الانفوجرافيك: عناصره وأنواعه واستخداماته

آخر تحديث

15 أغسطس 2022

يشهد الانفوجرافيك انتشاراً واسعاً عبر العديد من المواقع والمنصات في الوسط الإلكتروني وكذلك في المطبوعات والوسائل التعليمية في الوسط التقليدي للفوائد المتعددة التي يمثلها، فما هو الانفوجرافيك؟

الانفوجرافيك هو التمثيل البصري للمعلومات والبيانات.

أساس الكلمة مكون من دمج مختصر لكلمتين هما المعلومات Information و الرسوم أو الرسوميات Graphics.

يتم خلال مراحل التصميم التركيز على استخدام الصور بشكل أكبر بالإضافة إلى النصوص في حدها الأدنى للتعبير عن فكرة أو موضوع ما بشكل يجذب المشاهد لهذا المحتوى.

وبالإضافة لاعتبار الانفوجرافيك وسيلة لتمثيل المعلومات والبيانات لشد انتباه المتابع أو المتلقي من تأثيرات الشكل والألوان المستعملة وطريقة العرض، إلا أن هدفه يرتبط وبشكل أكبر في مساعدة المشاهد على استيعاب المعلومات وتذكرها واسترجاعها متى ما أحسن تصميم وتوظيف عناصره.

الانفوجرافيك: لماذا؟

نتذكر دائماً أن الصورة يمكن أن تختزل عشرات الكلمات، ومن هذا المنطلق فإنه يمكن استخدام الانفوجرافيك في بعض الأغراض التالية:

  • إيصال فكرة ما بشكل سريع وملخص من خلال الاعتماد على العناصر البصرية مثل الألوان والصور والأيقونات
  • تبسيط الأفكار والمواضيع المعقدة وطرحها بشكل يسهل معه الفهم
  • عرض المقارنات مثل الاختلاف في الأسعار أو الخدمات المتاحة حسب التصنيف
  • عرض نتائج البحث والاستبيانات والبحوث في أشكال إحصائية يسهل استيعابها
  • تلخيص مضمون العروض النصية والمقالات التي يصعب متابعتها في بعض الأحيان لطولها أو تشعبها
  • عرض جملة الخيارات المتاحة في موضوع معين وعرض عمليات المقارنة بينها
  • وأخيراً، لفت الانتباه لموضوع أو حدث أو منتج مميز

ما هي مكونات الانفوجرافيك الناجح؟

كما أشرنا سابقاً، ولكي يتحقق الهدف من تحويل المعلومات والبيانات إلى شكل ناجح يمكن الترويج له وتسويقه لعرض مشكلة أو موضوع ما، لابد من توفر جملة من المقومات نستعرضها كالتالي:

  • عرض البيانات والمعلومات المطلوبة
    فعند التخطيط لتنفيذ هذا الانفوجرافيك يجب الحرص على تجميع البيانات والمعطيات المطلوب توضيحها، بحيث تقدم معلومة واضحة ومركزة للمشاهد.
  • التصميم الجيد
    وهنا يكمن التميز في اختلاف تقييم انفوجرافيك عن آخر وبالتالي انتشار ونجاح التصميم في عرض الفكرة بشكل فعال.

علينا أن نتذكر دائماً أن هدفنا هو تحقيق انتشار أكبر لذلك يجب الحرص على استثمار هذا الجهد والعمل على انتشار هذا الانفوجرافيك من خلال قنوات التوزيع المعروفة مثل الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل والإعلان عبر محركات البحث.

أنواع الانفوجرافيك

للانفوجرافيك أنواع مختلفة، واختيار النوع المناسب لطبيعة الغرض أو الهدف الذي ترغب في توظيفه له يتفاوت بالطبع حسب هذا الغرض، فبعض هذه الأهداف يعنى بتقديم بيانات إحصائية أو قائمة الخدمات التي تقدمها أوقد يكون الهدف هو المقارنة بين أسعار جملة من الخدمات أو لفت الانتباه إلى النشاط التجاري الذي تمارسه وعرض مزاياه.

تتفاوت حواس الإنسان في التعرف إلى البيانات وسرعة استذكارها، حيث تثبت بعض الدراسات قدرة الإنسان على تذكر 65% من المعلومات التي يشاهدها في حين يستطيع فقط تذكر 10% من المعلومات التي يسمعها، كما أن استخدام الألوان في عرض النصوص يزيد من التحفيز على مواصلة القراءة بنسبة 80% وهذا ما يجعل التمثيل البصري للبيانات والمعلومات باستخدام الانفوجرافيك وسيلة عرض وتمثيل أكثر نجاعة.
visme.co

أياً كان الهدف من الاستخدام، يجب التركيز على الاختيار الصحيح للنوع الأكثر تعبيراً للوصول لأفضل النتائج.

يمكن ملاحظة مثل هذا النوع من التقسيم عند تسجيل الدخول لبعض مواقع التصميم المختلفة مثل Vinngage أو Visme، مما يسهل من عملية اختيار النوع المناسب للتصميم المطلوب.

هذه قائمة أنواع الانفوجرافيك مصنفة كنماذج حسب الغرض من استخدامها:

1. نموذج المعلومات Informational

يستخدم هذا النوع عادة عند الرغبة في اختصار مواضيع نصية طويلة بعض الشيء ووضع ملخص لها، إذ يمكن تقديمها كملخص لمقال أو منشور طويل وبشكل مختصر، وهذا النوع عموماً يمتاز بوفرة المحتوى النصي مقارنة بالأنواع الأخرى.

2. نموذج الإحصائيات Statistical

يستخدم هذا النوع لتقديم نتائج الأبحاث والحقائق والبيانات الإحصائية على هيئة رسوم بيانية يسهل فهمها واستيعابها عوضاً عن استخدام النصوص والأرقام بشكل ممل.

يمكن التعبير من خلال هذا النوع عن البيانات الإحصائية من خلال استخدام نوع معين من أشكال الإحصاء أو أكثر، ويمكن استخدامه في الأغراض التعليمية، كما أنه يمتاز بمحتوى نصي أقل من النوع السابق.

3. نموذج التسلسل الزمني Timeline

يستخدم هذا النوع في وصف الأحداث التي ترتبط بتسلسل زمني محدد، كالأحداث التاريخية على سبيل المثال أو المراحل الزمنية لتنفيذ المشروعات أو لتطور النشاطات واستعراض مراحل التطور في نشاط أو علامة تجارية ما.

4. نموذج التركيب أو التشريح Anatomical

وهو الذي يتولى عرض أو توضيح تركيب أو تشريح مركبات أو مكونات معينة واستعراض الأجزاء التي تدخل في تركيبه في شكل بصري.

مثل هذا النوع يمكن استخدامه في استعراض تركيب أو مكونات منتج معين لتسهيل أو توضيح طريقة تعامل الزبون مع هذا المنتج أو لإعطاء فكرة عن مكوناته بصورة عامة.

5. نموذج الهرم أو الشكل الهرمي Hierarical

في هذا النوع يتم ترتيب عرض المكونات في شكل هرمي مبني على أساس التسلسل الزمني أو الحجم أو غيرها من معايير التنسيق التي تتماشى مع نوع البيانات المراد عرضها.

من أمثلة استخدام هذا النوع من التمثيل ما نشاهده لغرض توضيح التسلسل الإداري في الشركات والجهات الإدارية أو الخدمية والذي يمثل الإدارة المركزية والإدارات والأقسام والوحدات والمكاتب التي تتبعها.

مقالات ذات علاقة

6. نموذج القوائم أو القائمة List

كما يمكن أن نستنتج من الاسم، يتم عرض البيانات والمعلومات في هذا النوع على هيئة قائمة تستخدم فيها الأرقام عادة.
يتم عرض البيانات أو المعلومات التي تمثل مجموعة العناصر المكونة لموضوع معين أو خطوات تنفيذ مشروع أو مكون ما.

7. نموذج المقارنة Comparison

الاستخدام الأمثل لهذا النوع يتجلى في عرض البيانات والمعطيات المختلفة لغرض المقارنة أو المفاضلة فيما بينها.

من أمثلة الاستخدام جدول مقارنة الأسعار الذي نلاحظه في خدمات الاستضافة التي تقدمها بعض الشركات، أو عروض المنتجات ومقارنة خصائصها المختلفة لجذب انتباه الزائر ومساعدته في الوصول إلى الخيار الأفضل في أسرع وقت ممكن.

8. نموذج الأماكن والمواقع الجغرافية Places

يمثل هذا النوع المعلومات المتعلقة بالأماكن والتوزيع الجغرافي بشكل نموذجي، بحيث يمكن من خلالها استعراض معدلات توزيع المنتجات على سبيل المثال حسب التوزيع الجغرافي المحلي أو العالمي، أو عدد الموظفين العاملين بوحدات وقطاعات النشاط التجاري في مختلف المناطق وفي ذلك إشارة لحجم هذا النشاط سواء على المستوى المحلي أو الدولي، بالإضافة للعديد من الاستخدامات والأمثلة الأخرى.

9. نموذج السيرة الذاتية CV

يشهد هذا النوع من تمثيل بيانات ومعطيات السير الذاتية انتشاراً أوسع هذه الآونة، ولربما ستكون البديل للسير الذاتية التقليدية في شكلها الحالي.

في هذا النوع يتم استبدال البيانات والمعطيات في شكلها النصي بأيقونات ونصوص وألوان تمثل عنصر جذب أكبر من حيث الشكل، ويمكن من خلالها التعبير بشكل أفضل عن المهارات الشخصية والخبرات والأهداف التي يسعى مقدم السيرة الذاتية إلى التعريف بها.

الانفوجرافيك والتسويق الإلكتروني

يعتبر الانفوجرافيك من الأدوات المميزة والتي سجلت نجاحاً ملحوظاً في مجال التسويق الإلكتروني للعلامات التجارية والمنتجات والخدمات المختلفة لقدرته على جذب الإنتباه من خلال الاختصار الجيد للمحتوى والتمثيل البصري للأشكال، وهذا في الغالب هو هدف استخدام العلامات التجارية بمختلف مجالات نشاطها لهذا النوع من التمثيل.

كيف يمكن استخدام الانفوجرافيك في التسويق الإلكتروني؟

1. تسويق المحتوى

كما ذكرنا سابقاً، فمن خلال حسن توظيف عناصر التصميم، يمكن الاستفادة من المحتوى النصي الذي يمثل العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة، في تصميم واجهات مميزة هدفها شد انتباه الزائر والتعريف بالعلامة التجارية بشكل أكثر تأثيراً.

2. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

غني عن التعريف أهمية إدراج الانفوجرافيك ضمن المنشورات والتغريدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدورها الفعال في شد الانتباه لهذه المنشورات وحصولها على رواج ومشاركات افضل، لهذا فمن الأفضل الحرص على استخدام هذا النوع من التمثيل البصري في الترويج والنشر على هذه الشبكات.

3. زيادة الانتشار وتحسين مستوى الأداء على محركات البحث

زيادة عدد الروابط الخارجية التي تشير لموقع أو لصفحة ما على شبكة الإنترنت يعزز من ترتيب ظهور هذه الصفحة ضمن نتائج البحث في محركات البحث المختلفة، والذي يترجم في نهاية المطاف إلى زيادة عدد الزوار.

كذلك، فإن استخدام نموذج المعلومات أو الإحصائيات أو المقارنة أو غيرها من الأنواع حسب الهدف والتصميم المطلوب لمحتوى صفحة ما، يزيد من فرص تفاعل الزائر وبقاؤه لفترة أطول على هذا الموقع.

باختصار، فإن توظيف النماذج بأنواعها المختلفة للحصول على روابط خارجية من مختلف المواقع، والعمل على زيادة فترة بقاء الزائر في الموقع من خلال تنقله بين صفحات الموقع للإطلاع على المزيد من هذه الصور وكذلك زيادة احتمال عودته لزيارة الموقع مرات اخرى، كل هذه العوامل هي عناصر مهمة لتحسين أداء الموقع ضمن صفحات نتائج البحث.

  • شارك هذا المقال على فيسبوك
  • شارك هذا المقال على تويتر
  • شارك هذا المقال على تيليجرام
  • شارك المقال على بنترست

صفحة المفيد في التسويق الإلكتروني على تويتر

تابع موقع المفيد في التسويق على تويتر

إعلان


تصنيفات


وسوم