء الموقع وتصحيح وتحسين الأداء على محركات البحث تحدياً كبيراً عند التفكير في بناء المدونة على هذه المنصة.

يعود هذا بالطبع لميزة التكامل بين الأدوات المختلفة التي يوفرها جوجل لمديري المواقع والمسوقين من خلال برامج تحليل وإدارة المواقع.

المزايا:

  • سهولة استخدام لوحة التحكم.
  • خطة استضافة مجانية غير محدودة يمكنها دعم الموقع في حال زيادة الزوار أو كم المنشورات وبدون توقف.
  • إمكانية تخصيص اسم نطاق مدفوع للمدونة دون التقيد بالعنوان الإفتراضي لها وكذلك دون الحاجة لدفع أي مبالغ إضافية نظير التغيير أو الترقية لخدمة الاستضافة.
  • تدعم تثبيت وتفعيل خدمة الإعلانات المدفوعة من Google Adsense وجني بعض الأرباح من زيارات المدونة بعد التحقق من ملائمة المدونة لهذا النوع من النشاط.
  • توفير مستويات عالية من الآمان على مستوى الاستضافة والحماية.

القيود:

  • محدودية وعدم ملائمة القوالب المتاحة لجميع الأنشطة بما فيها قوالب التجارية الإلكترونية وبيع المنتجات أو معالجة البيانات المالية للعملاء وصعوبة تعديل المتاح منها التقليدية منها والمتاحة لغرض التدوين.
  • الافتقار إلى الأدوات الإضافية المخصصة ذات العلاقة بتحسين الأداء على محركات البحث.
  • الافتقار لخدمات الدعم الفني المباشر من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني والاكتفاء بنشر تعليمات المساعدة وطرق التنفيذ من خلال صفحات الدعم أو مراسلة مجتمعات الدعم في حال وجود أي مشكلة في التنفيذ.

GetResponse

واجهة منصة بناء المواقع GetResponse

يصنف فريق GetResponse الموقع كأحد أهم مواقع التسويق عبر البريد الإلكتروني ولمدة 25 عام من خلال توفير مجموعة من أدوات البريد الإلكتروني التي يتم استخدامها من طرف الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

بالإضافة إلى خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني، يوفر الموقع خدمة بناء صفحات الهبوط والمواقع الإلكترونية كباقة متكاملة تساعد في تسويق وترويج المنتجات والخدمات وتساهم في الوصول لشريحة العملاء المستهدفة بشكل أكبر.

من ضمن الخيارات المتاحة إمكانية إنشاء الموقع باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي أو بالطريقة اليدوية عن طريق اختيار القالب المناسب لموقعك.

تتوفر بالموقع أكثر من 180 قالب لصفحات الهبوط توافق مجموعة من المجالات يمكن اختيار الأنسب منها، ومن خلال الإعدادات يمكن تخصيص العنوان وإضافة التعديلات المطلوبة لتحسين أداء الصفحة على محركات البحث وغيرها من الإعدادات.

المزايا:

  • واجهة مستخدم سهلة الاستعمال.
  • فترة مجانية لمدة شهر لاختبار الموقع ترافقها بعض أدوات المراسلة المتقدمة بشكل مجاني خلال هذه الفترة.
  • مساحة تخزين جيدة ونماذج إلكترونية متعددة الأغراض كنماذج البريد الإلكتروني ونماذج الاتصال.
  • توفر أدوات تحليل ومتابعة حملات البريد الإلكتروني.

القيود:

  • عدد محدود من عناوبن البريد الإلكتروني (1000 تقريبًا) قابل للزيادة فقط في حال الاشتراك في الخدمة المدفوعة.

الملخص

هناك العديد من المنصات التي تقدم خدمة بناء واستضافة المواقع الإلكترونية وصفحات الهبوط وهي إجمالاً تتفاوت من حيث التقنيات المستخدمة والخبرة المطلوبة وكذلك التكلفة التي تتراوح بين المجاني أو بمقابل مادي نظير بعض الخدمات الإضافية.

اختيار المنصة المناسبة يتوقف على نوع الموقع المراد تنفيذه وهي تعتبر حل بديل في حال الرغبة في توفير الجهد والوقت والمال.

كذلك يمكنها العمل كداعم للموقع الأصلي الذي تملكه في حال الرغبة على سبيل المثال في الاستفادة من خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي تقدمها بعض المواقع مثل GetResponse.

وسوم